أخبار

"والله يريد أن يتوب عليكم".. كيف إذن لا يقبل توبتك؟ (الشعراوي)

ابن أختي بلغ حديثًا ويبحث عن "العادة السرية" على الإنترنت.. كيف أتصرف؟

تصرفات تفقدك الخشوع في الصلاة

زوجي يمنعني من العمل ويتطاول بالضرب..كيف أتصرف؟

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

شئ لم تتخيله هو الذي يثقل من ميزانك يوم القيامة.. إلتزم به 21 يوم وتتغير حياتك

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 07 يوليو 2023 - 01:42 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع " يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة عملية لتغير أخلاقك في 3 أسابيع فقط، قائلا "شئ لم تتخيله هو الذي يثقل من ميزانك يوم القيامة .. إلتزم به 21 يوم وتتغير حياتك".
يقول "خالد" إنه "بحث اليوم عن كل ما قيل من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن حسن الخلق ولماذا قال النبي حسن الخلق ولماذا سميت حسن الخلق؟، وذلك لأن ليس لها نهاية.. كما لو أن النبي يقول لنا اخرجوا أحلى وأجمل ما عندكم.. فحسن الخلق تعني أخرج أفضل ما عندك في كل شيء وليس له سقف صغير ولكن السقف عالي جدًا في حسن الخلق كما تريد وابدع كما تريد في أخلاقك كما تبدع في عملك".
ويضيف الداعية الإسلامي "في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول (أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة حسن الخلق) فأثقل شيء في ميزانك يوم القيامة الأخلاق الحسنة، وليس مثلا العشر الأواخر من رمضان والصلاة بهم، ولكن أثقل شيء في الميزان مثلا أن تقبل يد أمك أو كلمة طيبة لزوجتك أو كلمة طيبة لأبوك وأمك"، مشيرا إلى حديث آخر عن رسولنا الكريم يقول فيه (أحسن الناس إسلامًا أحسنهم خلقًا) وحديث ثالث يقول فيه النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا).
وتابع الدكتور "خالد": "أثقل .. أحسن .. أكمل وكلها صيغة (أفعل) في اللغة العربية وهي صيغة مبالغة في الكمال والجودة"، مضيفا "وجدت النبي يقول أيضًا (أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق) وحديث تاني يقول فيه النبي (أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحسنكم خلقًا).. وجدت حديث أعجب عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول فيه (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا).. فهل كل هذه الأحاديث لم تحرك أنك تخرج أفضل ما عندك وتقسم على ذلك فابتسم واخرج الكلام الجميل، فإن ما سيقربك من الله سبحانه وتعالى في الدنيا هو حسن الخلق، وكذلك ما سيقربك من نبيك يوم القيامة هو حسن الخلق وما سيحبب الناس بك هو حسن الخلق".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "ووجدت أيضًا حديث جميل جدًا يقول فيه النبي الكريم (إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة القائم الصائم) فالصيام الكثير والصلاة كثيرًا ولكن بحسن خلقك تقترب منهم، وحديث آخر يقول (إن حسن الخلق يذيب الخطيئة كما تذيب الشمس الجليد)، فأنت إذا حسنت من أخلاقك ذنوبك سوف تقل دون أن تدرك وذلك لأن لو عندك حسن خلق فالحياء سوف يمنعك أن تعصي الله والأدب سوف يمنعك أن تشتم الناس والأمانة سوف تمنعك أن تأكل حقوق الناس وبذلك تذهب المعصية".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في نهاية مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "يتبقى سؤال واحد والحقيقة إنني لم أبحث عنه في السيرة والسنة وأحاديث النبي ولكن بحثت عنه في كتب علم النفس وهو هل الأخلاق قابلة للتغيير، فوجدت أن علم النفس يقول لنا إن أي صفة في الدنيا سيئة تلتزم بعكسها 21 يومًا تتغير، والشرط أن تلتزم بعكسها بنسبة كبيرة جدًا، فمثلا إذا كنت بخيل فيمكنك طبعًا أن تتغير مثل الرياضة ومن يذهب إلى "الجيم" من أجل أن ينقص وزنه، فكذلك النفس مثل الجسم فأبدأ في تدريب نفسك 21 يوم".

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أخلاق وعبادات الأخلاق حسن الخلق الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء برنامج عمرو خالد أخلاق وعبادات يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع " يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن وصفة عملية لتغير