أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

شكل وحجم شرايين الدماغ قد يتنبأ بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 05 اكتوبر 2021 - 01:30 م


توصلت دراسة جديدة إلى أن حجم وشكل الأوعية الدموية في الدماغ قد يساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بنوع من السكتة القاتلة في كثير من الأحيان، يسمى تمدد الأوعية الدموية، وهو عبارة عن انتفاخ في جدار الشريان.

قال الدكتور أرجون بورلاكوتي، أخصائي تشريح الأعصاب بجامعة جنوب أستراليا، إن "النزيف تحت العنكبوتية هو أخطر أنواع السكتات الدماغية ويحدث عندما يتسرب أو ينفجر تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يتسبب في نزيف في المخ، مما يؤدي إلى مقتل أكثر من 50 في المائة من المصابين".

وقام بورلاكوتي، بتصوير حجم الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي لـ 145 مريضًا، ووجد أن الأشخاص الذين لديهم شرايين دماغية متفاوتة الحجم لديهم احتمالات أكبر للإصابة بتمدد الأوعية الدموية.

أظهرت صور الدماغ للأشخاص الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية أن الشرايين الأربعة التي تدخل إلى صندوق الدماغ، وتنقسم إلى أجزاء وتزود الدماغ بالدم، لم تكن متناسبة مع بعضها البعض، وفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها مؤخرًا مجلة (BMJ Open )

وأوضح بورلاكوتي أن هذا يزيد من ذروة ضغط الدم ويهيئهم لتضخم الأوعية الدموية.


تمدد الأوعية الدموية


عندما يختلف الجزء الأمامي من شبكة الشرايين الدماغية في نسبة القطر الأيمن والأيسر بنسبة تصل إلى 1.4، يكون الأشخاص معرضين للخطر بنسبة 80 في المائة، للإصابة بتمدد الأوعية الدموية في تلك المنطقة، وهي الموقع الأكثر شيوعًا لتمدد الأوعية الدموية.

لاحظ الباحثون أن أولئك الذين لديهم نسب أقل من 1.4 لديهم مخاطر مكافئة بنسبة 8 في المائة. وما يقرب من نصف أولئك الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية في الدماغ يموتون، في حين إن الثلث فقط سيتعافون من دون إعاقات، وفقًا للباحثين.

تسبب تمدد الأوعية الدموية الدماغية ما يقرب من 500 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام، نصفهم تقل أعمارهم عن 50 عامًا، مع تعرض النساء لخطر أكبر.

وقال بورلاكوتي في بيان صحفي نقلته وكالة "يو بي آي": "الكثير من أمهات الدم الصغيرة غير المتقطعة تمر دون أن تكتشف في تقنيات التصوير الشائعة الاستخدام. وقد لا يتم تشخيصها حتى تنمو بشكل كافٍ لإحداث أعراض أو تمزق، وغالبًا عندما يكون الأوان متأخرًا".

تتمثل الأعراض الرئيسية لتمدد الأوعية الدموية في حدوث صداع حاد ومفاجئ، غالبًا مع الرؤية المزدوجة والغثيان والقيء وتيبس الرقبة وضعف العضلات والارتباك والنوبات والسكتة القلبية.

إذا تم اكتشافها مبكرًا، يمكن مراقبة تمدد الأوعية الدموية وإبطائها عن طريق التحكم في ضغط الدم بالأدوية والنظام الغذائي وتغيير نمط الحياة. يمكن أيضًا إزالتها بعملية جراحية، ولكن قد يكون ذلك محفوفًا بالمخاطر ويسبب تلفًا في الدماغ أو سكتة دماغية. وقال الباحثون إنه يُوصى به فقط إذا كان هناك خطر كبير من التمزق.

قال بورلاكوتي: "بناءً على النتائج التي توصلنا إليها، فإن التصوير الوعائي بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب سيحدد ما إذا كان لدى الأشخاص شرايين دماغية غير متكافئة، وإذا كان الأمر كذلك، فيجب فحصهم بانتظام بحثًا عن تمدد الأوعية الدموية الدماغية".

الكلمات المفتاحية

تمدد الأوعية الدموية الإصابة بالسكتة الدماغية حجم وشكل الأوعية الدموية في الدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن حجم وشكل الأوعية الدموية في الدماغ قد يساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بنوع من السكتة القاتلة في كثير من الأحيان، يسمى تمدد الأوع