أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

5 علامات لسرطان عنق الرحم يجب على المرأة ألا تتجاهلها.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | السبت 02 اكتوبر 2021 - 11:02 م
عندما تكون شابًا وتتمتع بصحة جيدة، فمن المحتمل أن يكون السرطان هو المرض الأخير الذي قد تقلق بشأنه، وقد تعتبر نفسك محصنًا من هذا المرض؛ وقد تهمل أيضًا الحاجة إلى التشخيص بانتظام، وهو خطأ عام ترتكبه معظم النساء.
وبصرف النظر عن عمرك وتاريخ عائلتك، يجب أن يكون تشخيصك بنمو غير طبيعي للخلايا لبعض أنواع السرطانات الشائعة على قائمة أولوياتك، وبالنسبة للنساء سرطان عنق الرحم (الجزء السفلي من الرحم) وسرطان الثدي هما العاملان المهمان.
وهناك العديد من الأسباب وراء تسمية سرطان عنق الرحم بالقاتل الصامت بين النساء، والأهم من ذلك كله أن الحالة لا تظهر عليها أي أعراض حتى وصولها إلى المرحلة المتقدمة، وحقيقة أخرى هي أن هذا المرض يتطور ببطء، لذلك لديك متسع من الوقت للحصول على العلاج المناسب لوقف المرض من التقدم أكثر من ذلك.
ولا يمكن للمرء أن يتخذ الإجراء المناسب إلا إذا كان مدركًا جيدًا للأعراض الشائعة لسرطان عنق الرحم، وفيما يلي بعض العلامات الشائعة لسرطان عنق الرحم التي يجب أن تعرفها كل امرأة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

نزيف مهبلي غير طبيعي

النزيف المهبلي غير الطبيعي هو العلامة الأولى التي لوحظت في معظم حالات سرطان عنق الرحم، فعندما تبدأ الخلايا السرطانية بالانتشار إلى الأنسجة المحيطة بالرحم، قد تعاني المرأة من نزيف غير منتظم.
والنزيف غير الطبيعي هو أيضًا علامة على اضطرابات الجهاز التناسلي الأخرى مثل متلازمة تكيس المبايض وعدم التوازن الهرموني، لذا من الأفضل عدم الاستخفاف بهذه العلامة؛ استشيري طبيبك النسائي على الفور، واعلمي أن النزيف غير الطبيعي الناجم عن سرطان عنق الرحم يتبعه في الغالب تعب ودوخة.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

النزيف بعد الجماع

يمكن أن يحدث النزيف بعد ممارسة الجنس لأسباب متعددة، حيث يمكن أن يكون بسبب تهيج الجلد، والإفراط في شد المهبل، والأمراض المنقولة جنسياً، وجفاف المهبل وأسوأ أنواع سرطان عنق الرحم.
ويرتبط الألم أثناء الجماع أيضًا بنمو الخلايا السرطانية في عنق الرحم، لذا إذا كنتِ تعاني من الألم وعدم الراحة والنزيف في بعض الأحيان، فاستشيري طبيبك.

إفرازات مهبلية غير طبيعية

الإفرازات المهبلية طبيعية تمامًا، اعتمادًا على نوع الإفرازات التي تعانين منها، لكن عندما تعاني من سرطان عنق الرحم، تكون الإفرازات عادة كريهة الرائحة وذات لون وردي أو بني أو دموي.
وفي بعض الأحيان قد تحتوي أيضًا على أجزاء من أنسجة الخلية السرطانية، لذا افحصي إفرازاتك المهبلية بعناية وإذا لاحظتِ هذه الأعراض قومي بمقابلة طبيبكِ.

آلام الحوض

تعاني النساء من آلام أسفل الظهر من وقت لآخر، هذا شائع جدًا خلال الدورة الشهرية، ومع ذلك، في حالة سرطان عنق الرحم، فإن آلام أسفل الظهر أو الحوض أمر طبيعي، حيث يمكن أن تعاني من آلام الحوض المستمرة إذا كان السرطان في مرحلة متقدمة وانتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

فقدان الوزن غير المبرر

تمامًا مثل الأنواع الأخرى من السرطانات، يؤدي سرطان عنق الرحم أيضًا إلى فقدان الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر، وإذا كنت لا تتبع أي نظام غذائي أو لا تحاولي التخلص من الكيلوجرامات الزائدة، فيمكن أن تعتبري هذه علامة خطر يجب أن تبحثي عنها وتتخذي الإجراءات المناسبة.
ويمكن أن يكون أي نوع من انتفاخ أو تورم البطن وعسر الهضم وتغيير عادة الأمعاء وفقدان الوزن وفقدان الشهية علامة على الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا صحة المرأة السرطان سرطان عنق الرحم عنق الرحم علامات لسرطان عنق الرحم نزيف مهبلي غير طبيعي النزيف بعد الجماع إفرازات مهبلية غير طبيعية آلام الحوض فقدان الوزن غير المبرر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تكون شابًا وتتمتع بصحة جيدة، فمن المحتمل أن يكون السرطان هو المرض الأخير الذي قد تقلق بشأنه، وقد تعتبر نفسك محصنًا من هذا المرض؛ وقد تهمل أيضًا