أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

6عادات خاطئة عليك تجنبها عند تناول وجبة الإفطار .. عواقبها وخيمة علي جهازك المناعي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 03 نوفمبر 2021 - 05:05 م

لا شك أن النظام الغذائي يبدو محوريا في تمتع أي شخص بصحة جيدة وتعزيز جهازه المناعي ومعه القدرة علي التصدي للفيروسات والميكروبات التي تضرب الجسم وفي مقدمتها فيروس كورونا الذي يحاصر العالم منذ ما يقرب من عامين بشكل يجب معه تجنب جميع الأخطاء الخاصة بالنظام الغذائي وتوقيت الوجبات .

 دراسة بريطانية نبهت إلي ، بعض العادات التي يتم اتباعها في وجبة الفطور يمكن أن تؤدي إلى عرقلة جهاز المناعة وأن تحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية الجسم بشكل كاف.

عادات يجب تجنبها عند تناول وجبة الإفطار 

ومن الأخطاء الواجب تجنبها بحسب الدراسة البريطانية  عندما تحل وجبة الإفطار تناول الكثير من السكر المضاف باعتبار ان الامتناع عن ذلك يساعد  على تقوية مناعة الجسم، حيث يجب التدقيق في كمية السكر التي يتم تناولها.

الدراسة أوضحت أن “أطعمة الإفطار، مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر المضاف، يمكن أن تؤثر مع مرور الوقت سلباً على كرات الدم البيضاء، وهي خلايا الجسم المعنية بمحاربة العدوى”.

الدراسة استدركت قائلة :إذا لم يتم تناول الفطائر كل صباح، فإن مشكلة استهلاك السكر يمكن أن تزيد بطرق غير متوقعة “بين ما يتم إضافته إلى القهوة، وما يتم رشه على دقيق الشوفان، وما يتم تناوله من كعك”.

ومن الأخطاء الواجب تجنبهاخلال وجبة الإفطار عدم تناول عصير البرتقاحيث لا يعني تقليل أو تجنب تناول السكر المضاف، أن الجسم لا يحتاج إلى السكريات الطبيعية التي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الفواكه الطازجة والعصائر الطبيعية.

عصيرالبرتقال ووجبةالإفطار

وبحسب الدراسة البريطانية فإنه : “عندما يحاول البعض الحد من تناولهم للسكر المضاف، قد يتجنبون  شرب عصير برتقال طبيعي بنسبة 100% والذي لا يحتوي على سكريات مضافة مع وجبة الإفطار”، معتبرةً أن هذا الأمر خطأ حيث إن هذا العصير مليء بالعناصر الغذائية الهامة الداعمة للمناعة.

وبحسب الدراسة فإن  عصير البرتقال الطبيعي يساعد على مكافحة الالتهاب”، بحسب ماناكير التي شرحت قائلاً: “تضمين هذا العصير في نظام غذائي صحي شامل يمكن أن يكون إضافة مهمة لتوقيت جهاز المناعة”.

ومن الثابت أن افتقار وجبة الإفطار إلى الفيتامين دي يعد من الأخطاء الواجب تجنبها باعتبار هذا الفيتامين يعد مكوناً مهماً في تعزيز جهاز المناعة حيث  يمكن أن تكون الأطعمة مثل السلمون ودقيق الشوفان والبيض والحليب وبعض العصائر مصادر لذيذة ، ولكن إذا كان الشخص معتاد على تناول إفطار سريع لتوفير الوقت، فإنه لن يحصل على الكمية الكافية من فيتامين دي  يومياً”.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

لذا يمكن الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين وفقاً للجرعة الموصى بها على شكل مكملات غذائية، شريطة أن يتم مراعاة اتباع نظام غذائي متوازن بشكل عام وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

من ضمن هذه الأخطاء بحسب الدراسة البريطانية عدم تناول البروتين الذي  عنصراً مهماً للحفاظ على نظام مناعة صحي، لذا فإن تناول ما يكفي من البروتين في وجبة الفطور يعد أمراً أساسياً.

ونبهت الدراسة كذلك إلي “العديد من أطعمة الإفطار مثل المعجنات والخبز الفرنسي المحمص مليئة بالكربوهيدرات، لكنها منخفضة جداً بالبروتين، لذا فإن إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والحليب إلى روتين الإفطار اليومي يمكن أن يساعد في دعم جهاز المناعة”.

يمكن أن يؤدي تناول وجبة الفطور في مطاعم الوجبات الجاهزة والسريعة إلى تدمير جهاز المناعة.بشكل يجب معه تجنب  الوجبات السريعة عند تناول الإفطار حيث  “يمكن أن تكون الوجبات السريعة مريحة للغاية، ولكن يمكنها أيضاً أن تكون مليئة بالملح. وبما أن النظام الغذائي الغني بالملح يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة، فإن تناول الأطعمة الخالية من الكثير من الصوديوم يعد أمراً مهماً”.



الكلمات المفتاحية

الإفطار وجبة الافطار عادات خاطئة وجبة الافطار والجهاز المناعي وجبة الافطار وعصير البرتقال البروتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة بريطانية نبهت إلي ، بعض العادات التي يتم اتباعها في وجبة الفطور يمكن أن تؤدي إلى عرقلة جهاز المناعة وأن تحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية ال