أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 19 مايو 2024 - 06:37 ص
لم يكن أبو بكر الصديق مجرد صاحبي لكنه خير الصحابة زكاه الله ورسوله بما قدم من أعمال جليلة للإسلام حتى إن المفسرين يقوله أن الله عناه بقوله تعالى:" فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى" وهو ثاني اثنين إ هما في الغار رفيق رسول الله تعالى في الهجرة وأكثر الصحابة حبًا وفي الحديث : "ما لِأَحدٍ عندَنَا يَدٌ إلَّا وقَدْ كافأناهُ ، ما خلَا أبا بكرٍ ، فإِنَّ لَهُ عِندنَا يَدًا يُكافِئُهُ اللهُ بِها يَومَ القيامَةِ ، ومَا نفَعَنِي مَالُ أحَدٍ قَطُّ مَا نَفَعِني مالُ أبي بِكْرٍ ، ولَوْ كنتُ متخِذًا خَلِيلًا ، لاتخذْتُ أبا بكرٍ خلِيلًا ، أَلَا وَإِنَّ صاحبَكُمْ خليلُ اللهِ".
نشأة أبي بكر:
 ووقد نشأ الصديق نشأة رائعة وتعلم الكثير من العلوم في صباه فقد كان نسابة يعرف أنساب العرب وأشعارهم وذكرت اللجنة العلمية بإسلام ويب أنه ولد الصديق بمكة، ونشأ فيها نشأة تشبه نشأة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصيانة والتعفف وجمع مكارم الأخلاق، نشأة طيبة طاهرة صان الله بها عرضه، وحفظ له بها مروءته، ورفع بها قدره، وأعلا بها منزلته كانت نشأة صيانة ومروءة فما عبد صنما، ولا شرب خمرا، ولا قال شعرا.. بل كان عفيفا شريفا، متصفا بأفضل الصفات، جامعا لمكارم الأخلاق، حتى وصفه المشركون بما وصفت به خديجة رسول الله.
وذكرت عائشة قولها: والله ما قال أبو بكر شعرا قط في جاهلية ولا إسلام، ولقد ترك هو وعثمان الخمر في الجاهلية. ابن عساكر بسند جيد.

مناقب أبي بكر:
ومما ذكرت في مناقبه أنه قد حرم الخمر على نفسه في الجاهلية، وقيل له في مجمع من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل شربت الخمر في الجاهلية؟ قال أعوذ بالله.. قيل له ولم؟ قال كنت أصون عرضي وأحفظ مروءتي. فإن من شرب الخمر كان مضيعا في عرضه ومروءته، وعاش أبو بكر في مكة، وكان لا يخرج منها إلا للتجارة، وكان ذا مال جزيل في قومه، ومروءة تامة، وإحسان وتفضل فيهم.
ومن عجيب ما تقرأ في صفات أبي ببكر أنه وصف بما وصف به رسول الله إن من فقد بلغ من محاسن الأخلاق قمتها، ومن مكارم الفضائل منتهاها وبغيتها، حتى وصفه الجاهليون بما وصفت به خديجة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال له ابن الدغنة: إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتكسب المعدوم، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الدهر، وتقري الضيف.
ولم لا وقد  ذكر النووي أنه كان من رؤساء قريش في الجاهلية، وأهل مشاورتهم، ومحببا فيهم، وأعلم بمعالمهم، وهو أحدُ عشرةٍ من قريش اتصل بهم شرف الجاهلية والإسلام، فقد كان إليه أمر الديات والغرم، كما كانت السقاية والرفادة لنبي هاشم، والحجابة واللواء والندوة لنبي عبد الدار.

تواضع أبي بكر:
ومن تواضعه أنه عندما تولى الخلافة خطب في الناس قائلاً :إنما أنا بشر ولست بخير من أحد منكم فراعوني فإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني و إذا رأيتموني زغت فقوموني، ومن تواضعه كما ورد في السير أنه نهض رضي الله عنه إلى الجرف فاستعرض جيش أسامة و أمرهم بالسير و سار معهم ماشياً و أسامة راكباً ، و عبدالرحمن بن عوف يقود براحلة الصديق، فقال أسامة: يا خليفة رسول الله، إما أن تركب واما أن تنزل ، فقال أبو بكر: والله لست بنازل، و لست أنا براكب، ثم استطلق الصديق من اسامة عمر بن الخطاب فأطلق له، فكان عمر لا يلقاه بعد ذلك إلا قال: السلام عليك أيها الامير فضائله أفضل من في هذه الأمة بعد سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال ابن عمر رضي الله عنهما:"كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فنخيّر أبا بكر، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم". رواه البخاري .

الكلمات المفتاحية

تواضع أبي بكر: مناقب أبي بكر نشأة أبي بكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لم يكن أبو بكر الصديق مجرد صاحبي لكنه خير الصحابة زكاه الله ورسوله بما قدم من أعمال جليلة للإسلام حتى إن المفسرين يقوله أن الله عناه بقوله تعالى:" فَأ