أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

7 فوائد للـ"الضأن" استمتع بها في العيد

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 02:08 م

يعتبر لحم الضأن واحدًا من أفضل اللحوم الحمراء التي يمكن تناولها، لما لها من فوائد جمة.

وفي العيد يتم تناول لحوم الضأن بعد ذبح الأضحية التي تكون كما هو شائع من الخراف،  إذ تتميز لحوم الضأن بغناها بفيتامين B 12 والزنك والأوميجا، وتوافر هذه العناصر الغذائية يجعل للحم الضأن هذه التسع فوائد الصحية الرائعة وهى:

1. مصدر ممتاز للحديد سريع الامتصاص

تعتبر نسبة الحديد المتوافرة في لحوم الضأن أعلى من المصادر الأخرى مثل الدجاج أو الأسماك، كما أن نوعية الحديد هو العالي الجودة سريع الامتصاص (heme-iron)، وبالتالى فإن تناول لحم الضأن باعتدال يساعد على الوقاية والعلاج من نقص الحديد وأعراض فقر الدم، خاصة إذا احتوى الغذاء على كميات كافية من فيتامين C الذى يساعد على امتصاص الحديد.

2. مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا 3

تحتوي معظم قطع الضأن على (أوميجا 3)  وهي الدهون الصحية المضادة للالتهابات،  بنسب أعلى من لحوم البقر.

3. ممتاز لصحة الجهاز العصبى المركزى

يتحكم الجهاز العصبى فى كامل الجسم، فهو بمثابة الموصل بين جميع أجزائه، ويؤدى نقص فيتامين ب المركب إلى ظهور أعراض الخلل فى هذا الجهاز، مثل قلة التركيز وقلة المجهود وتوتر الأعصاب والتنميل وغيره.

 لحم الضأن مصدر رائع لفيتامين B12، وهو ضروري  لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الأنيميا الخبيثة، وصحة الخلايا العصبية؛ كما أنه يحافظ على صحّة البشرة وجمال مظهرها، ويمنع الإصابة بالاكتئاب وبالتقلبات المزاجية، كما يقي من النحافة المفرطة ويقوّي القدرات الذهنية، ويحافظ على سلامة خلايا الجسم وأنسجته.



4. داعم لقوة المناعة

تحتوي لحوم الضأن على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك، وهذا العنصر ينتشر في جميع خلايا الجسم، وهو هام جدا لبناء مناعة قوية إلى جانب كونه هاما لكفاءة التئام الجروح وتكوين الحمض النووي وتكوين البروتين، كما يحافظ على مستويات صحية من هرمون التستوستيرون (testosterone) الذكورى، وكذلك النمو وتطور الأطفال بدنيا وذهنيا، كما أنه هام وضروري لحاستي الشم والتذوق.

ويشتكي المريض بفقر الزنك من كثرة التعرض للأمراض المعدية بداية من نزلات البرد، وحتى الالتهاب الرئوي.

5. مفيد لمرضى السكري

يعد لحم الضأن أكثر أنواع اللحوم الصحية  لمرضى السكري، إذ يقترب محتواه من الكربوهيدرات من الصفر، وتعتبر الدهون خارج اللحم فيسهل ازالتها، كما أن محتوى الضأن من فيتامين B المركب (خاصة B1 ،B2 ،B3) هام لتمثيل الكربوهيدرات من الأطعمة المختلفة.

6- مصدر للبروتين عالي الجودة

فهو يمد الجسم بما يلزمه من البروتين لبناء كتلة العضلات، واصلاح التالف من الأنسجة، ومد الجسم بالطاقة، بالاضافة إلى غناه بالأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها بداخله ولابد من تناولها من مصدر خارجى.

7. مصدر للعناصر النادرة

يعد لحم الضأن مصدرًا جيدًا للنحاس، فبحسب الاختصاصيين تحتوى 4 أوقيات على 7% من احتياجات النحاس المهم لاستقلاب الحديد وإنتاج كرات الدم الحمراء، أضف لذلك غناه  بالسيلينيوم (selenium)، وهو مضاد للأكسدة يحمى الخلايا ويقاوم ظهور الشيخوخة المبكرة.



اقرأ أيضا:

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم


الكلمات المفتاحية

الكولسترول دهون صحية مضادات أكسدة سيلينيوم شيخوخة مبكرة حديد كتلى العضلات تقلب المزاج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر لحم الضأن واحدًا من أفضل اللحوم الحمراء التي يمكن تناولها، لما لها من فوائد جمة. وفي العيد يتم تناول لحوم الضأن بعد ذبح الأضحية التي تكون كما ه