أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

دراسة: مضغ العلكة بعد العمليات الجراحية يسّرع في التعافي

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 09:00 م

" مضغ العلكة يمكن أن يحسن الهضم بعد جراحة القلب، وقد يساعد في تحسين التمثيل الغذائي أيضًا"، هذا ما كشفت عنه دراسة أمريكية، حديثة،  أجريت مؤخرًا، وتم تقديمها في المجلة الثامنة عشرة للجراحة السنوية،  وفقًا لما ذكره موقع timesofindia.

من جهته، قال الباحث سيريفان سينج، أن مضغ العلكة بعد جراحة القلب قد يؤدي إلى بدء عمل الجهاز الهضمي، مما يساعد المرضى على الشعور بالتحسن وربما الخروج من المستشفى في وقت أقرب من أولئك الذين لا يستخدمون هذا التدخل الآمن والبسيط بشكل عام، مضيفًا أنه من الممكن استخدام هذه الآلية مع جميع المرضى، في بيئة ما بعد الجراحة.

ووفقًا للباحثين، يعد مضغ العلكة بعد الجراحة تدخلاً فعالاً وغير مكلف يساعد على تحسين شعور المرضى بعد الجراحة، والمشاركة في تعافيهم، وسرعة خروجهم من المستشفى.

وكانت الدراسة قد أجريت على مجموعة واحدة تتألف من 341 مريضًا خضعوا لعملية جراحية من 2017 إلى 2020 وشاركوا في بروتوكول العلكة الخالية من السكر بعد عملياتهم، أما المجموعة الثانية، التي ضمت 496 مريضاً، خضعت لعمليات جراحية مماثلة في القلب بين عامي 2013 و 2016، لكنهم لم يمضغوا العلكة بعد عملياتهم.

وجد البحث أن اثنين فقط من المرضى الذين يمضغون العلكة (0.59 في المائة) قد أكدوا حدوث "علوص" بعد العملية الجراحية، في حين أن 17 مريضًا في مجموعة غير العلكة (3.43 في المائة) طوروا علوصًا بعد الجراحة – العلوص (نقص تقلصات العضلات الطبيعية في الأمعاء التي تؤدي إلى تراكم المواد الغذائية وانسدادها المحتمل).

وأوضح سينج أن هذا الإغلاق القصير للجهاز الهضمي هو من بين المضاعفات الأكثر شيوعًا بعد جراحة القلب، والتي تحدث في ما يصل إلى 5.5 في المائة من المرضى.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا الإغلاق القصير للجهاز الهضمي، قد يؤدي إلى تقلصات في البطن، وغثيان، وقيء، وإنتفاخ،  وإمساك، مما يبطيء عملية تعافي المرضى، ومن ثم مكثهم لفترات أطول في المستشفى، وتكبدهم الكثير من المال، واستنزاف الوقت والجهد النفسي.

 

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

الكلمات المفتاحية

علكة عمليات جراحية عمليات القلب اغلاق الجهاز الهضمي مضغ العلكة الخروج من المستشفى سرعة الشفاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled " مضغ العلكة يمكن أن يحسن الهضم بعد جراحة القلب، وقد يساعد في تحسين التمثيل الغذائي أيضًا"، هذا ما كشفت عنه دراسة أمريكية، حديثة، أجريت مؤخرًا، وتم ت