أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

فقر الدم.. 6 علامات تحذيرية تشير إلي نقص الحديد بجسمك

بقلم | مها محي الدين | الخميس 28 اكتوبر 2021 - 02:31 ص
الحديد هو مفتاح العديد من وظائف الجسم، وإلى جانب دوره في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يساعد أيضًا على إنتاج الميوجلوبين، وهو بروتين يوفر الأكسجين للعضلات، كما يساعد الحديد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة ويضمن النمو السليم وعمل الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد المستويات الكافية من الحديد في الجسم على تقوية جهاز المناعة، ويضمن نظام المناعة الصحي العمل المثالي للجسم والعقل ويحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ونظرًا لأن الحديد ينتج الهيموجلوبين، والذي بدوره يوفر الأكسجين للخلايا والأنسجة والأعضاء التالفة، فإنه يساعد في مكافحة الأمراض المعدية والأمراض الفيروسية.
ويمكن لمحتوى الحديد غير الكافي في الجسم أن يعطل وظائف الجسم، مما يؤدي إلى حالة طبية تسمى فقر الدم، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فهي مشكلة صحية عامة عالمية خطيرة تؤثر بشكل خاص على الأطفال والنساء الحوامل، وهناك 42٪ من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات و 40٪ من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم مصابون بفقر الدم.
وقد ربط الخبراء أيضًا نقص الحديد بالقوى المعرفية المنخفضة، وهذا يعني أن محتوى الحديد المستقر في الجسم يحسن وظائف المخ، ويحسن التركيز ويعزز الذاكرة.
ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ظهور كدمات بسهولة وقد يزيد من صعوبة التئام الجروح، ولهذا السبب من المهم اتباع نظام غذائي غني بالحديد ومراقبة جميع العلامات التي تشير إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم، وفيما يلي ستجد المزيد عن علامات نقص الحديد التي يجب الانتباه لها، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

التعب الشديد والضعف

قد يشعر الشخص الذي يعاني من نقص الحديد بالتعب الشديد والإرهاق، ذلك لأن الحديد هو المعدن الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين مسؤول عن نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويتسبب انخفاض محتوى الحديد في انخفاض مستويات الهيموجلوبين، مما يعني وصول كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يحرمها من الطاقة.
ومع ذلك، في حين أن التعب هو أحد الأعراض الرئيسية لنقص الحديد، إلا أنه قد يعني أيضًا شيئًا آخر، لذلك، تأكد من تشخيص حالتك قبل استنتاج النتيجة.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

ضيق في التنفس وصعوبة في التنفس

كما ذكرنا سابقًا، يساعد الحديد على إنتاج الهيموجلوبين، مما يضمن حصول أجزاء مختلفة من الجسم على كمية كافية من الأكسجين، ومع ذلك، عندما تكون مستويات الحديد منخفضة، فهذا يعني أن مستويات الهيموجلوبين والأكسجين ستكون منخفضة أيضًا، ويمكن لحرمان العضلات من الأكسجين أن يجعل جسمك يعمل بجدية أكبر لإنتاج المزيد من الأكسجين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل التنفس، وهو ما يسبب بدوره ضيق التنفس.

زيادة معدل ضربات القلب

في الوقت الذي يعاني فيه الجسم من نقص الحديد ومستويات منخفضة من الهيموجلوبين، يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وقد يتسبب هذا في عدم انتظام ضربات القلب أو يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.
وفي هذه الحالة يجب على المرء أن يكون يقظًا في الانتباه لمثل هذا العرض وأن يطلب العناية الطبية بأسرع وقت، لأن هذه المشكلة يمكن أن تؤدي إلى تضخم وفشل القلب.

دوار وصداع

يمكن أن يحد نقص الحديد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يجعل الصداع والدوخة أكثر شيوعًا، إنها مشكلة منتشرة، خاصة عند النساء، وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين نقص الحديد والصداع، فإن انخفاض مستويات الأكسجين في الدماغ قد يكون عاملاً شائعًا يساهم في الصداع.

بشرة شاحبة

الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء هو ما يعطي الدم اللون الأحمر، وعندما يعاني الشخص من نقص الحديد، فإن إنتاج الهيموجلوبين يتأثر بهذه العملية، مما يجعل الجلد يفقد لونه الوردي ودفئه، وقد يصبح الوجه واللثة والأظافر والجفن الداخلي شاحبًا، وهذا منتشر في الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المتوسط أو الشديد، ويجب على المريض أن يزور الطبيب في مثل هذه الحالات.

تورم وتقرح اللسان والفم

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يشير بها فمك ولسانك إلى علامات نقص الحديد، وإذا كنت تعاني من التهاب أو تورم اللسان أو الفم، فمن المحتمل أنك تفتقر إلى الحديد الكافي في جسمك، وقد تشمل الأعراض الأخرى جفاف الفم، والإحساس بالحرقان، وشقوق حمراء مؤلمة على جانبي الفم وتقرحات في الفم.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فقر الدم أسباب فقر الدم علامات تحذيرية تشير إلي نقص الحديد بجسمك التعب الشديد والضعف ضيق في التنفس وصعوبة في التنفس زيادة معدل ضربات القلب دوار وصداع بشرة شاحبة تورم وتقرح اللسان والفم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحديد هو مفتاح العديد من وظائف الجسم، وإلى جانب دوره في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع