أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

دراسة حديثة: التدخين يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بفيروس كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 29 سبتمبر 2021 - 02:01 ص
منذ ظهور الفيروس التاجي الجديد، عرفنا كيف يؤثر فيروس SARs-COV-2 على صحة الرئة، بالنظر إلي أن عدوي كورونا تصنف كمرض تنفسي، يمكن أن تكون إصابة الرئة شديدة للغاية.
ومع ذلك، ليس هناك شك في أن التدخين يمكن أن يفاقم الحالة ويضيف إلى المشاكل الموجودة بالفعل، وقد كشفت الدراسات أن التدخين يمكن أن يكون ضارًا للغاية ومن المرجح أن يعقد الأمور، ويزيد من شدة عدوي كورونا ويؤدي إلى دخول المستشفى والوفاة.
وأفادت العديد من الدراسات التي أجريت في وقت مبكر من الوباء أن معدل انتشار المدخنين النشطين أقل بين الأشخاص الذين يدخلون المستشفى مصابين بـ Covid-19 مقارنةً بعموم السكان، مما حير العلماء.
ومع ذلك، مع انتشار المرض واشتداده، أصبح الأشخاص المدخنون أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوي كورونا والأعراض الشديدة.
وفي الدراسة الجديدة، قام باحثون في جامعة أكسفورد بتجميع كل من البيانات الملاحظة والجينية، لإظهار أن المدخنين كانوا أكثر عرضة بنسبة 80% لدخول المستشفى وأكثر عرضة للوفاة نتيجة للإصابة بالعدوي.
وكشفت النتائج، التي نُشرت على الإنترنت في مجلة الجهاز التنفسي Thorax ، أن الاستعداد الوراثي للتدخين كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 45% وزيادة خطر دخول المستشفى بنسبة 60% بسبب فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرةكما أظهرت الدراسة، أن الاستعداد الوراثي للتدخين بكثافة كان مرتبطًا بمضاعفة خطر الإصابة بالعدوى؛ زيادة خمسة أضعاف في خطر دخول المستشفى؛ وزيادة خطر الوفاة من جراء الفيروس بمقدار 10 أضعاف.
"تشير نتائجنا إلى أن التدخين مرتبط بخطر إصابتك بأعراض كورونا الحادة، ومثلما يؤثر التدخين على خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات المختلفة وجميع تلك الحالات الأخرى التي نعلم أن التدخين مرتبط بها، يبدو أنه نفس الشيء بالنسبة لعدوي كورونا"، كبيرة الباحثين آشلي كليفت، من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية.
وفي الدراسة، حلل الفريق نتائج اختبار Covid-19 وبيانات الدخول إلى المستشفى وشهادات الوفاة لأكثر من 420 ألف مريض، ومن بين ما يقرب من 14000 مدخن، كان هناك 51 حالة دخول للمستشفي بعدوي كورونا، أي ما يعادل واحدًا من كل 270 مدخنًا في المستشفى.
وكان هناك أيضًا ما يصل إلى 36 حالة وفاة - أي ما يعادل وفاة واحدة من كل 384 حالة وفاة بالفيروس، ومن ناحية أخرى، من بين 250.000 من غير المدخنين، كان هناك 440 حالة دخول إلى المستشفى - أي ما يعادل حالة واحدة من كل 600 تقريبًا.
وأضاف الفريق أن هناك 159 حالة وفاة أخرى بسبب كورونا، أي ما يعادل حالة وفاة واحدة من بين كل 1666 حالة، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل.
وقال الدكتوران أنتوني لافيرتي وكريستوفر ميليت من إمبريال كوليدج لندن، في مقال افتتاحي متصل، "كانت فكرة أن تدخين التبغ قد يحمي من عدوي كورونا فكرة غير محتملة على الإطلاق".

اقرأ أيضا:

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

اقرأ أيضا:

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا وباء كورونا كورونا والتدخين علاقة كورونا بالتدخين فيروس SARs-COV-2 بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء التدخين المدخنون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled منذ ظهور الفيروس التاجي الجديد، عرفنا كيف يؤثر فيروس SARs-COV-2 على صحة الرئة، بالنظر إلي أن عدوي كورونا تصنف كمرض تنفسي، يمكن أن تكون إصابة الرئة