أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

7نصائح ذهبية لمواجهة نزلات البرد وتقليل مخاطرها مع اقتراب فصل الشتاء .. احرص علي الالتزام بها

بقلم | علي الكومي | الاحد 31 اكتوبر 2021 - 05:49 م

الإصابة بنزلات البرد مع الانخفاض  الملحوظ في درجة الحرارة هي من المخاوف التي تشعل بال الملايين في جميع أنحاء العالم بشكل حدا بالكثيرمن الدوريا ت الطبية لتقديم عدد كبير من النصائح لتجنب مخاطر الإصابة بنزلة البرد او تقليل مخاطرها علي الأقل

العشرات من الدراسات الطبية شددت علي ضرورة غسل اليدين باعتبار أن التعرض لنزلات البرد يتم عن طريق الجراثيم الناتجة عن السعال والعطس، والتي يمكن أن تعيش على اليدين والأسطح لمدة 24 ساعة لذلك فإن إحدى أفضل الطرق لتجنب الإصابة بنزلة برد هي غسل اليدين وتجنب لمس الأشياء المشتركة..

كيف تتجنب نزلات البرد؟

الدراسات أوضحت في نفس السياق أن غسل يديك بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية يمكن أن يساعد في حمايتك من الإصابة بالعدوى إذا كنت تعرضت لها. وإذا كنت لا تستطيع غسل يديك، فإن استخدام هلام كحولي بمستوى كحول لا يقل عن 60% هو أفضل شيء بعد ذلك”.

الدراسات دعت إلي ضرورة تناول المكملات الغذائية باعتباره سيساعدك الحفاظ على صحتك واتباع نظام غذائي مغذ على درء نزلات البرد ومحاربتها في حالة الإصابة بها.

 الدراسات شددت علي إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن مهم حقا عندما يتعلق الأمر بدعم عمل جهاز المناعة لديك وصحتك على المدى الطويل”. وهناك عدد من العناصر الغذائية ذات الأهمية الخاصة، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين A وفيتامين E وفيتامين (د) وفيتامين B6 والزنك.

 المكملات الأخرى التي تعمل علي مواجهة نزلات البرد  أرصدتها العديد من  الدراسات  التي أوضحت أن هناك العديد من العشبيات قد تساعد في الحماية من نزلات البرد "ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث)فضلا عن مستخلصات البلسان الأسود – نبات طبي ثبت أنه يقلل من مدة وشدة الإنفلونزا.

المكملات الغذائيةونزلات البرد

ومن المكلات الغذائية  التي تساعد علي التقليل من مخاطرنزلات البرد  مستخلص الثوم المسن حيث يمكن أن يعزز وظيفة الخلايا المناعية وقد يساعد في تقليل شدة نزلات البرد والإنفلونزا

من النصائح المهمة لتجنب الإصابة بنزلات البرد تجفيف الشعرإذ تحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات، وليس الطقس البارد. ولكن الحفاظ على نفسك دافئا قد يساعدك على منع الإصابة بنزلة برد.

وقال الخبراء في على الرغم مما قد أخبرك به والداك وأجدادك، فإن الشعر المبلل لا يسبب الزكام. البرد نفسه ناتج عن عدوى من فيروس نزلات البرد (يعتقد أن هناك حوالي 200 نوع مختلف). ومع ذلك، إذا كان جهاز المناعة ضعيفا بالفعل، فإن البرودة الشديدة يمكن أن تزيد من إضعافه. والشعر المبلل في الظروف الباردة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في درجة حرارة الجسم، ما قد يكون له تأثير سلبي على جهاز المناعة الضعيف، لذلك من الأفضل تجنب الدخول في البرد بشعر مبلل.

 ومن المهم كذلك تناول الدواء اللازم إذا شعرت بنزلة برد في الأفق، فيمكن للصيدلي أن ينصحك بأفضل دواء يمكنك تناوله“لاسيما أن الأعراض المبكرة لنزلات البرد يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وتتراوح من صداع أو “حكة” أو التهاب في الحلق. وبمجرد ظهور هذه الأعراض، ابدأ في علاجها بالأدوية”.

ومن البديهي الإشارة أن الحصول علي قسط من النوم يعد عاملا مهما في مساعدتنا على الوقاية من نزلات البرد ومكافحتها/ لأن هذا يحدث عندما يعمل الجسم بأقصى جهده لمكافحة العدوى.

: “وفي نفس السياق أظهرت الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وقدرته على مكافحة العدوى عندما تنام، ينتج جسمك ويطلق السيتوكينات – البروتينات التي تستهدف العدوى والالتهابات. ويُعتقد أيضا أن النوم يحسن عمل الخلايا التائية – وهي نوع مهم حقا من الخلايا المناعية. لذا فإن قلة النوم يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض”.

الاسترخاء ومقاومة نزلات البرد 

ولا يغيب عنا في هذا السياق الإشارة إلي أهمية الاسترخاءخصوصا إذ علمنا  أن الإجهاد يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد؟. فبحسب هذه الدراسات “يمكن أن يكون لرفاهيتك العاطفية تأثير كبير على صحتك الجسدية. وفي الواقع، علم المناعة العصبي النفسي هو دراسة التفاعلات بين الجهاز العصبي وجهاز المناعة المركزي لديك.

وتظهر الأبحاث أن التوتر المزمن يمكن أن يضعف جهاز المناعة لديك بل أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لخفض مستويات التوتر لديك، وحتى تغيير طريقة إدراكك للضغط والاستجابة له”.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

ونصحت الدراسات  بضرورة التركيز كامل للذهن و.التنفس العميق و الحصول على قسط كاف من النوم.ناهيك عن ضرورة ممارسة الرياضة وعدم الإفراط في شرب الكحول.

.


الكلمات المفتاحية

نزلات البرد كيف تتجنب نزلات البرد النظام الغذائي ونزلات البرد الرياضة ونزلات البرد المكملات الغذائية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن التعرض لنزلات البرد يتم عن طريق الجراثيم الناتجة عن السعال والعطس، والتي يمكن أن تعيش على اليدين والأسطح لمدة 24 ساعة لذلك فإن إحدى أفضل الطرق لتجن