أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

أفضل 7 علاجات منزلية لتهدئة السعال بشكل طبيعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 31 اكتوبر 2021 - 02:01 ص
السعال هو رد فعل طبيعي يحدث عندما يهيج شيء ما الحلق أو الشعب الهوائية، والسعال العرضي أمر طبيعي بل وصحي لأنه يساعد الجسم على التخلص من المخاط والبقايا المتراكمة، ومع ذلك، هذا لا يجعلها أقل إيلامًا أو إرهاقًا.
والأسباب الأكثر شيوعًا للسعال هي:
- تهيج الجهاز التنفسي من مصادر مثل دخان السجائر أو الملوثات
- الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية
- الحساسية
- الأمراض الفيروسية مثل البرد أو الأنفلونزا
وعادة ما يتوجب معالجة السعال الناجم عن الربو والالتهابات والحساسية من قبل مقدم الطبيب المختص، ومع ذلك، إذا استمر السعال لديك بعد الإصابة بعدوى فيروسية أو نتيجة لتهيج، فإليك ثماني نصائح للمساعدة في علاجه في المنزل، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".

العسل

العسل من المواد شديدة اللزوجة، لذا فهو يعمل بشكل مشابه لقطرة السعال، وعندما يتم استهلاكه، فإنه يغلف بطانة الحلق، مما يخفف من الألم أو الحكة، ومعظم أنواع العسل التي تمت دراستها للاستخدام في السعال هو العسل الداكن، بدلاً من عسل البرسيم الأكثر شيوعًا.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2007 في دورية Journal Archives of Pediatric and Adolescent Medicine ، أن العسل كان أكثر فعالية في علاج السعال الليلي من Dextromethorphan ، وهو دواء شائع للسعال، والذي لا ينصح به بشكل عام للأطفال، خاصةً أقل من 6 سنوات.
ويحتوي العسل أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، والتي قد تساهم في تأثيره المريح، كما تساعد هذه الخصائص في محاربة الالتهابات ويمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك.
وبينما يمكنك تناول العسل العادي، فإن إضافته إلى الشاي الدافئ قد يزيد من تأثيره المهدئ على الحلق، لكن يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة عدم تناول العسل، لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا تسبب تسمم الرضع، وهو مرض نادر ولكنه يهدد الحياة.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الغرغرة بالمياه المالحة

يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح على قتل البكتيريا وتليين المخاط في الحلق، ويساعد تفريغ المخاط في حلقك على تنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من السعال بشكل أسرع، ويمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة أيضًا في تقليل التورم والتهيج الناجم عن السعال المستمر.

الزنجبيل

الزنجبيل نبات استوائي يستخدم عادة كمكمل غذائي، ويمكن أن يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك الغثيان ونزلات البرد أو أعراض العلاج الكيميائي.
ومثل العسل، تحتوي المركبات النشطة بيولوجيًا في الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ويتميز الزنجبيل أيضًا بطعمه الحار الذي يحفز إنتاج اللعاب ويمكن أن يساعد في تحسين جفاف الفم أو الحلق.
ويستهلك معظم الناس الزنجبيل عن طريق جذر الزنجبيل الطازج أو مسحوق الزنجبيل، ومع ذلك، يمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي سواء في شكل كبسولة، ولمزيد من استخدامه لتخفيف السعال، جرب إضافة الزنجبيل والعسل إلى الشاي.

استنشاق البخار

يساعد استنشاق البخار في تخفيف احتقان الأنف، وهذا سيجعل تنظيف أنفك أسهل، ونظرًا لأن البخار يمكن أن يرطب الحلق الملتهب، فقد يخفف الألم أيضًا.
وللراحة المؤقتة، حاول استنشاق البخار من إناء من الماء المغلي، بمجرد أن يبدأ الماء في إنتاج البخار، ارفعه عن الموقد وضع وجهك فوقه، وضع منشفة على رأسك للمساعدة في حبس البخار، لكن احذر من الاقتراب أكثر من اللازم وإلا قد تحرق نفسك، ويمكنك أيضًا الحصول على نفس التأثير عن طريق الاستحمام بماء ساخن.
وقد يكون مرطب الجو أيضًا خيارًا جيدًا للمساعدة في الحفاظ على نظافة الجيوب الأنفية خلال فصل الشتاء أو إذا كنت تعيش في مناخ جاف، حيث تضيف أجهزة الترطيب الرطوبة إلى الهواء عن طريق انبعاث بخار الماء أو البخار في الغرفة.
وإذا كنت تستخدم جهاز ترطيب، فتأكد من تغيير الماء بشكل متكرر والحفاظ عليه نظيفًا حتى لا ينتهي بك الأمر عن طريق الخطأ بنشر العفن أو البكتيريا داخل منزلك.

جهاز تنقية الهواء

تساعد أجهزة تنقية الهواء في إزالة المواد المسببة للحساسية من منزلك والتي تؤدي إلى العطس والسعال وسيلان الأنف، وهي تعمل عن طريق تحريك الهواء في منزلك عبر سلسلة من الفلاتر التي تزيل العفن أو البكتيريا أو الغبار، مما ينتج عنه هواء نقي ونظيف.
وقد تكون أجهزة تنقية الهواء مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، ومثل أجهزة ترطيب الهواء، تميل أجهزة تنقية الهواء إلى أن تكون فعالة في غرفة واحدة فقط، لذا تذكر وضعها بحكمة، ومن المهم أيضًا تنظيف أجهزة التنقية بانتظام لضمان عمل المرشحات بشكل صحيح.

الزعتر

يعتبر الزعتر عشبًا يُعتقد أنه يعمل على تهدئة تقلصات العضلات الملساء، بما في ذلك تلك الناجمة عن السعال، وقد وجدت دراسة نشرت عام 2006 في المجلة الألمانية، Drug Research ، أن العلاج المشترك للزعتر واللبلاب يحسن السعال والأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.
ولتخفيف السعال، يمكن تناول الزعتر كمسحوق أو شاي أعشاب أو على شكل أقراص.

اشرب الماء

من أسهل الطرق وأكثرها أمانًا لتحسين السعال هو الحفاظ على ترطيب جسمك، حيث يساعد شرب الماء على ترقيق المخاط، مما يسمح له بالخروج من الجسم من خلال فمك أو أنفك، ويمكن أن يساعد المرضى أيضًا على تعويض السوائل المفقودة من التعرق أو سيلان الأنف.

متى تذهب للطبيب

إذا ازداد سعالك سوء رغم اتخاذ كل الإجراءات الممكنة، فيجب أن تستشير طبيبك خاصة إذا عانيت من الأعراض التالية:
- صعوبة في التقاط أنفاسك
- سعال مصحوب بدم أو مخاط متغير اللون
- حمى
- صداع
- السعال استمر لعدة أسابيع

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السعال علاج السعال علاجات منزلية لتهدئة السعال العسل الغرغرة بالمياه المالحة الزنجبيل استنشاق البخار جهاز تنقية الهواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السعال هو رد فعل طبيعي يحدث عندما يهيج شيء ما الحلق أو الشعب الهوائية، والسعال العرضي أمر طبيعي بل وصحي لأنه يساعد الجسم على التخلص من المخاط والبقايا