أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

الخرف مقابل الزهايمر.. تعرف علي الأسباب والأعراض وأفضل طرق العلاج

بقلم | مها محي الدين | الخميس 04 نوفمبر 2021 - 11:21 م
الخرف والزهايمر هما مصطلحان غالبًا ما يستخدمان بالتبادل للإشارة إلى مشاكل الصحة العقلية المرتبطة بفقدان الذاكرة وقلة التركيز، لكنهما في الواقع لهما معاني متناقضة.
الخرف مصطلح شامل يستخدم لوصف عدد لا يحصى من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل، ويتم تصنيف العديد من الحالات العقلية على أنها خَرَف، ومرض الزهايمر هو أحدها.
والخرف ليس مرضًا محددًا كما هو شائع، بل أنه عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأداء الإدراكي للشخص مثل الذاكرة والتفكير والتركيز وقدرات حل المشكلات واستخدام اللغة والإدراك البصري.
ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف مع حوالي 70% من إجمالي الحالات، ولكن اعتمادًا على سببها وأعراضها يمكن تصنيف الخرف على النحو التالي:
- خَرَف أجسام ليوي
- الخرف الجبهي الصدغي
- الخرف الوعائي
- مرض باركنسون الخرف
- مرض كروتزفيلد جاكوب
- مرض هنتنغتون
- الخرف المختلط

أسباب وأعراض الخرف

من غير الواضح ما الذي يسبب الخرف بالضبط، وتشير الدراسات إلى أن العديد من الأشياء قد تساهم في الإصابة بهذه المشكلة، لكنه يؤثر في الغالب على كبار السن، حيث يعاني الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا من نوع واحد أو أكثر من أنواع الخرف، وهذا لا يعني أن الخرف والشيخوخة مرتبطان، فقد يصاب البالغين الأصغر سنًا أيضًا الخرف، لكن الحالات منخفضة نسبيًا.
وقد تتراوح أعراض الخَرَف من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على المنطقة المصابة في الدماغ، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للخرف ما يلي:
- القلق والضيق
- إحساس بالدونية
- التجرد وعدم الاهتمام
- تكرار نفس الأسئلة
- ذهان
- اضطرابات النوم
- التجول بدون سبب
- سلوكيات غير لائقة

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الزهايمر

مرض الزهايمر هو في الواقع شكل من أشكال الخرف، ولكن ليس كل من يعاني من الخرف مصاب بمرض الزهايمر، وتشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الخرف ناتج عن تراكم بروتينات غير عادية في الدماغ.
وتشكل جزيئات البروتين لويحات تتشابك في الدماغ، مما يؤثر على قدرتها على التواصل، ثم تبدأ ببطء في إتلاف الخلايا حتى تصبح غير قادرة على العمل بشكل صحيح.

أعراض مرض الزهايمر

تظهر أعراض المرض لفترة طويلة بعد أن يبدأ الدماغ في التلف، ويتم تشخيصه لاحقًا فقط عندما تصبح الأعراض أكثر وضوحًا، ومع ذلك، لا يمكن تشخيص مرض الزهايمر بدقة كاملة عندما يكون الشخص على قيد الحياة.
وتشمل العلامات والأعراض المبكرة لهذه الحالة ما يلي:
- الارتباك
- التغيرات المزاجية والسلوكية
- عدم التركيز فيما يتعلق بالأوقات والأماكن والأحداث
- صعوبة استخدام الكلمات وفهمها
- صعوبة البلع والمشي

علاج الخرف ومرض الزهايمر

في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج للخرف ولا لعكس أعراض هذه الحالة، إلا إذا كانت الحالة ناتجة عن بعض الحالات الصحية المحددة، فيمكن أن تعود الأمور إلى طبيعتها عند علاج الحالة الأولية، ويمكن أن يساعد العلاج فقط في التعايش مع الحالة.
ويشمل علاج مرض الزهايمر أيضًا توفير الراحة من الأعراض، اعتمادًا على شدة الحالة، قد يختار الطبيب خيارًا أو اثنين من خيارات العلاج التالية:
- الأدوية
- التعرض لأشعة الشمس
- التدريب المعرفي
- تغيير نمط الحياة

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرض الخرف مرض الزهايمر الزهايمر الخرف أسباب وأعراض الخرف أعراض مرض الزهايمر علاج الخرف ومرض الزهايمر بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الخرف والزهايمر هما مصطلحان غالبًا ما يستخدمان بالتبادل للإشارة إلى مشاكل الصحة العقلية المرتبطة بفقدان الذاكرة وقلة التركيز، لكنهما في الواقع لهما