أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

4 علامات تدل على ارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل خطير في ساقيك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 06 اكتوبر 2021 - 11:22 م
تفتح عادات نمط الحياة غير الصحية بابًا واسعًا للعديد من المشاكل الصحية، واحدة منهم هي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية شبيهة بالدهون ينتجها الكبد لتكوين أغشية الخلايا وفيتامين د والهرمونات المتوازنة.
ونظرًا لكونه غير قابل للذوبان في الماء، يتم نقل الكوليسترول إلى أجزاء مختلفة من الجسم من خلال جسيم يسمى البروتين الدهني، والذي يحتوي على بروتين معين على سطحه، وعندما يتحد الكوليسترول مع البروتين الدهني عالي الدهون ومحتوى البروتين المنخفض لتكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، فإنه يكون ضارًا بالجسم.
وتنشأ هذه المشكلة عندما يكون نظامك الغذائي غنيًا بالأطعمة الدهنية غير الصحية، حيث يبدأ البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في التراكم في الشرايين ثم يسدها ويضيقها، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.
وأخطر ما في تراكم الكوليسترول هو أن الحالة لا تظهر عليها أعراض حتى تصل إلى مستوى خطير وتبدأ في التأثير على الحياة اليومية، والطريقة الوحيدة لتشخيصه والوقاية منه هي إجراء فحص دم منتظم.
وعندما يرتفع مستوى الكوليسترول في الدم إلى أقصى مستوي، يبدأ في التأثير على وتر العرقوب في الساق، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى أعراض واضحة، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بحسب ما ذكره موقع "إنسايدر".

ألم في الساقين

عندما يحدث انسداد في شرايين الساق، لا تصل كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين إلى الجزء السفلي، مما يسبب شعور بالثقل والتعب، يشتكي معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول من ألم حارق في الأطراف السفلية.
وقد يشعر المرء بألم في أي جزء من الساق مثل الفخذين أو الساقين، ويشعر المريض بالألم بشكل أساسي عند المشي ولو لمسافة صغيرة.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تقلصات في الساق

تشنجات الساق الشديدة عند النوم هي عرض شائع آخر لمستويات الكوليسترول المرتفعة التي تضر شرايين الأطراف السفلية، وغالبًا ما يتم الشعور بالتشنجات في الكعب أو مقدمة القدم أو أصابع القدم.
وتزداد الحالة سوءًا في الليل أثناء النوم، ويمكن لتدلي القدم عن السرير أو الجلوس خيارًا للتخفيف عن طريق مساعدة الدم على التدفق لأسفل بسبب قوة الجاذبية.

تغير في لون الجلد والأظافر

يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم أيضًا إلى تغيير لون أظافر القدمين والجلد، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الخلايا لا تحصل على التغذية المناسبة بسبب انخفاض تدفق الدم الذي يحمل المغذيات والأكسجين، وفي هذه الحالة يصبح الجلد لامعًا ومشدودًا وقد يتكاثف ظفر القدم وينمو ببطء.

قدم باردة

تذكر كيف تشعر قدميك بالبرودة خلال أيام الشتاء الباردة، يمكن أن تجعل مستويات الكوليسترول المرتفعة قدميك بالطريقة نفسها طوال العام، وحتى في الصيف، ستشعر قدميك بالبرودة عندما تلمسها، وهذا مؤشر على الإصابة بمرض الشرايين المحيطي، لذا لا تتجاهلها وتحدث مع طبيبك.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا مستويات الكوليسترول الكوليسترول ارتفاع مستويات الكوليسترول ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ألم في الساقين تقلصات في الساق تغير في لون الجلد والأظافر قدم باردة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تفتح عادات نمط الحياة غير الصحية بابًا واسعًا للعديد من المشاكل الصحية، واحدة منهم هي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والكوليسترول هو عبارة عن مادة