أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل يمكن أن يكون قاتلاً؟.. تعرف علي مخاطر النوم أثناء الجلوس

بقلم | مها محي الدين | الاحد 24 اكتوبر 2021 - 11:01 م
هل سبق لك أن دخلت في سبات عميق أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر أو سطح المكتب؟ بقدر ما هو مريح، هل شعرت بعد ذلك بألم شديد في الظهر، وتيبس في رقبتك وكتفيك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا يرجع إلى ساعات طويلة من الجلوس وعدم الحركة.
وإذا كان النوم أثناء الجلوس أو حتى الوقوف ظاهرة شائعة في مملكة الحيوان، فإن جسم الإنسان غير معتاد على مثل هذه الممارسة، حيث يمكن أن يؤدي عدم النشاط في وضع الجلوس إلى إلحاق خسائر فادحة بمفاصلك وقد يؤدي إلى تصلبها، وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة.
لذا؛ دعونا نلقي نظرة على مخاطر النوم أثناء الجلوس ومعرفة ما إذا كان يمكن أن يكون قاتلاً، وفقا لما نصح به الخبراء لموقع "Sleep".

مخاطر النوم أثناء الجلوس

غالبًا ما نشعر بالراحة على كراسينا، وننام على مكاتبنا أثناء العمل، وكانت أيام دراستنا لن تكتمل لولا مثل هذه الحالات، ومع ذلك، فإن القيام بذلك بشكل متكرر يمكن أن يكون مشكلة كبيرة من حيث الصحة.
ووفقاً لخبراء الصحة، يمكن أن تتسبب عدم الحركة والنوم في وضع واحد في حدوث آلام في الظهر والجسم، مما قد يؤدي إلى تدمير مفاصلنا، كما يمكن أن تؤدي عدم الحركة إلى تيبس المفاصل وقد يكون لذلك تداعيات مؤلمة.
ويعتبر التمدد طريقة رائعة لتحسين المرونة والوضعية ومنع تصلب المفاصل، وفي حين أن الاستلقاء على السرير للنوم قد يساعدنا على تمديد أطرافنا ومفاصلنا، فإن النوم أثناء الجلوس يمكن أن يضعف الدورة الدموية ويقيد حركتها، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

احذر من تجلط الأوردة العميقة

بصرف النظر عن المشاكل قصيرة المدى، فإن النوم أثناء الجلوس يمكن أن يجعلك أيضًا أكثر عرضة للتخثر الوريدي العميق، والذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية، تُعرف أيضًا باسم "الجلطة"، في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في جسمك، وخاصة الساقين.
ويمكن أن يكون ذلك نتيجة سلبية لساعات طويلة من النوم في وضع واحد أو النوم أثناء الجلوس، دون حركات على الإطلاق.
وإذا تُركت الحالة دون تشخيص أو علاج، فقد يؤدي ذلك إلى حالة طارئة، بل قد يتسبب في الوفاة في ظروف قاسية، ويحدث الخطر الأكبر عندما ينكسر جزء من الجلطة وينتقل إلى الرئة أو الدماغ، مما يؤدي إلى تلف كبير، وهو ما يتسبب في حدوث وفيات مفاجئة.
ويقترح التحالف الوطني لتجلط الدم أن أكثر من 200 شخص يموتون كل يوم من عواقب تجلط الدم، ويمكن للمرء أن يصاب بجلطة في سن 25 أو حتى في سن 85 سنة.

الأعراض التي يجب الانتباه إليها

الأعراض الرئيسية لتجلط الأوردة العميقة هي:
- تورم وألم في عضلات الربلة أو الكاحل أو القدم
- جلد محمر ودافئ ناتج عن التهاب
- ألم مفاجئ في الكاحل أو القدم

هل هناك فوائد للنوم وأنت جالس في وضع مستقيم؟

يُنصح دائمًا باللجوء إلى كرسي إذا كنت ترغب في النوم أثناء الجلوس، وبينما يجب على المرء تجنب وضع النوم هذا، فقد يكون مفيدًا للنساء الحوامل، حيث يجدن صعوبة في النوم بوضع الاستلقاء، كما أنها أيضًا طريقة رائعة للنوم للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب في النوم يحدث عندما ينقطع تنفس الشخص أثناء النوم، ويمكن أن يخفف أيضًا من ارتداد الحمض وقد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي على النوم بشكل أكثر كفاءة.

اقرأ أيضا:

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة النوم أثناء الجلوس مخاطر النوم أثناء الجلوس احذر من تجلط الأوردة العميقة الأعراض التي يجب الانتباه إليها هل هناك فوائد للنوم وأنت جالس في وضع مستقيم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل سبق لك أن دخلت في سبات عميق أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر أو سطح المكتب؟ بقدر ما هو مريح، هل شعرت بعد ذلك بألم شديد في الظهر، وتيبس في رقبتك