أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

نقص فيتامين د.. احترس من هذه العلامة المبكرة التي تظهر على رأسك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
على الرغم من أن ضوء الشمس؛ المصدر الأساسي لفيتامين د، متاح لنا بكثرة، فإن معظم الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في هذا الفيتامين الهام، ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، يعاني حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم من انخفاض مستويات فيتامين في الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة لفقدان كثافة العظام وضعف العضلات والإرهاق.
وفيتامين د من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا للحفاظ على صحة العظام والعضلات، ويمكن أن يساعدك اكتشاف المشكلة مبكرًا في اتخاذ الخطوة اللازمة في الوقت المناسب لتقليل مخاطر فقدان وهشاشة العظام، وإحدى العلامات المبكرة التي يجب الانتباه إليها هي تعرق فروة الرأس.

العلامات المبكرة لنقص فيتامين د

يتميز الرأس المتعرق أو فروة الرأس المتعرقة بأنه من العلامات المبكرة لنقص فيتامين د، نتعرق جميعًا، لكن هناك من يتعرق بغزارة حتى عندما يكونون في حالة راحة أو يقومون بمهام بسيطة، ولا يمكن أن يكون التعرق مزعجًا ومحرجًا فحسب، بل قد يكون أيضًا علامة على وجود مشكلة صحية أساسية.
ويحدث بسبب التهيج العصبي العضلي والإفراط في تحفيز الغدد العرقية، ويظهر هذا بشكل كبير في الرأس والرقبة، وفي بعض حالات نقص فيتامين (د) الشديدة يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

كيفية الحصول على فيتامين د يومياً

في الصيف، يصبح من السهل الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، لكن المشكلة الرئيسية في أشهر الشتاء، بين أكتوبر ومارس، ذلك لأن الضباب الكثيف يؤثر علي كثافة ضوء الشمس المنخفض إلى الأرض، مما يجعل من الصعب امتصاص كمية كافية منه.
لذلك، في موسم البرد، عليك البقاء لفترة أطول في الشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين د، ويبلغ مستوى المدخول الغذائي اليومي الموصى به من فيتامين د 600 وحدة دولية للبالغين أقل من 70 عامًا، و 800 وحدة دولية لمن هم فوق 70 عامًا.

كيفية الحصول على فيتامين د من الطعام

ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د، لأنه عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين د، وبخلاف أشعة الشمس، يمكن أن توفر لك بعض الأطعمة الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين أيضاً.
ومن أبرز هذه الأطعمة؛ الأسماك الزيتية وزيت كبد سمك القد واللحوم الحمراء والحبوب المدعمة والأطعمة المدعمة وصفار البيض والسبانخ واللفت والبامية وفول الصويا، ويمكنك أيضًا تناول مكملات فيتامين د بعد استشارة طبيبك.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين د نقص فيتامين د العلامات المبكرة لنقص فيتامين د كيفية الحصول على فيتامين د يومياً كيفية الحصول على فيتامين د من الطعام بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن ضوء الشمس؛ المصدر الأساسي لفيتامين د، متاح لنا بكثرة، فإن معظم الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في هذا الفيتامين الهام، ووفقًا