أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

لمرضى السكرى.. تعرف على مستوى السكر المثالي بالدم لتفادي الإصابة بأزمة قلبية

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 02 اكتوبر 2021 - 12:20 م

كشفت دراسة أجريت في كوريا الجنوبية عن مستوى السكر المثالي بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري الذين أصيبوا بسكتة دماغية، الدم لمنع الإصابة بأزمات قلبية في المستقبل.

لتحديد متوسط مستويات السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، استخدم فريق الدراسة اختبار الهيموجلوبين السكري (A1C)، وهو أحد أنواع تحاليل الدم الشائعة المستخدمة لتشخيص النوع الأول والثاني من مرض السكري.


نتائج الدراسة 


شملت الدراسة أكثر من 18500 شخص مصاب بمرض السكري، متوسط أعمارهم 70 عامًا، أوتم إدخالهم إلى المستشفى نتيجة الإصابة بسكتة دماغية، ناجمة عن جلطة دموية.

حصل المشاركون الذين خضعوا لتحليل الهيموجلوبين على متوسط نسبته 7.5 في المائة، علمًا بأنه عندما يزيد عن 6.5 في المائة يُظهر مرض السكري عادةً، بينما تعتبر المستويات الأقل من 5.7 في المائة طبيعية.

بعد عام، وجد الباحثون أن 1437 مشاركًا، أي حوالي 8 في المائة، تعرضوا لأزمة قلبية أو ماتوا نتيجة أمراض تتعلق بالأوعية الدموية، وحوالي 5 في المائة، أو 954، أصيبوا بسكتة دماغية أخرى.

ووجدت الدراسة أن خطر إصابة المشاركين بأزمة قلبية، أو أمراض الأوعية الدموية المماثلة كان أعلى بنسبة 27 في المائة عندما تم إدخالهم إلى المستشفى بمستويات أعلى من 7 في المائة، مقارنة بأولئك الذين تم قبولهم بمستويات أقل من 6.5 في المائة.

وكان خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية أعلى بنسبة 28 في المائة عند دخولهم المستشفى بمستويات أعلى من 7 في المائة، مقارنةً بأولئك الذين تقل أعمارهم عن 6.5 في المائة، وفقًا لنتائج الدراسة التي نُشرت في دورية ( Neurology).

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الإصابة بالسكتة الدماغية 


وقال مؤلف الدراسة الدكتور مون-كو هان من كلية الطب بجامعة سيول الوطنية "نحن نعلم أن الإصابة بمرض السكري قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الأولى".

وأضاف في بيان صحفي: "لكن نتائجنا تشير إلى أن هناك مستوى السكر في الدم الأمثل الذي قد يبدأ في تقليل مخاطر الإصابة بسكتة دماغية أخرى أو أزمة قلبية أو مشاكل أخرى في الأوعية الدموية، وهو في نطاق 6.8 في المائة إلى 7 في المائة".

وتابع هان: "النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على أهمية مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب إذا كنت مصابًا بمرض السكر وتعرضت لسكتة دماغية".

لكن الباحثين لاحظوا أن أحد قيود الدراسة هو أن مستويات السكر في الدم تم اختبارها في البداية فقط.

الكلمات المفتاحية

مستوى السكر المثالي بالدم الإصابة بسكتة دماغية تحليل الهيموجلوبين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة أجريت في كوريا الجنوبية عن مستوى السكر المثالي بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري الذين أصيبوا بسكتة دماغية، الدم لمنع الإصابة بأزمات قلب