أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

5 "مخاطر" تجعلك تتوقف عن الاستحمام يوميًا.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 02 اكتوبر 2021 - 09:44 ص

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الناس، المداومة على الاستحمام يوميًا، على الرغم من "المخاطر" التي قد يسببها ذلك للبعض، وفقًا لتحذير طبيب أمريكي من أصل روسي يشتهر باسم "الدكتور مايك".

وشارك الطبيب المعروف باسم الدكتور ميخائيل فارشافسكي، طبيب الرعاية الأولية في نيوجيرسي بالولايات المتحدة مؤخرًا، مقطع فيديو على منصة "تيك توك" يشرح فيه بعض الآثار السلبية المحتملة للاستحمام اليومي، من جفاف البشرة وقشرة الرأس إلى القضاء على البكتيريا الجيدة التي تحافظ على صحة البشرة.

وفي المقطع الذي حصد 1.7 مليون مشاهدة، قال الدكتور مايك: "لا يحتاج الجميع للاستحمام يوميًا... هذا دقيق طبيًا. في الواقع، هناك خمسة أشياء تصاب بأضرار إذا قمت بالاستحمام يوميًا"، وفقًا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" على النحو التالي:

1. جفاف الجلد 


"يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تشققات في جلدك مما يسمح للبكتيريا والمواد المسببة للحساسية بالتسرب تحت طبقة بشرتك".

ويتفق العديد من الأطباء الآخرين مع الدكتور مايك، حيث أشار أحد أطباء الأمراض الجلدية إلى أن الاستحمام بالماء الساخن جدًا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف.

قال طبيب الأمراض الجلدية الدكتور دافال بهانوسالي، طبيب أمراض جلدية وباحث وجراح ليزر بنيويورك: "المشكلة مع الاستحمام بمياه ساخنة جدًا هي أنها تجففك بالفعل ويمكن أن تسبب جفاف الجلد والتهيج، حتى تؤدي إلى توهجات الأكزيما وغيرها من المشكلات".

2. القشرة


السبب الثاني الذي حذر منه هو قشرة الرأس. إذ قال الدكتور مايك إن هذا يمكن أن ينشأ من "فروة الرأس الجافة".

ويمكن أن يسبب الإفراط في غسل الشعر بالشامبو مجموعة من المشكلات، من بينها قشرة الرأس.


3. تلف الشعر


وفقًا للدكتور مايك، فإن قشرة الرأس ليست هي الخطر الوحيد المتعلق بالشعر نتيجة الإفراط في الاستحمام. قال: ثالث (خطر) يضر بشعرك. خاصة إذا كنت تغسله بالشامبو كثيرًا.

إذ لا ينبغي استخدام الشامبو يوميًا، لأن وظيفة الشامبو هي إزالة الزيت الزائد والأوساخ، ويجب غسله كل يومين أو ثلاثة، حتى لا تصيب الشعر وفروة الرأس بالجفاف عن طريق إزالة الزيوت التي تحافظ على تغذية الشعر وقوته.

4. قتل البكتيريا الجيدة 


السبب الرابع الذي قدمه الدكتور مايك كسبب لتجنب الإفراط في الاستحمام هو أنك "تقتل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على جلدك الموجودة بالفعل لحمايتك".

وأضاف: "إنه مثل شكل من أشكال البروبيوتيك، وعندما تستخدم الصابون المضاد للبكتيريا، فإنك تقتلها جميعًا بدون سبب".

وقال الدكتور ريتشارد جالو، رئيس قسم الأمراض الجلدية في جامعة كاليفورنيا سابقًا لصحيفة "نيويورك تايمز": "تقوم البكتيريا الجيدة بتثقيف خلايا بشرتك لصنع المضادات الحيوية الخاصة بك. إنها تنتج مضادات حيوية خاصة بها تقتل البكتيريا السيئة".

5. إهدار المياه


السبب الخامس الذي وصفه الدكتور مايك بأنه الأكثر أهمية. قال: "الأمر الأكثر وضوحًا - وربما الأهم - نحن نهدر طنًا من الماء بسبب الإفراط في الاستحمام". 

الكلمات المفتاحية

أضرار الاستحمام اليومي جفاف الجلد قشرة الرأس البكتريا الجيدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من الناس، المداومة على الاستحمام يوميًا، على الرغم من "المخاطر" التي قد يسببها ذلك للبعض، وفقًا لتحذير طبيب أمري