أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

تعاني من تساقط الشعر؟.. إليك المشاكل الطبية التي يمكن أن تكون السبب

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 11:01 م
هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرء يعاني من تساقط الشعر، ويمكن أن يكون السبب إما وراثيًا أو نتيجة للعلاجات الطبية أو حتى بسبب مرض مزمن، وفي حين أن تساقط الشعر ليس شيئًا يدعو للقلق، إلا في حالة كونه شديدًا ويؤدي إلى الصلع، يجب عليك معالجته ومعرفة مصدر مشكلتك.
وفيما يلي بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير أو ترققه وقد تحتاج إلى تدخل طبي، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يكون تساقط الشعر نتيجة عدم التوازن الهرموني، حيث تساعد الهرمونات في تنظيم وظائف الجسم ولها دور مهم تلعبه عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر، والغدة الدرقية هي التي تتحكم في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم وغيرها من المغذيات المسؤولة عن نمو الشعر.
ويمكن أن يؤدي كل من قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية، المرتبطين بنقص نشاط الغدة الدرقية وفرط نشاطها على التوالي، إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الثعلبة البقعية

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية المرتبطة بتساقط الشعر والصلع، ويحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر، أو ظهور بقع من تساقط الشعر، أو بعض الصلع، أو الصلع الكلي، ويمكن أن يكون هذا مؤقتًا أو دائمًا، لكن يمكن علاجه من خلال المتابعة مع طبيب متخصص.

الذئبة

الذئبة هي مرض مناعي ذاتي آخر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن أن يسبب التهابًا واسع النطاق للجلد، وخاصة منطقة الوجه وفروة الرأس، ويمكن أن يخفف الشعر ببطء على فروة الرأس ويؤدي تدريجياً إلى الصلع.
وإلى جانب الشعر الموجود على رأسك، يمكن أن يتساقط الشعر من أي جزء من جسمك، بما في ذلك رموش العين والحواجب واللحية وما إلى ذلك، وقد تساعد بعض الأدوية في التعافي، ولكن يمكن أن تكون هذه الحالة دائمة، تأكد من التحدث مع طبيبك.

نقص المغذيات

أشارت الدراسات إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ولهذا يوصي العديد من الخبراء باتباع نظام غذائي سليم لاستعادة نمو شعرك وقوته.
الحديد والزنك والأحماض الدهنية والفيتامينات المختلفة كلها عناصر مغذية مهمة يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي للوقاية من خطر تساقط الشعر.
وفي حين أن نقص الحديد في الجسم يمكن أن يحد من تدفق الأكسجين إلى الجسم، يلعب الزنك دورًا حيويًا في الخلية ووظيفة المناعة وتخليق البروتين، وهو أمر حاسم لنمو الشعر، وإلى جانب ذلك، تعمل الأحماض الدهنية على تقليل الالتهابات، بينما يضمن فيتامين ب 3 نمو شعر لامع، لذا؛ قد يكون نقص المغذيات سببًا مهمًا لتساقط الشعر.

التوتر وتساقط الشعر

عندما يتعلق الأمر بالتوتر المرتبط بتساقط الشعر، فهناك ثلاثة أنواع مختلفة له، تساقط الشعر الكربي وهوس نتف الشعر وداء الثعلبة.
تساقط الشعر الكربي: في مثل هذه الحالات، تدفع الضغوطات الذهنية بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة، مما يجعل من السهل تساقطها بمرور الوقت.
هوس نتف الشعر: هو الدافع الذي لا يمكن كبحه لشج الشعر من فروة الرأس، وحتى الحاجبين، ويمكن أن يكون هذا نتيجة لضغط كبير.
داء الثعلبة: كما ناقشنا، هو أحد أمراض المناعة الذاتية، والذي يمكن أن يسببه التوتر المزمن، ومع ذلك، يمكن أن تسببه العديد من العوامل الأخرى أيضًا.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الشعر تساقط الشعر المشاكل الطبية التي يمكن أن تكون وراء تساقط الشعر مشاكل الغدة الدرقية الثعلبة البقعية الذئبة نقص المغذيات التوتر وتساقط الشعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرء يعاني من تساقط الشعر، ويمكن أن يكون السبب إما وراثيًا أو نتيجة للعلاجات الطبية أو حتى بسبب مرض مزمن، وفي حين