أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

ما علاقة "إبرة الظهر" أثناء الولادة بإصابة الأطفال بالتوحد؟ (دراسة تكشف السر)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 02:00 م


توصلت دراسة حديثة إلى أن تخدير فوق الجافية (إبرة الظهر) للتحكم في الألم أثناء الولادة لا يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة لاحقًا بالتوحد، وفقًا لدراستين منفصلتين نشرتهما دورية الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA).

في الدراسة الأولى، التي تتبعت ما يقرب من 390 ألف طفل ولدوا في المستشفيات الكندية بين عامي 2000 و 2014، تم تشخيص 1.5 في المائة ممن تعرضوا للإيبيدورال أثناء الولادة باضطراب طيف التوحد.

وبالمقارنة، فإن حوالي 1.3 في المائة من الأطفال المولودين عن طريق الولادات التي لم يستخدم فيها المخدر أصيبوا بهذا الاضطراب.

قال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور جيليان هانلي لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نعتقد في الواقع أن دراستنا تقدم اكتشافًا مطمئنًا آخر يشير إلى عدم وجود ارتباط مهم بين استخدام فوق الجافية أثناء المخاض والولادة واضطراب طيف التوحد".

أضاف هانلي، الأستاذ المساعد في أمراض النساء والتوليد بجامعة كولومبيا البريطانية: "نعتقد أن دراستنا تقدم المزيد من الأدلة على أنها لا ترتبط بزيادة خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد بطريقة مهمة وذات مغزى."

الحقن بـ "الإيبيدورال"


والأطفال الذين تعرضوا للإيبيدورال أثناء الولادة لديهم خطر متزايد بنسبة 5 في المائة للإصابة بالتوحد، وفقًا لدراسة مماثلة شملت ما يقرب من 480 ألف طفل ولدوا في الدنمارك بين عامي 2006 و 2013.

واضطراب طيف التوحد هو إعاقة تطورية قد تسبب تحديات اجتماعية وتواصلية وسلوكية كبيرة للمتضررين، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

وتقول إن المصابين بهذا الاضطراب قد يتواصلون ويتفاعلون ويتصرفون ويتعلمون بشكل مختلف عن الآخرين، على الرغم من أن البعض قد يكون أذكى للغاية، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى المساعدة في الأنشطة اليومية.


ولا تزال أسباب هذا الاضطراب غير معروفة، على الرغم من أن دراسة نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر ربطت بين الإصابات الخطيرة في الطفولة وتطورها.

وخلال الدراسة، تابعت هانلي وزملاؤها 388254 طفلًا ولدوا في مستشفيات كولومبيا البريطانية لمدة تسع سنوات تقريبًا.

من بين هؤلاء، تم تشخيص 5192 أو 1.3 في المائة من هؤلاء الأطفال باضطراب طيف التوحد. من بين 111480 ولادة تم فيها استخدام الإيبيدورال، وأصيب 1710 أو 1.5 في المائة من الأطفال فيما بعد بهذا الاضطراب.

في 276774 ولادة لم يستخدم فيها المخدر، تم تشخيص 3482 أو 1.3 في المائة من الأطفال باضطراب طيف التوحد، وفقًا للباحثين.

لا يسبب التوحد عند الأطفال


أسفر تحليل الدنمارك عن نتائج مماثلة، حيث تعرض 1409 من 92.900 ، أو 1.5 في المائة، من الأطفال الذين تعرضوا للإيبيدورال أثناء الولادة إلى اضطراب طيف التوحد، مقارنة بـ 5019 من 386278 ، أو 1.3 في المائة من الذين لم يتعرضوا للدواء.

قال الدكتور أندرس بريتزمان ميكلسن، مؤلف مشارك في دراسة الدنمارك: "أرى كطبيب أن التخدير فوق الجافية لا يسبب التوحد عند الأطفال".

أضاف ميكيلسن، أستاذ أمراض النساء والتوليد في مستشفى سي أوبنهاجن الجامعي: "لا شيء يشير إلى أن النساء اللواتي لديهن عوامل خطر للتوحد، مثل تاريخ العائلة، يجب أن يقلقن من أن التخدير فوق الجافية سيزيد من خطر إصابة أطفالهن بالتوحد".

الكلمات المفتاحية

التوحد عند الأطفال الحقن بـ الإيبيدورال زيادة خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة بالتوحد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تخدير فوق الجافية (إبرة الظهر) للتحكم في الألم أثناء الولادة لا يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة لاحقًا بالتوحد