أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"حبة كورونا" هل تنجح في وقف عدوى كورونا بين ملايين البشر في العالم؟

بقلم | عاصم إسماعيل - وكالات | الجمعة 01 اكتوبر 2021 - 09:40 ص

في الوقت الذي يكافح فيه العالم لوقف انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، التي قتلت وأصابت الملايين حول العالم، تجري شركة "فايزر" الأمريكية، اختبارات على علاج جديد هو عبارة عن حبة يتم تناولها مرتين يوميًا للوقاية من الفيروس وعدم نقل العدوى إلى الآخرين.

وقالت الشركة المصنعة للأدوية، إنها تبحث في فعالية الدواء الذي بدأت تطويره في مارس عام 2020، وتجري اختبارات عليه مع عقار آخر هو(ريتونافير) وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أعيد استخدامه لأغراض أخرى، في الأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 18عامًا ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب بكورونا.

ويشمل الاختبار السريري ألفين و660 بالغًا سيشاركون مع ظهور أول مؤشرات على إصابتهم بالفيروس أو لدى علمهم أول مرة بتعرّضهم للفيروس.

وسيتم إعطاؤهم بشكل عشوائي إما مزيجًا من الدواء الجديد وعقار (ريتونافير) أو دواء وهميًا مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام.

يعيق إنتاج الإنزيمات


ووفقًا لشبكة "CBS"، فإن الدواء الجديد، يعيق إنتاج الإنزيمات اللازمة لتكاثر الفيروس في الخلايا البشرية، وجزء منه يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي.

وكان كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، ميكائيل دولستن قال في بيان في مارس، إنه "إذا نجح هذا العلاج، نعتقد أنه يمكن أن يساعد في وقف الفيروس مبكرًا، قبل أن تتاح له فرصة التكاثر على نطاق واسع".

ويرى خبراء الفيروسات أن الدواء الجديد يوفر سلاحًا جديدًا في الحرب على الوباء الذي أصاب الحياة على الكوكب بحالة من الشلل، وتحوّل منذ ظهوره في مدينة ووهان بالصين أواخر عام 2019، إلى أسوأ كارثة صحية يواجهها البشر منذ أكثر من قرن كامل.

وقالت تيموثي شيهان، خبيرة الفيروسات في جامعة نورث كارولينا الأمريكية، التي لعبت دورًا رئيسيًا في فريق تطوير حبة علاج كوفيد لشبكة CNN إن "مضادات الفيروسات الفموية لديها القدرة ليس فقط على تخفيض الفترة الزمنية التي يعاني خلالها مريض كوفيد من الأعراض، لكنها أيضاً تساعد على الحد من نقل العدوى لأفراد عائلة المريض ومَن يخالطونه".

وبشكل عام، تُستخدم مضادات الفيروسات كعلاج أساسي لكثير من العدوى الفيروسية، مثل فيروس سي والإيدز. ويعتبر أشهر تلك العلاجات التامي فلو، وهو العلاج المستخدم للتعامل مع الإنفلونزا وتقليل خطر الحاجة لدخول المستشفى في حالة تناول العلاج في مرحلة مبكرة من العدوى.

فعالية سريعة


ميراندا كيلي وزوجها جو من المشاركين في التجارب السريرية، شاركا ما تعرضا له خلال التجارب مع CNN. كيلي تبلغ من العمر 44 عامًا، وتعمل ممرضة مساعدة، أصيبت بعدوى كورونا في يونيو الماضي، وكانت مريضة بصورة أشعرتها بالقلق، لأنها مصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، إذ كانت تعاني من ضيق التنفس وأعراض أخرى خطيرة جعلتها تتوجه إلى الطوارئ في المستشفى.

وعندما أصيب زوجها جو بأعراض كوفيد أيضًا ازداد قلقها، وبصفة خاصة بشأن أبنائهم الخمسة المراهقين الذين يعيشون معهما في المنزل. قالت: "كانت أمنيتي الوحيدة وقتها ألا ينتهي بنا الأمر على جهاز التنفس الصناعي، لدينا أطفال، من سيُربيهم؟".

ووافقت كيلي وزوجها بعد تشخيصهما كمصابي كورونا على الانضمام إلى التجارب السريرية التي تجريها فايزر على العلاج المضاد للفيروسات الذي يمكن أن يوقف الفيروس في مراحله الأولى.

وفي اليوم الأول من التجارب تناول كل من الزوجين حبتين يوميًا، ورغم أنهما لم يعرفا إذا كانت الحبوب علاجاً فعالاً أم لا فإنه بعد أسبوع بدأت أعراضهما في التراجع، وشفيا تمامًا خلال أسبوعين.

وقالت كيلي: "لا أعرف إذا كنا قد تناولنا العلاج، لكنني أشعر أن هذا ما حدث بالفعل، في ظل ظروفي الصحية والأعراض الكثيرة التي كنت أعاني منها، شعرت أن مدة التعافي (من كوفيد) كانت سريعة".

ولا بد أن يكون المشاركون في التجارب السريرية لحبة كورونا غير ملقحين ضد الفيروس، ويشاركون خلال 5 أيام فقط من الإصابة بالعدوى التي يثبتها فحص كورونا.

صعوبة في توفير متطوعين


وتواجه الشركة صعوبة في وجود متطوعين لهذا العلاج، وغيره من علاجات ولقاحات كورونا، وهذا ما أخّر الانتهاء من عملية تطوير حبة كورونا بالأساس.

وقالت الدكتورة إليزابيث دوك، المشاركة في الإشراف على التجارب، "بشكل عام هناك كثير من عدم الثقة في الأمور العلمية، لدرجة أن بعض الناس يوجهون ألفاظاً قاسية لمتدربينا الذين يتواصلون معهم بغرض المشاركة في التجارب".

وتدرس "فايزر" أيضًا علاجًا محتملاً آخر للأشخاص المصابين بالفعل بالفيروس، ليتم وصفه عند أول علامة للعدوى دون الحاجة إلى دخول المرضى إلى المستشفى. تتوقع شركة الأدوية أن ترى نتائج هذه الدراسات بحلول نهاية العام.

ومنذ ظهوره، أصاب الوباء أكثر من 234.1 مليون شخص حول العالم، فقد منهم ما يقرب من 4.8 مليون حياتهم وتعافى نحو 211 مليونًا، بحسب موقع "وورلد ميترز كورونا".

الكلمات المفتاحية

علاج لوقف عدوى كورونا بين ملايين البشر في العالم حبة كورونا شركة فايزر كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي يكافح فيه العالم لوقف انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، التي قتلت وأصابت الملايين حول العالم، تجري شركة "فايزر" الأمريكية، اختبارات على