أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

8فوائد مذهلة للزنك ..تخفيف متاعب الجهاز التنقسي وتحسين الحالة المزاجية أبرزها

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 04:40 م

دراسة استرالية حديثة تطرقت  لفوائد مذهلة لـ"الزنك" بالنسبة للجهاز التنفسي للإنسان، مؤكدة أن تناول مكملات الزنك قد يقلل من مدة استمرار التهابات الجهاز التنفسي..

الدراسة الصادرة عن جامعة "ويسترن سيدني" الأسترالية أشارت إلى أن "تناول الزنك عن طريق الفم أو استعماله كرذاذ للأنف، يمكن أن يقي من العدوى الخاصة بالتهابات الجهاز التنفسي، وقد يجعل المصابين يشعرون بالتحسن بسرعة أكبر.

الزنك وتخفيف أعراض الجهاز التنفسي

الدراسة التي شملت ما يقرب من 5500 شخص،أكدت  أن "تناول مكملات الزنك يخفف أيضا الأعراض المرافقة"، مشيرة إلى أن أعراض التهابات الجهاز التنفسي تشمل السعال والعطس وانسداد الأنف أو سيلانه، والتهاب الحلق والصداع، وارتفاع درجة الحرارة.

الدراسة رصدت تأثيرا رائعا لمكملات الزنك لم يرصد من قبل، حيث يمكن الاستفادة من ميزات هذا العنصر المهم عن طريق شرائه على شكل مكملات غذائية تباع في الأسواق، أو من خلال الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة الشائعة.

، اثبتت الدراسة فوائد تربط بين الحصول على الزنك ومعالجة نزلات البرد، لكن الدراسات الجديدة أثبتت أن للزنك فوائد واسعة النطاق لم يسلط عليها الضوء سابقا.

الدراسة رصدت عديد من فوائد الزنك منها أنه  يساعد في النمو والتطور فهو ضروري لتكوين الحمض النووي ونمو الخلايا، وبناء البروتينات، وشفاء الأنسجة التالفة، ودعم وظيفة الجهاز المناعي الصحي". والزنك مهم للرضع والأطفال والمراهقين لأنه يدعم النمو والتطور الصحي:

الزنك  وتعزيز الجهاز  المناعي

. بل أنه يساعد في منع فقدان البصر المرتبط بمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وكذلك إبطاء تقدم هذه الحالة عندما تكون موجودة يمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومن فوائد الزنك كذلك أنه.

ووفقا لدراسة أجراها المعهد الوطني للعيون، فإن المكملات اليومية التي تحتوي على 80 ملج من الزنك جنبا إلى جنب مع النحاس ومضادات الأكسدة قللت من فرص المرضى في تطوير الضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 25% مقارنةً بالعلاج الوهمي.


اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول ومن ضمن فوائد الزنك أنه   يحسّن المزاج حيث ربط الباحثون نقص الزنك بحالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب. لذلك، يتم تضمين مكملات الزنك أحيانا في علاج الاكتئاب.

العديد من خبراء الصحة العامة يعتقدون أن وجود الزنك في الدماغ يتفاعل مع المستقبلات الرئيسية التي تساعد في دفع إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية يشار إليها أحيانا باسم "المادة الكيميائية السعيدة" للدور الذي تلعبه في تحسين مزاجنا.

بل أن الزنك يمكن أن يقلل من طول وشدة نزلات البرد جيث أن تناوله بعد  وقت قصير من ظهور أعراض البرد، يمكنك تقليل مدة وشدة الأعراض بشكل ملحوظ:

. ولا يعيب عن فوائد الزنك دوره في تقوية الذاكرة والانتباه حيث يلعب الزنك دورا مهيمنا في صحة الجهاز العصبي وتجديد خلايا الدماغ، ما قد يساعد في تفسير سبب ارتباط نقص الزنك بمرض ألزهايمر


الكلمات المفتاحية

الزنك أقراص الزنك فوائد الزنك الزنك وتعزيز الجهازالمناعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تناول الزنك عن طريق الفم أو استعماله كرذاذ للأنف، يمكن أن يقي من العدوى الخاصة بالتهابات الجهاز التنفسي، وقد يجعل المصابين يشعرون بالتحسن بسرعة أكبر