أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

جرعة بسيطة من الأسبرين تحمي من تسمم الحمل (توصية طبية)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 12:24 م

أوصى فريق الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، النساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة باضطراب خطير في ضغط الدم (تسمم الحمل) بضرورة أن يتناولن جرعة منخفضة من الأسبرين بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ويرتبط تسمم الحمل بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم أو وجود البروتين في البول أو مشاكل أخرى، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة للنساء الحوامل والأجنة عند تركهن دون علاج.

ويؤثر تسمم الحمل على ما يقدر بـ 4 في المائة من حالات الحمل في الولايات المتحدة.

وقال عضو فريق العمل الدكتور آرون كوجي: "الخبر السار هو أنه يمكننا تقليل هذه المخاطر بجرعة يومية منخفضة من الأسبرين أو 81 ملليجرام من الأسبرين في اليوم".

وأضاف كوجي العميد المساعد لأبحاث وسياسات صحة المرأة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم بالولايات المتحدة، أن الطريقة الدقيقة التي يساعد بها الأسبرين في درء تسمم الحمل ليست مفهومة تمامًا.

وتابع كوجي: "نعلم أن الأسبرين يتفاعل مع بعض الجزيئات في مجرى الدم المرتبطة بالالتهابات، ونعتقد أنه يؤثر على طريقة زرع المشيمة في الرحم".

لدى النساء المصابات بمقدمات تسمم الحمل، لا تحصل المشيمة، التي تزود الجنين بالأكسجين والمواد المغذية، على كمية كافية من الدم. تقلل الزراعة الصحية للمشيمة من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

ويقول الباحثون إن النساء المعرضات لخطر الإصابة بتسمم الحمل ويجب أن يتناولن جرعة منخفضة - أو "طفل" - من الأسبرين، ممن عانين من هذه الحالة في حالات الحمل السابقة، وكذلك النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم المزمن، وتاريخ مرض السكري، والكلى مرض أو اضطراب المناعة الذاتية مثل الذئبة.

الحوامل بتوائم أكثر عرضة للخطر


ووفقًا للتقرير، تعتبر النساء الحوامل بتوائم أكثر عرضة لخطر الإصابة. وتوصي فرقة العمل النساء المصابات بعاملين أو أكثر من عوامل الخطر المعتدلة لتسمم الحمل بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين.

وهذا يشمل النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من تسمم الحمل، والنساء السود، والنساء 35 وما فوق، والنساء ذوات الدخل المنخفض، واللاتي استخدمن تقنيات المساعدة على الإنجاب للحمل.

يجب أيضًا الحصول على جرعة منخفضة من الأسبرين في الاعتبار للنساء اللواتي لديهن واحد فقط من هذه المخاطر المعتدلة، وفقًا للإرشادات.


قالت فرقة العمل إن النساء اللائي تعرضن لولادة سابقة غير معقدة ولا توجد مخاطر للإصابة بتسمم الحمل لا يحتجن إلى جرعة منخفضة من الأسبرين.

تستند الإرشادات المحدثة إلى مراجعة 23 دراسة. وجد الباحثون أن جرعة منخفضة من الأسبرين تمنع تسمم الحمل أو ولادة الأطفال الصغار جدًا بالنسبة لأعمارهم أو الولادة المبكرة.

ووجدت المراجعة أن استخدام الأسبرين لم يزد من خطر حدوث انفصال المشيمة، وهي حالة تحدث عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم قبل الولادة أو غيرها من المضاعفات مثل نزيف ما بعد الولادة أو نزيف داخل الجمجمة.

ونُشرت المبادئ التوجيهية والأدلة الداعمة لها يوم الثلاثاء في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.


قياس ضغط الدم طوال الحمل



وأشار كوجي إلى أن تسمم الحمل لا يسبب دائمًا أعراضًا. وقال إن الطريقة الوحيدة لمعرفة الإصابة به من خلال فحص ضغط الدم طوال فترة الحمل.

وأوضح: "مع جرعة يومية منخفضة من الأسبرين، يمكننا تقليل مخاطر تطويره في المقام الأول، وإذا قمت بالفحص خلال الثلث الثالث من الحمل، فيمكننا التقاطه والتدخل في حالة حدوثه".

وتُعالج مقدمات التسمم بأدوية خفض ضغط الدم والمراقبة المنتظمة.

وجدت دراسة حديثة أن الميتفورمين، وهو دواء شائع لعلاج مرض السكري، قد يساعد في تجنب الولادة المبكرة بين النساء المصابات بمقدمات التسمم.

كتب الدكتور جيمي إسبينوزا، الأستاذ المشارك في طب النساء والتوليد في جناح مستشفى تكساس للأطفال للنساء في هيوستن، افتتاحية مرفقة بتوصيات فريق العمل.

قال إنه اتبع الإرشادات بالفعل، لكنه أشار إلى أن بعض النساء لا يستطعن تناول الأسبرين يوميًا. ومن بين هؤلاء لديهن تاريخ من فرط الحساسية للأسبرين أو قرحة المعدة. وأضاف أن بعض الأسئلة حول هذه الممارسة لا تزال قائمة.

وأوضح إسبينوزا، أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان ينبغي تعديل جرعة الأسبرين لوزن الأم.

وتابع: "نحن بحاجة إلى دراسات متابعة طويلة الأمد للأمهات والأطفال الذين تعرضوا لجرعة منخفضة من الأسبرين أثناء الحمل لتحديد الفوائد طويلة المدى ومخاطر هذا التدخل".

الكلمات المفتاحية

قياس ضغط الدم طوال الحمل جرعة منخفضة من الأسبرين تحمي من تسمم الحمل الحوامل بتوائم أكثر عرضة للخطر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أوصى فريق الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، النساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة باضطراب خطير في ضغط الدم (تسمم الحمل) بضرورة أن يتناولن جرعة منخفضة