أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

احذر الظلم.. ماذا حدث لـ "مالك بن دينار" مع الصياد؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 03 فبراير 2024 - 10:59 ص


حياة العابد مالك دينار مليئة بالقصص والمواعظ المثيرة، والتي كان البعض منها سببا في توبته وإنابته، بعد أن كان يمارس أنواعا من الظلم للعباد.

مالك والصياد:


قال مالك بن دينار رحمه: من أراد السلامة فلا يظلمن أحداً، فقيل له في ذلك.
 فقال: بينما أنا أمشي على ساحل البحر، إذ رأيت صيادا ومعه سبعة حيتان، فأخذت منه واحدا وهو كاره بعد أن ضربته علي رأسه، فعض الحوت على إبهامي، واتفقت الأطباء على قطعه، ثم وقع الحذام في كفي وسائر عضدي.
يقول مالك: فخرجت أسيح في الأرض وأريد قطع يدي، فآويت إلى شجرة ونمت تحتها، فقيل لي في المنام: لأي شيء تقطع يدك، رد الحق إلى أهله، فانتبهت وجئت مسرعا إلى الصياد وقلت له: أخطأت ولا أعود.
 فقال لي: ما أعرفك. فقصصت عليه قصتي وتضرعت إليه فعفا عني، فقمت قائماً على قدمي والدود يتناثر من عضدي، وسكن الوجع بإذن الله تعالى.
 ويضيف مالك: فقلت للصياد: يا أخي، بأي شيء دعوت عليّ؟ فقال: لما ضربتني وأخذت السمكة مني، نظرت إلى السماء وبكيت بكاء شديداً، وقلت: يا رب أسألك أن تجعله عبرة لخلقك.

اقرأ أيضا:

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

حكايات عجيبة:


1-وقيل: أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام: يا داود، كم تنادي أن لا أجمع بيتك وبين خصمك يوم القيامة، وعزتي وجلالي لأوقفنك مع خصمك ولأوردنك مقاماً ترعد منه الأرض، وتنكس الملائكة أجنحتها.
2- وقيل: إن نملة دبّت على ذيل سليمان عليه السلام، فغضب عليها من ذلك، فأخذها وألقاها، فنادت النملة لفرط الألم، وقالت: يا نبي الله، هذه السطوة أظهرت القوة على ضعفي، وهو مطلع على ما فعلت بي، فكن على أهبة الجواب السؤال على ظلمي، فقد أوهنت عظمي.
 فهبط الأمين جبريل عليه السلام، وقال: يا نبي الله، الحق يقرؤك السلام، ويقول لك: وعزتي وجلالي لئن لم تطلب العفو من النملة لأطلبنك بذنبها يوم القيامة.
3- وقيل: أوحى الله تعالى إلى داود عليه السلام: يا داود، قل لبني إسرائيل: من ظلم امرأة أو صبية، أو من لا يعقل كحبة في الميزان، كويته بمقدارها في النار.
4- وقيل: إن بعض الملوك بنى قصراً وخرج يدور حوله ينظر إلى بنيانه، وإذا ببابه عجوز لها خصي، وكان الملك قد قصدها في بيعة، فأبت.
 فقال الملك: وأين هي؟ قالوا: لم تكن حاضرة في بيتها، فقال: اهدموه، فهدموه في أسرع وقت.
 فجاءت العجوز فوجدت بيتها خراباً، فرفعت رأسها إلى السماء، وقالت: اللهم إني كنت أينما كنت، إلهي أما كنت أين كنت، هدموا بيتي واستضعفوني، ثم بكت بكاء شديداً، فبكت ملائكة السماء، فأمر الله تعالى أن يهدم القصر على من فيه " إن في ذلك لعبرة لمن يخشى".

الكلمات المفتاحية

حكايات عجيبة مالك بن دينار عاقبة الظلم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حياة العابد مالك دينار مليئة بالقصص والمواعظ المثيرة، والتي كان البعض منها سببا في توبته وإنابته، بعد أن كان يمارس أنواعا من الظلم للعباد.