أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

8فوائد لا يمكن تخيلها للثوم .. كنز للفوائد وصيدلية طبيعية متنقلة ..خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 سبتمبر 2021 - 04:46 م

الثوم وصفته العشرات من الدراسات والخبراء بأنه صيدلية طبيعية متنقلة بل يعتبره الكثيرون كنزا من الفوائد نظرا لما يحتويه من تداعيات إيجابية علي مختلف أجهزة الجسم فالثوم جزء لا يتجزأ من أي مطبخ حول العالم، ويعتبر أحد الإضافات اللذيذة للأطعمة التي نعدها، ويكفي عدد قليل من فصوص الثوم لإضفاء نكهة فريدة إلى طعامك.

ويعد  الثوم  بحسب العشرات من الدراسات عنصرا غذائيا مفيدا للغاية ويمكن أن يعالج العديد من المشكلات التي لا تخطر لك على بال، من معالجة المشاكل الصحية وحب الشباب إلى التخلص من قشرة الرأس والبعوض.

الثوم ومشكلات عسرالهضم

العديد من الدراسات رصدت عدد من فوائد الثوم المحدودة حيث يوفر حلا سحريا لمشاكل المعدة مثل عسر الهضم أو الحموضة. فقط جرب العلاج بالثوم لتحسين صحة أمعائك، وذلك من خلال فرم فص ثوم على ملعقة كبيرة وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل. تناول هذا الخليط على معدة فارغة في الصباح وامضغه بشكل صحيح، ويمكنك شرب رشفة من الماء عليها ولكن ليس أكثر من ذلك.

ومن فوائد الثوم كذلك دوره في مكافحة  حب الشباب وهذه من الفوائد غير المعروفة للثوم. فقط قطّع فصوصًا من الثوم إلى نصفين وافركها على المنطقة المصابة من البشرة، فللثوم خصائص مضادة للالتهابات تقلل من الآلام الناتجة عن حب الشباب، كما أن احتواءه على مادة الأليسين يساعد في قتل البكتيريا التي تسد مسام بشرتك وتسبب ظهور البثور

ومن البديهي الإشارة إلي  دور الثوم في علاج السعال بفعالية حيث يمكن للثوم علاج الأعراض الناتجة عن نزلات البرد مثل السعال وحكة الحلق، فقط افرم بعض فصوص الثوم واغلها مع كوب من الماء، ودع الخليط ينضج لمدة 5 دقائق، ثم قم بتصفيته وإضافة بعض العسل إذا لزم الأمر ثم تناوله دافئًا.

كما يساعد الثوم  في علاج  قشرة الرأس ويتم تجريب دور الثوم  للتخلص من قشرة الرأس، فقم بفرم بعض فصوص الثوم وأضيف إليها القليل من العسل واخلطه جيدًا، ثم ضع هذا الخليط مباشرة على فروة الرأس وقم بالتدليك بلطف، اتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالشامبو.

الثوم وطرد البعوض

ويساهم  الثوم في مواجهة البعوض ويقال أيضًا إن الثوم يطرد البعوض برائحته، عن طريق فرم 6-8 فصوص من الثوم وغليها فى الماء، ودع الخليط ينضج لمدة 5-10 دقائق، واتركه يبرد، ثم قم بتصفيته وصبه في زجاجة رذاذ ورشه في جميع أنحاء المنزل وخاصة في الزوايا المظلمة لإبعاد البعوض

وكذلم للثوم دور في علاج  الجروح حيث ان التعامل مع الجروح مؤلم للغاية عندما تخترق الجلد قطعة خشب أو زجاج خاصة إذا لم تتم إزالته في الوقت المناسب، وبسبب صغر حجمها يصعب إزالتها، ويمكن التخلص منها عن طريق قطع الثوم إلى نصفين ولفه على المنطقة المصابة بضمادة، حيث إن للثوم خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في إزالة هذه الأشياء بشكل طبيعي.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

ومن المهم هنا الإشارة إلي اسهام الثوم في خفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم: فقد لوحظ أنّ استهلاك الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول لمكملات الثّوم يرتبط بتقليل مستوياته لديهم، إضافة إلى خفض مستويات الكولسترول السيئ بنسبة تتراوح بين 10–15%، لكن لا توجد نتائج تُثبت أنّ الثّوم له دورٌ في خفض الدهون الثلاثيّة في الدّم أو رفع مستويات الكوليسترول الجيّد؛ وهو يُعدُّ بروتيناً مرتفع الكثافة الدّهنية

ومن الفوائد الذهبية للثوم دوره خفض ضغط الدم: حيث يُعدُّ ارتفاع ضغط الدّم أحد أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد ذكرت العديد من الدراسات التي أنّ استهلاك مكملات الثّوم يمتلك دوراً في خفض ضغط الدّم؛ وقلل من مستوى ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل يماثل تأثير دواء الأتينولول؛ وهو أحد أنواع أدوية خافضات ضغط الدّم، كما لوحظ أنّ استهلاك جرعةٍ مرتفعةٍ من الثوم مدّةً طويلة برتبط بانخفاض أكثر في مستويات ضغط الدم.


الكلمات المفتاحية

الثوم فوائد الثوم الثوم ومشكلات المعدة الثوم وخفض ضغط الدم الثوم والكوليسترول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ويعد الثوم بحسب العشرات من الدراسات عنصرا غذائيا مفيدا للغاية ويمكن أن يعالج العديد من المشكلات التي لا تخطر لك على بال، من معالجة المشاكل الصحية وح