أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

5 استخدامات علاجية للكركم ستفاجئك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 11:04 م
الكركم هو جزء لا يمكن الاستغناء عنه في المطبخ الهندي وبعض مطابخ العالم، حيث يعطي الأطباق لونًا ساطعًا مما يجعله جذابًا بصريًا، كما يشتهر الكركم بفوائده الصحية وخصائصه الطبية التي لا حصر لها.
ويحتوي الكركم بشكل خاص على مركب يسمى الكركمين، وهو ليس مسؤولاً فقط عن اللون الأصفر المشرق للكركم، ولكن أيضًا عن خصائصه المضادة للأكسدة، وفيما يلي بعض الاستخدامات الفريدة للكركم التي ستفاجئك، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

يعالج الأنفلونزا

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات والفيروسات، يعد الكركم مكونًا قويًا يساعد في علاج الأنفلونزا، كل ما عليك هو خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب واحد من الحليب الساخن، وإضافة رشفتين من الفلفل الأسود وشربه مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، في غضون يومين ستلاحظ أن الأنفلونزا تتحسن، ويعالج هذا الخليط أيضًا السعال والبرد وحكة الحلق.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تطهير الجروح

يشتهر الكركم بخصائصه العلاجية وهو علاج شائع لتطهير الجروح وعلاجها، أولاً، نظف الجرح برفق بالماء، ثم جفف المنطقة ورش عليها القليل من الكركم، قم بتغطية الجرح بضمادة نظيفة، ولن يؤدي استخدام الكركم إلى منع العدوى فحسب، بل سيعالج الجرح أيضًا.

درء الآفات

إذا كنت تواجه آفات في كثير من الأحيان حول نباتاتك، فكل ما تحتاجه هو الكركم والماء، خذ زجاجة رذاذ صغيرة واملأها بالماء، أضف 1 ملعقة كبيرة كركم ورجها جيدًا لخلطها، رش هذا المحلول مباشرة على النباتات وخاصة المنطقة الموبوءة بالآفات، كرر الأمر نفسه لمدة 3-4 أيام لدرء الآفات تمامًا.

للقشرة وحكة فروة الرأس

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس في كثير من الأحيان، فهذه طريقة طبيعية لعلاجها، قشرة الرأس مشكلة طبية يجب علاجها في الوقت المناسب لمنع تفاقمها، حيث يمكن أن تسبب القشرة حكة في فروة الرأس ويصعب التخلص منها.
ولعلاجه القشرة ما عليك سوى خلط 1 ملعقة كبيرة كركم مع 4 ملاعق كبيرة زيت زيتون وتطبيق هذا المزيج على فروة رأسك، دلك بلطف واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل شعرك بشامبو خفيف، وكرر هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر وستلاحظ تغييرًا جذريًا.

علاج الحروق

يحتوي الكركم على بعض الخصائص العلاجية المذهلة التي يمكن أن تعالج الحروق بكفاءة، ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطازج وتطبيق هذا الخليط على المنطقة المحترقة.
اتركه حتى يجف تمامًا، ثم اغسله برفق بالماء وامسح بمنشفة، وكرر هذا مرتين في اليوم، لكن تأكد من استخدام جل الصبار الطازج فقط لهذا الغرض، لأن جل الصبار التجميلي قد يزيد من تهيج الجلد.

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الكركم فوائد الكركم استخدامات علاجية للكركم يعالج الأنفلونزا تطهير الجروح درء الآفات للقشرة وحكة فروة الرأس علاج الحروق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكركم هو جزء لا يمكن الاستغناء عنه في المطبخ الهندي وبعض مطابخ العالم، حيث يعطي الأطباق لونًا ساطعًا مما يجعله جذابًا بصريًا، كما يشتهر الكركم