أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

5 علامات منبهة لنقص المعادن وكيف يؤثر على جسمك.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 31 اكتوبر 2021 - 11:21 م
تعتمد أجسامنا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز، وكل من هذه المعادن تلعب دورًا محورياً في الوظائف الحيوية للجسم، ويمكن لنقصها أن يؤدي إلى بعض الأعراض التي تؤثر علي الأنشطة اليومية العادية.
وفيما يلي أبرز الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الشخص إذا أصيب بنقص المعادن الضرورية، والتي يجب الانتباه لها حتي لا يسبب نقصها مزيد من المشاكل علي المدي الطويل، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

التعب والضعف الشديد

أي نوع من نقص المعادن لا بد أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف والخمول الشديد، سواء كنت تعاني من نقص الحديد أو كنت تفتقر إلى ما يكفي من المغنيسيوم في الجسم، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بالتعب الشديد وقد لا تتمكن من القيام بالأعمال اليومية.
وخاصة عندما يتعلق الأمر بالحديد، ذلك لأنه مفتاح للعديد من وظائف الجسم، وإلى جانب استخدامه لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يساعد أيضًا على إنتاج الميوجلوبين، وهو بروتين يوفر الأكسجين للعضلات.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

تقلصات العضلات وآلام المفاصل

يلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة وقوة عظامك وأسنانك، كما أنه يساعد في التحكم بالأوعية الدموية والأعصاب والهرمونات وغير ذلك، ومن ثم يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ضعف العضلات والتشنج وآلام المفاصل، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام تسمى قلة العظام، والتي يمكن أن تكون مزمنة.

عدم انتظام ضربات القلب

تقوم المعادن مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم بالعديد من وظائف الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص أي من هذه المعادن إلى عدم انتظام ضربات القلب، لأنه في الوقت الذي يعاني فيه الجسم من نقص الحديد ومستويات منخفضة من الهيموجلوبين، يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما قد يسبب عدم انتظام ضربات القلب أو يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.
وبالمثل، يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، وفي حين أن معدل ضربات القلب المتزايد أو غير الطبيعي يمكن أن يكون أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى، فمن الأفضل أن تذهب للطبيب للاطمئنان.

التنميل والوخز

قد يشير الإحساس بالتنميل والوخز في الجسم إلى نقص المعادن، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، يمكن أن يكون الوخز علامة محتملة على نقص المغنيسيوم، وبخلاف ذلك، فإن نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن يسبب أيضًا تأثيرًا مخدرًا ووخزًا في الأصابع.

الانتفاخ والغثيان وفقدان الشهية والقيء

يمكن أن يؤثر نقص المعادن أيضًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي نقص البوتاسيوم الانتفاخ وآلام في البطن، كما يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى فقدان الشهية والقيء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض عدد المعادن في الجسم أيضًا إلى تقليل وظائف المناعة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة نقص المعادن في الجسم علامات منبهة لنقص المعادن وكيف يؤثر على جسمك التعب والضعف الشديد تقلصات العضلات وآلام المفاصل عدم انتظام ضربات القلب التنميل والوخز الانتفاخ والغثيان وفقدان الشهية والقيء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتمد أجسامنا على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز، وكل من هذه المعادن تلعب دورًا محورياً في الوظائف الحيوية للجسم