أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

4 أمراض تصيب النساء خاصة.. وقد تنهي حياتهن

بقلم | ناهد إمام | الخميس 30 سبتمبر 2021 - 07:25 م

تصيب الأمراض كل الناس من الجنسين، إلا أن هناك أمراضًا تصيب أحد الجنسين دون الآخر لخصوصية الخلقة، والهرمونات، وأخرى تصيب جنسًا دون الآخر لأسباب أخرى متعددة.

وبالنسبة للنساء، فهناك أربعة أمراض يكنّ الأكثر عرضة للإصابة بها مقارنة بالرجال، وهي أمراض القلب، وهشاشة العظام، وسرطان الثدي، والاكتئاب، بحسب موقع "ويب ميد".

وعبر السطور التالية، نعرض لها بالتفصيل، كالتالي:

1- سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعًا بين النساء، والسبب الرئيس في الوفاة بعد سرطان الرئة.

وبحسب "ديان هيلنتجاريس" الرئيسة السابقة لجمعية النساء الطبيبات الأمريكيات، هناك الكثير من العلاجات لسرطان الثدي، فهو ليس حكمًا بالاعدام على من تصاب به، ويجب على النساء التثقيف بشأنه، وحسن إدارة عواطفهن.

ومن أجل الوقاية، ينصح ستيفن إف سينر، رئيس الجمعية الأمريكية للسرطان، بضرورة التحكم في الوزن،  وممارسة الرياضة،  والإقلاع عن التدخين،  والتحدث إلى الطبيب حول الفحص المناسب لسرطان الثدي، ومخاطر المرض.

2- أمراض القلب

 فعلى الرغم من أن أمراض القلب هي قاتل رئيس لدى الجنسين، إلا أنها تكون مسؤولة عن حوالي 29 % من الوفيات، وفقاً لتقارير مركز السيطرة على الأمراض الأميركي.

وتعتبر أمراض القلب مسئولة عن الوفاة في سن مبكرة، أو الاصابة بالعجز، تقول سيندي بيرسون، المديرة التنفيذية للشبكة الوطنية لصحة المرأة، أن هناك عدد كبير جدًا من النساء يمتْنَ من أمراض القلب في الستينيات من العمر، إذ لا يتوقع أحد أن يموتن في سن صغيرة، أو هن مصابات بالفعل بأمراض القلب، لسنوات طويلة، ويعانين من عدم القدرة على التنفس ، وعدم القدرة على صعود الدرج، بسبب إضعاف أمراض القلب قدرتهن على التنقل، والحركة.

وللوقاية، ينصح جريجوري بيرك، أستاذ ورئيس قسم علوم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة ويك فورست، بضرورة  تعديل نمط الحياة ليشمل ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي، صحي، ومتوازن.

3- الاكتئاب

فبحسب المعهد الوطني للصحة العقلية هناك  حوالي 12 مليون امرأة يتأثرن باضطراب اكتئابي كل عام مقارنة بحوالي 6 ملايين رجل. وأن كثير من حالات الإكتئاب بين النساء تكون بسبب التغييرات الهرمونية، خاصة بعد الحمل، فيما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، والبعض الآخر يحدث في مرحلة متأخرة من عمر النساء، عند انقطاع الطمث.

وللوقاية، تنصح، دوري لين، وهي عالمة نفس، النساء، بضرورة  التواصل مع الآخرين في حياتهن، وتذكير النفس أن هناك أشياء جميلة في الحياة تستحق الاستيقاظ صباحًا، كل يوم من أجلها، كالعمل التطوعي، والعمل، والتواصل الاجتماعي، وتربية حيوانات أليفة.

4-هشاشة العظام

 فبحسب المؤسسة الوطنية لهشاشة العظام، تهدد هشاشة العظام نحو 44 مليون أمريكي على سبيل المثال، 68% منهم نساء، فهو مرض أكثر شيوعًا بينهن مقارنة بالرجال.

وللوقاية، يجب اتباع نظام غذائي يحتوي على الكالسيوم، والتعرّض الدائم للشمس في أوقات قبل الظهيرة أو قبل الغروب بساعتين، للحصول على ما يلزم الجسم من فيتامين دال D اللازم للحفاظ على صحة العظام، إضافة إلى تجنب التدخين، أضف لذلك، ممارسة الرياضة، والنشاط البدني، كأداة لازمة للحفاظ على قوة العظام، وتجنب الكسور.


اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية


الكلمات المفتاحية

أمراض نساء أمراض القلب مرض سرطان الثدي عمرو خالد هشاشة العظام الاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تصيب الأمراض كل الناس من الجنسين، إلا أن هناك أمراضًا تصيب أحد الجنسين دون الآخر لخصوصية الخلقة، والهرمونات، وأخرى تصيب جنسًا دون الآخر لأسباب أخرى مت