أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية صناعية تؤدي إلى العقم (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 29 اكتوبر 2021 - 01:20 م

حذرت دراسة حديثة من أن الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تليين البلاستيك، ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب الهرمونات والعقم وإعاقات التعلم.

وتكمن المشكلة في "الفثالات" وما يسمى بـ "الملدنات البديلة"، إذ يستخدم المصنعون هذه المواد الكيميائية للمساعدة في تليين البلاستيك الموجود في المنتجات التي يتم استخدامها بشكل روتيني عند التعامل مع الطعام. وتشمل القفازات وأحزمة النقل والتعبئة والتغليف والأنابيب. وأثناء ذلك، ينتقل "الفثالات" و"الملدنات البديلة" إلى الأطعمة التي يتعاملون معها.

حذر الباحثون من أن ما يتراوح ما بين 70 في المائة و86 في المائة من الوجبات السريعة التي اختبروها تحتوي على نوع من الفثالات أو الملدنات.

المواد البلاستيكية في الوجبات السريعة 


وقالت مؤلف الدراسة لاري إدواردز "نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الفثالات والمواد البلاستيكية البديلة منتشرة على نطاق واسع في الوجبات السريعة".

لم يكن الأمر مفاجئًا بشكل خاص لإدواردز، عالمة ما بعد الدكتوراه في قسم الصحة البيئية والمهنية في معهد "ميلكين" للصحة العامة في جامعة جورج واشنطن، بالنظر إلى أن العناصر المباعة في سلاسل الوجبات السريعة "تتم معالجتها وتعبئتها والتعامل معها بشكل مكثف".

وشددت على أنه لا يزال مصدر قلق كبير، "لأن الوجبات السريعة تشكل جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي الأمريكي"، ولأن "الفثالات معروفة بأنها تعطل الهرمونات لدى البشر، وترتبط بقائمة طويلة من المشاكل الصحية، مثل كآثار على الإنجاب والنمو العصبي للأطفال".

وخلال الدراسة، قام الباحثون أولاً بشراء 64 عينة طعام من مجموعة متنوعة من سلاسل الوجبات السريعة الموجودة في مدينة أمريكية واحدة. كما حصلوا على ثلاثة أزواج من قفازات مناولة الطعام غير المستخدمة.

تم بعد ذلك، تم اختبار كل من الطعام والقفازات بحثًا عن 11 نوعًا مختلفًا من الفثالات والملدنات، وعثر الباحثون على عشرة من أصل 11 مادة كيميائية في الأطعمة المختبرة.

تم العثور على أكثر من 80 في المائة من عينات الطعام تحتوي على فثالات يعرف باسم (DnBP)، بينما يحتوي 86 في المائة على مادة ملدنة تعرف باسم (DEHT)، والتي توجد عادة في قفازات الطعام. يحتوي حوالي 70 في المائة على مادة فثالات تعرف باسم (DEHP).

ويحتوي برجر الجبن وبوريتو الدجاج ومنتجات اللحوم الأخرى على أعلى محتوى من الفثالات/ الملدنات، مع وجود مستويات أعلى بكثير من (DEHT) في البوريتو مقارنة بالبرجر.

في المقابل، كانت بيتزا الجبن من بين الأطعمة الأقل تلوثًا، بينما وُجد أن البطاطس المقلية خالية من (DEHT)، وفقًا لما أوردته وكالة "يو بي آي".

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

أضرار لصحة الإنسان


واعترف الباحثون، أنه نظرًا لعدم دراسة جميع هذه المواد الكيميائية بدقة، فإن الضرر الدقيق الذي قد تسببه لصحة الإنسان ليس واضحًا تمامًا.

لكن إدواردز حذرت من أنه حتى يتعامل الباحثون بشكل أفضل مع المخاطر التي تنطوي عليها، يجب أن يعرف المستهلكون أن "الأمر لا يتعلق فقط (بـ) الأطعمة المصنعة" في سلاسل الوجبات السريعة - فأي طعام يتم تناوله في أي مطعم يمكن أن يتعرض لمثل هذه المواد الكيميائية، كما لاحظت الباحثة.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، قالت إدواردز إن هناك حاجة إلى رقابة أفضل، مضيفة أنها تأمل "يمكن استخدام عملنا من قبل صانعي السياسات للمساعدة في وضع لوائح أقوى لإبقاء الفثالات والمواد البلاستيكية البديلة خارج أطعمتنا".

وفي الوقت نفسه، أوضحت أن هناك شيئا واحدًا يمكن أن يفعله الناس للحد من المخاطر المحتملة هو "تناول كميات أقل في السلسلة الغذائية"، ويعني ذلك أساسًا الحد من تناول اللحوم.

وأضافت: "ومع ذلك، فإننا ندرك أن هذه الاستراتيجية لتقليل التعرض ليست متاحة دائمًا للجميع".

لذلك، يشير الباحثون إلى أبحاثهم السابقة، التي تشير إلى أن الطهي المنزلي هو الرهان الأكثر أمانًا، لأن الناس يميلون إلى عدم استخدام القفازات البلاستيكية والتعبئة والتغليف وما شابه ذلك عند تحضير الطعام في مطبخهم.

الكلمات المفتاحية

المواد البلاستيكية في الوجبات السريعة الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية صناعية تؤدي إلى العقم مخاطر الوجبات السريعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تليين البلاستيك، ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب الهرمونات والعقم وإعاقات التعلم.