أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

في يومه العالمي.. أهم الطرق للحفاظ على صحة القلب

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 10:21 م

يتزامن اليوم التاسع والعشرين من سبتمبر، مع اليوم العالمي للقلب، ولأن صحة القلب لا تأتي من الفراغ، وإنما باتباع نظام حياة، وتغذية، جيد، نعرض لك عبر السطور التالية، أهم وأنجع الطرق للمحافظة على صحة قلبك، بحسب موقع "فام أكتويال":

 

1- الاهتمام بتناول وجبة فطور صحية

يعد إهمال تناول الوجبة الأولى في اليوم هو النمط الشائع لدى الكثير من الناس، ومن ثم، وبحسب خبراء التغذية في جامعة هارفارد (الولايات المتحدة)،  فإن عدد النوبات القلبية كان أعلى بنسبة 27% لدى أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار. فعدم تناول وجبة الافطار صباحً يؤدي إلى  إلى استهلاك سعرات حرارية أعلى أثناء الوجبات الأخرى. أضف إليه عادة تناول وجبات خفيفة أثناء الليل، وهي أحد أهم العادات السيئة التي تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 55%.


2- الحرص على تنظيف الأسنان

 ترتبط نظافة الفم، بصحة القلب، فمعظم أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية، سببها أسنان غير نظيفة. وبحسب دراسة أمريكية، حديثة،  بدون تنظيف الأسنان بالفرشاة، تتراكم طبقة البلاك، وتضعف اللثة، ويؤدي النزيف الناتج إلى دفع البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم حيث تساهم في تكوين جلطات الدم.

 

3- اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط

وتعتبر هذه الحمية من أكثر الحميات المتبعة الصحية، للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%. إذ تعتمد على الإكثار من الأسماك، خاصة سمك السلمون والماكريل والتونة، والخضراوات ، والفاكهة، والمكسرات، والبقوليات، وزيت الزيتون، والفاكهة المجففة،  والحبوب، والابتعاد عن اللحوم الحمراء، والباردة، والزبدة، والمشروبات الغازية .



4- الابتعاد عن الملح

إذ لا يجب تجاوز 5 جرامات، كاستهلاك يومي للملح، للجنسين. إذ يرتبط مرض ارتفاع ضغط الدم بالملح الزائد، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لذا، وجب اليقظة عند التعامل مع الملح، والانتباه للملح المخبأ في بعض المأكولات، والذي يمثل 70 إلى 80 % من استهلاكنا، مثل، الخبز، اللحوم الباردة، الوجبات الجاهزة ، السريعة،  والمعلبات والصلصات الصناعية وغيرها.



5- قياس ضغط الدم بانتظام

قم بقياس ضغطك بعد بلوغ سن الأربعين، أو في حالة وجود عامل وراثي، مرة واحدة على الأقل خلال السنة، فارتفاع ضغط الدم، وهو ارتفاع كبير يحدث في ضغط الدم في الشرايين،  يرهق القلب قبل الأوان من خلال إثقاله بالعمل ويعزز تصلب الشرايين.


6- فحص مستوى الكولسترول

الكولسترول، الذي لا غنى عنه للجسم، هو دهون تحمله في الدم ناقلتان: البروتين الدهني منخفض الكثافة أي الكولسترول الضارّ LDL ، والبروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد HDL. الأول يسدُّ الشرايين والثاني ينظفها. المشكلة؟ هذا لأنه في حالة فرط كولسترول الدم يميل الكولسترول الضارّ إلى التراكم على جدران الشرايين (وهذا ما يسمى تصلب الشرايين)، لعرقلة أو حتى منع مرور الدم، وتكوين الجلطات. لتجنب ذلك، يوصى بإجراء اختبار الكولسترول دورياً.



7- التوقف عن التدخين

فعبارة "التدخين يؤدي إلى الوفاة" حقيقية تمامًا، فبحسب الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب، فإن استهلاك من 3 إلى 4 سجائر في اليوم يضاعف بنسبة 3 مرات إضافية الخطر النسبي لحادث القلب والأوعية الدموية، إذ أن ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وضعف أكسجة الدم، يمكن أن يؤدي إلى خطر حدوث تشنج وتجلط في الشريان التاجي.


8-  تناول الشيكولاتة الداكنة يوميًا

المستهلكون المنتظمون للشوكولاتة الداكنة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. يمكن العثور على السبب في مسحوق الكاكاو الذي يتكوّن منه، وهو غني جدًا بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تحدُّ من تكوّن الكولسترول السيئ وزيادة ضغط الدم، وفي المغنيسيوم الضروري لمحاربة الإجهاد.


9- ممارسة رياضات التحمل

فتقوية "عضلة" القلب، مهم، ولا رفاهية فيه، وكلما تم تدريب عضلته، يقوى عمله، ويكون أداؤه هو الأفضل، وهنا تبرز أهمية رياضات التحمل، فهي تمارين القلب الأولى، وتكون تمارين طويلة ومنتظمة مثل، (الجري، وركوب الدراجات، والمشي، والسباحة ...). لذا، فساعة واحدة من المشي بوتيرة من 6 إلى 7 كم/ ساعة، 3 مرات أسبوعيًا، تحسّن أداء مضخة القلب بنسبة 12%.


10- قياس محيط الخصر بانتظام

 فسمنة منطقة البطن، هي أكثر المناطق خطورة على القلب، لذا يحذر الاتحاد الفرنسي لأمراض القلب من أنه "يجب أن التيقظ إذا كان محيط الخصر 88 سنتمراً عند النساء و 102 سنتمر عند الرجال".

لذا، محيط الخصر هو في الواقع أكثر صلة بكثير من مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم = كجم / م 2) لتقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية.


11- تعلم كيفية إدارة التوتر

 يأتي "الاجهاد المزمن"، في المرتبة الثانية من حيث الخطورة بعد التبغ والكوليسترول على صحة القلب، فهو يسرع من معدل ضربات القلب، ويزيد من ضغط الدم ويغير تجلط الدم، ولكن أيضًا لأنه يشجع الناس على التدخين وتناول المزيد من الدهون والسكريات.

لذا، فتعلم إدارة التوتر، يكون بعدم تعريض النفس للاجهاد المزمن، والاعتناء بها، وتخصيص أوقات للاسترخاء بمفردك، أو مع صحبة تسعدك، أو من خلال ممارسة الرياضة التي تحبها، أو اليوجا،  أو التأمل على سبيل المثال.








الكلمات المفتاحية

صحة القلب اليوم العالمي للقلب التوتر الاجهاد المزمن الشرايين ارتفاع ضغط الدم الكوليسترول الملح الزائد رياضات التحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتزامن اليوم التاسع والعشرين من سبتمبر، مع اليوم العالمي للقلب، ولأن صحة القلب لا تأتي من الفراغ، وإنما باتباع نظام حياة، وتغذية، جيد، نعرض لك عبر الس