أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

أفضل طريقة لعلاج تليف الكبد بالأعشاب الطبيعية.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 02 اكتوبر 2021 - 08:40 م
تليف الكبد من الأمراض العصرية الشائعة وقد انتشر جدا في الفترة الأخير بشكل ملحوظ حتى أصبح سمة العصر في بعض البلدان وخاصة مصر.
وهذا المرض لمن لا يعلم يحدث نتيجة إصابة الكبد بندبه ما، ولكنه يحدث في المراحل المتأخرة من التندب، بمعنى أنه في كل مرة يُصاب فيها الكبد بمرض ما.
من جانبه يبين د. أحمد أبو النصر أستاذ الطب البديل والعلاج بالنباتات الطبية أنه امكن حديثا علاج التليف بعدة أدوية واتت نتائج رائعة، لافتا إلى أهمية الأعشاب الطبيعية في علاج التليف.
أسباب تليف الكبد:
ويضيف أبو النصر في منشور له على موقعه الرسمي أنه عند حدوث ندبة في الكبد يحاول المريض استعادة شفائه مرة أخرى وخلال استمرار هذه العملية تتكون الندبة، ويُمكن أن يحدث التليف في الأساس نتيجة إصابة الكبد بعدد من الأمراض والاضطرابات المختلفة، مثل التهاب الكبد الوبائي B,C ومرض الكبد الدهني، كما  يُمكن أن يحدث نتيجة تعاطي الكحوليات أيضًا، بجانب أن هناك بعض الحالات التي كانت مجهولة السبب أو لم يتم التعرف على سبب واضح ومُحدد لها.
أهمية التشخيص المبكر لتليف الكبد:
ويبين أهمية التشخيص السريع لتليف الكبد فهو أمر ضروري وهام، حيث إنه كلما كان التشخيص مبكرًا كلما كانت القدرة على وقف انتشار المرض ومضاعفاته ومنع عودته مرة أخرى أكثر بكثير، وهذا أهم ما في الأمر حيث أن صحة الكبد أساسية لصحة وسلامة الإنسان ككل، وذلك لأن الكبد يقوم بعدد من الوظائف الأساسية لبقاء الإنسان على قيد الحياة، مثل :
العمل على إنتاج العديد من المواد الأساسية الهامة، مثل “العصارة الصفراء” التي تعمل على هضم الطعام.
العمل على تخزين الفيتامينات والمعادن الضرورية
إنتاج بعض المواد التي تساعد على وقف نزف الدم
العمل على تنقية الدم من المواد السامة
تنظيم مستويات السكر في الدم
هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تليف الكبد مثلما سبق وذكرنا، بجانب أن هناك بعض الأعراض التي يُمكن أن تميز هذا المرض، ولكن كل هذا سوف نتحدث عنه في ختام حديثنا، وحتى نُطمئن الجميع دعونا نتحدث الآن عن كيفية علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل .
علاج تليف الكبد
ويشير إلى أن علاج هذا المرض يرتبط بعامل السرعة، حيث أنه في المراحل المتقدمة للغاية، قد يصعب الوصول للنتيجة المرغوبة، وبجانب الأدوية التي يجب أن يُحددها الطبيب المُعالج فقط لا غير، فهناك عدد من العوامل التي يُمكنها أن تؤثر بشكل إيجابي في علاج تليف الكبد أو الوقاية منه،كما يوجد ايضا علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل وتتمثل تلك العوامل فيما يلي :
التخلص من الوزن الزائد 
كما هو متعارف عليه، فإن الزيادة القوية في الوزن قد تؤدي لعدد كبير من المشاكل على صحة الإنسان، مثل مشاكل العظام، مرض السكري، صعوبة التنفس وغيرهم، ولكن فيما يخص الكبد.
فقد تبين أن زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى إتلاف الكبد، ولذلك لكي نستطيع تجنب هذا المرض، لابد من إنقاص الوزن والتخلص من تلك الدهون الزائدة، حيث أوضحت دراسات سابقة أن الأشخاص المُصابون بتليف الكبد الدهني غير الكحولي أصبحوا أكثر صحة عند فقدان الوزن.
التغذية الصحية
يلعب النظام الغذائي دور هائل مع علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل ، وليس المقصود بالنظام الغذائي هنا هو إتباع حمية غذائية قاسية، بل أن المقصود هو الامتناع عن كافة الدهون المصنعة والمأكولات السريعة، والاعتماد بشكل كبير على الخضراوات والفاكهة الطبيعية، حيث أن هذا سوف يساعد الكبد على شفاء نفسه بنفسه بنسبة كبيرة جدًا.
ممارسة التمارين الرياضية
وفقًا لدراسة أجريت في مجال الصحة والتغذية، فقد أثبتت النتائج أن النشاط البدني يرتبط بعلاقة عكسية مع مرض التليف، حيث وجد أن الأشخاص الذين اعتمدوا على ممارسة الرياضة بشكل دوري كان لديهم مقاومة أمام هذا المرض، على عكس من تم تشخيصهم بمرض تليف الكبد.
كما أن هناك دراسات أخرى أثبتت أن التمارين الرياضية تعمل على تقليل الأنسجة الدهنية في البطن والتي تعد عامل خطورة كبير لحدوث هذا المرض، بجانب أنها أيضًا تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية.
  • الامتناع عن الكحوليات 
  • في حالة ما إذا كان الكحول هو السبب وراء حدوث تليف الكبد أم لا،  أو في حالة ما إذا كنت تعاني من تليف الكبد أم لا، فيجب عليك التوقف وعلى الفور من تناول الكحوليات تمامًا.
  • تجنب تناول الأدوية وحدك
  • بمعنى أنك لا يجب تمامًا أن تتناول أي دواء، مهما كانت الأراء عنه رائعه دون الرجوع للطبيب، فقد يكون لبعض هذه الأدوية وخاصة ومع الاستمرار تأثير سلبي على الكبد.
  • تناول الأحماض الدهنية “أوميجا 3”
  • صرح مؤتمر الكبد الأوروبي، أن إضافة 33 جرام من الأوميجا 3 يوميًا لمدة سنة، ساعد على خفض كمية الدهون في الكبد بغض النظر عن خفض الوزن، ولكن ومع الأسف لم يظهر أي تحسن  في وضع الندبة أو التهاب الكبد، ولكن هذا يُعد مؤشر إيجابي أيضًا على أهمية أوميجا 3 في الوقاية من تليف الكبد.
  • كما أن التجارب السابقة أثبتت أن زيت السمك يعمل على الحد من دهون الكبد وخفض أنزيمات الكبد مما يساعد على الحفاظ على صحة الكبد.
علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل
  • وبما أننا نسعى دائمًا لتجنب التعرض لخطر الاثار الجانبية للأدوية المختلفة، ونحاول دومًا تقديم أفضل الطرق البديلة من المنتجات الطبيعية للوقاية أولا وأخيرًا، فسوف نتحدث الأن عن علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل والوقاية منه.
  • الشاي الأخضر
  • الشاي الاخضر يُعد من افضل طرق مقاومة العديد من الأمراض، نتيجة احتوائه على كم من مضادات الأكسدة.
  • أوراق الفراولة
  • من أشهر طرق علاج هذا المرض بالأعشاب، هو وضع أوراق الفراولة على كوب من الماء على النار حتى الغليان، ثم تناوله بعد أن يبرد.
  • الامتناع عن الكحوليات
  • في حالة ما إذا كان الكحول هو السبب وراء حدوث تليف الكبد أم لا،  أو في حالة ما إذا كنت تعاني من تليف الكبد أم لا، فيجب عليك التوقف وعلى الفور من تناول الكحوليات تمامًا.
تجنب تناول الأدوية وحدك
بمعنى أنك لا يجب تمامًا أن تتناول أي دواء، مهما كانت الأراء عنه رائعه دون الرجوع للطبيب، فقد يكون لبعض هذه الأدوية وخاصة ومع الاستمرار تأثير سلبي على الكبد.
تناول الأحماض الدهنية “أوميجا 3” .


الكلمات المفتاحية

أسباب تليف الكبد: أهمية التشخيص المبكر لتليف الكبد: علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل تليف الكبد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تليف الكبد من الأمراض العصرية الشائعة وقد انتشر جدا في الفترة الأخير بشكل ملحوظ حتى أصبح سمة العصر في بعض البلدان وخاصة مصر.