أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

9أطعمة لا تتناولها في ساعات متأخرة من الليل لتجنب الأرق والقلق .. المكرونة والمكسرات أبرزها

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 اكتوبر 2021 - 04:40 م

دراسة روسية تطرقت لعدد من الأطعمة التي يجب عدم تناولها قبل النوم مباشرة حتي لا تعرض نفسك للأرق والقلق ولا تتمتع بنوم  هادئ مستقر مشددة علي ضرورة تجنب هذه الأطعمة حتي لا تعرض لمشكلات أثناء النوم.

الدكتورة أناستاسيا غافريكوفا، خبيرة التغذية الروسية، أوضحت في  دراسة قصيرة الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في وجبة العشاء.ناصحة  جميع من يعاني من سوء النوم، بالتخلي عن تناول المكرونة في وجبة العشاء.

أطعمة لاتتناولها قبل النوم

وبحسب الدراسة  يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وعدم الإكثار من وجبة العشاء. وقد يكون الإفراط في تناول الطعام مساء مرتبطا بعدم تناول وجبة الفطور وتناول وجبات خفيفة متكررة خلال النهار، بدلاً من الوجبات الكاملة.

الخبيرة الروسية تابعت قائلة :، "إذا تناول الشخص في وجبة العشاء المكرونة مع الجبنة والمايونيز، ومن ثم شرب الشاي مع الحلوى، فسيكون من الصعب عليه أن يغفو بسرعة وينام جيدا.

 وبررت  الدراسة ذلك  لان الجسم ليلا لا يحتاج إلى الكربوهيدرات، بل يحتاج إلى الراحة وليس إلى الطاقة. كما أن الجسم يحتاج إلى بضعة ساعات لهضم هذا الطعام، أي بدلا من الراحة يضطر الجسم للعمل وهدر طاقته مشددة علي ضرورة احتواء وجبة العشاء المثالية يجب أن تحتو على البروتين والخضروات والخضار والزيوت الصحية "..

ونبهت الدراسة إلي ضرورة أن  تتضمن وجبة العشاء مثلا لحم دجاج مسلوقا أو مطبوخا على البخار مع بروكلي أو قرنبيط وبعض الخضروات الموسمية والخس وزيت غير مكرر. بعد وجبة كهذه يمكن أن يغفو الشخص بسهولة وبسرعة.

المكسرات والمكرونة ممنوعات قبل النوم

الدراسة الروسية أشارت كذلك إلي أنه عندما نأكل هذه المواد، غالبا ما نشعر بنوع من الإثارة التي قد تسبب الأرق، وفي الصباح نشعر وكأننا كنا نجري طوال الليل. أي أننا نستيقظ مرهقين، ونأكل كمية طعام أكثر من المعتاد، ما يؤدي إلى زيادة الوزن".

ومن الأطعمة التي يجب  الامتناع عن تناولها قبل النوم  الكرفس باعتباره مفيدا جدا لتخفيض الوزن، ولكن لا يحبذ تناوله قبل النوم، لأنه مدر قوي للبول، ما يعني الذهاب إلى المرحاض عدة مرات ليلا، وبالتالي اضطراب النوم.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

المكسرات هي الأخري ن المأكولات  الغنية بالدهون، لذا يفضل تناولها في النصف الأول من النهار. وهي تحتوي على النشاء والسكر، ما يرهق الجهاز الهضمي، وتقول، "المواد الدهنية التي تؤكل ليلا تحتاج فترة أطول لهضمها، لذلك يمكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم وليس إلى تخفيض الوزن".

من ضمن الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم  الفواكه والثمار الطازجة والبقول والفطر قبل النوم، "لأنها تحتوي على ألياف غذائية بطيئة الهضم، ما قد يسبب تخمرها وتكون الغازات وآلام في البطن، واضطراب النوم".


الكلمات المفتاحية

اطعمة تسبب الأرق اطعمة لا تتناولها قبل النوم المكرونة المكسرات الفواكه دراسة روسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وعدم الإكثار من وجبة العشاء. وقد يكون الإفراط في تناول الطعام مساء مرتبطا بعدم تناول وجبة الفطور و