أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

9 أطعمة سوداء أكثر صحة من الأطعمة الخارقة.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 03 اكتوبر 2021 - 02:31 ص
نقرأ دائمًا عن فوائد الأطعمة الخضراء والصفراء والحمراء؛ لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، لكن هل سبق لك أن اكتشفت أي لون آخر؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد حان الوقت لتلوين نظامك الغذائي باللون الأسود، لأن الأطعمة السوداء صحية أكثر من العديد من الأطعمة الخارقة.
وتُعرف الأطعمة التي تحتوي على أصباغ تسمى الأنثوسيانين بالأطعمة السوداء، وقد تم العثور على الأنثوسيانين في الأطعمة ذات اللون الأسود والأزرق والأرجواني ولها مغذيات وفوائد خفية، حيث تتمتع هذه الأصباغ بخصائص غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة ولديها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز المناعة.
وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول الأطعمة السوداء، وأبرز أنواعها وفوائدها، بحسب ما نشره موقع "FOOD".

الجوز الأسود

الجوز الأسود غني بحمض أوميجا 3 ألفا لينولينيك، كنا أنه معروف بتحسين صحة القلب، وقد ثبت أيضًا أن الجوز غني بحمض الإيلاجيك، الذي يقال إن له تأثيرًا وقائيًا للقلب، وهو غني بالدهون غير المشبعة التي تعتبر فعالة جدًا في السيطرة على الجوع وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.
والجوز الأسود غني أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الميلاتونين، مما يساعد على تحسين مدة وجودة النوم أيضًا.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الأرز أسود

موطنه جنوب شرق آسيا، والأرز الأسود له نكهة جوزية محملة باللوتين والزياكسانثين ويعزز صحة العين، كما أن له خصائص مقاومة للسرطان بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة والألياف.

الزيتون الأسود

الزيتون الأسود غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وفيتامين هـ والبوليفينول والأوليوكانثال، كما أنه يساعد في حماية الشرايين من الانسداد، ويحافظ على صحة العين، ويمنع تلف الحمض النووي، ويعزز صحة الجلد وكذلك صحة الشعر.

بذور السمسم الأسود

تُعرف باسم Til ، وهي تأتي بمجموعة كبيرة من الفوائد، فهي محملة بالألياف والبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم وفيتامين E، كما أنها تحتوي على سيسامين الذي يساعد على تقليل الالتهاب ويلعب دورًا حيويًا في التخلص من آلام المفاصل.

العنب الأسود

يحتوي العنب الأسود الحلو في المذاق، على مركبات مثل اللوتين وزياكسانثين التي تمنع تلف الشبكية والتنكس البقعي، ومن المعروف أن الريسفيراترول الموجود في العنب له خصائص مضادة للسرطان وله تأثير وقائي كبير على صحة القلب عن طريق خفض مستويات LDL ، ويحتوي البروانثوسيانيدين الموجود في هذه الفاكهة على فوائد كبيرة لصحة الجلد أيضًا.

الثوم الأسود

الثوم الأسود هو ثوم عادي تم تعريضه للرطوبة والحرارة بدرجات معينة ولفترات مطولة محسوبة، قد تصل 40 يومًا متواصلًا، وهذا يجعله أسود ويزيد من قيمته الغذائية، فهو يساعد في منع الالتهاب ويمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة.
كما أن له خصائص تمنع تلف الخلايا وبالتالي تحمي من السرطان، وحسب الدراسات، فهو أفضل من الثوم النيء بسبب مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للسرطان.

التين الأسود

إنه حلو ولذيذ ويزرع بشكل شائع في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة علي وجه الخصوص، وهو مصدر غني بالبوتاسيوم ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف التي تعزز الهضم الجيد، كما أنه فعال في إنقاص الوزن ويساعد في محاربة الخلايا السرطانية ويمكنه أيضًا الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

التوت الأسود

التوت الأسود أو العليق يشتهر بأنه يعزز صحة القلب لأنه يقلل الالتهاب ويعزز جهاز المناعة، ووفقًا للخبراء، يعتبر التوت الأسود مفيدًا للنساء اللائي يتعاملن مع تدفق الحيض أو حدوث دورات غير منتظمة، ويعتبر التوت الأسود أيضًا أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

البلح الأسود

البلح الأسود من الأطعمة الخارقة؛ فهو غني بالكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على عنصر كيميائي يسمى الفلور، وهو مفيد في حماية الأسنان من التسوس، كما تعمل الكمية العالية من السيلينيوم الموجودة في هذا البلح على تعزيز وظيفة المناعة وتساعد أيضًا على منع خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أطعمة سوداء الأطعمة الخارقة الجوز الأسود الأرز أسود الزيتون الأسود بذور السمسم الأسود العنب الأسود الثوم الأسود التين الأسود التوت الأسود البلح الأسود

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نقرأ دائمًا عن فوائد الأطعمة الخضراء والصفراء والحمراء؛ لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، لكن هل سبق لك أن اكتشفت أي لون آخر؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد