أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

"إذ انبعث أشقاها".. مشاهد مرعبة من هلاك قوم صالح عليه السلام

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 03 اكتوبر 2023 - 05:21 م

روى عبد الله بن زمعة، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته، فذكر الناقة فقال: " " انبعث أشقاها" .. انبعث لها رجل عارم عزيز منيع في قومه مثل أبي زمعة .

بعد ذبح الناقة:


يقول شيخ السيرة النبوية محمد بن إسحاق: كانوا عقروا الناقة يوم الأربعاء، فقال لهم صالح حين سألوه عن ذلك: تصبحون غدا يوم مؤنس، يعني يوم الخميس، وجوهكم مصفرة، وتصبحون يوم العروبة، يعني الجمعة، وجوهكم محمرة، ثم تصبحون يوم شبيان، يعني السبت، ووجوهكم مسودة، ثم يصبحكم العذاب يوم أول، يعني يوم الأحد.
 فلما قال لهم ذلك، قال التسعة الذين عقروا الناقة بعضهم لبعض: هلم حتى نقتل صالحا، فإن كان صادقا عجلنا قتله، وإن كان كاذبا ألحقناه بناقته.
فأتوه يوما ليبّيتوه في أهله، فدمغتهم الملائكة بالحجارة. فلما أبطئوا على أصحابهم، أتوا منزل صالح، فوجدوهم مشدخين قد رضخوا بالحجارة، فقالوا لصالح: أنت قتلتهم، وهموا به.
 فقامت عشيرته وقالوا: والله لا تصلون إليه، قد وعدكم أن ينزل بكم العذاب، فإن كان صادقا فلا تزيدون ربكم عصيانا عليكم، وإن كان كاذبا فأنتم من وراء ما تريدون، فانصرفوا عنه ليلتهم تلك.
 والنفر التسعة الذين رضختهم الملائكة بالحجارة فيما يزعمون الذين ذكرهم الله في القرآن: " وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون" وقرأ إلى قوله: " فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون" فأصبحوا من تلك الليلة التي انصرفوا عن صالح وجوههم مصفرة، فأيقنوا بالعذاب، وعلموا أن صالحا صدقهم ".
قال: " لما قال لهم: إن العذاب يصبحكم يوم الثالث، وآية ذلك وجوهكم تصبح مسودة؛ لبسوا الشعر وتحنطوا، وعانق الآباء الأبناء، والأمهات البنات، ثم قاموا قياما على أرجلهم يبكون ويصرخون ويتلاومون.
قال: وأخذتهم الصيحة " فأصبحوا في ديارهم جاثمين كأن لم يغنوا فيها".

عذابهم بالصيحة:


عن ابن عباس، قال: " أخذتهم الصيحة".. والصيحة: صاعقة، وكل عذاب الله فهو صاعقة، فاحترقوا جميعا.
فأصبحوا في ديارهم جاثمين: قد صاروا رمادا، فهمدوا جثوما لا يتحركون، فشبههم بالرماد حتى صاروا رمادا. يقول الله تعالى: " فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا".. يقول: بنعمة منا، " وأخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين" .. " كأن لم يغنوا فيها".. يقول: لم يعمروا فيها.
وعن أبي مالك، قال: «أظلهم العذاب في اليوم الثالث وهم قيام على أرجلهم، يبكي بعضهم إلى بعض».
وقيل : لما نظر ولد الناقة إلى أمه معقورة، نادى: يا رب، يا رب، أمي فأتاهم العذاب ".

الكلمات المفتاحية

ذبح الناقة قوم صالح العذاب بالصيحة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled روى عبد الله بن زمعة، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته، فذكر الناقة فقال: " " انبعث أشقاها" .. انبعث لها رجل عارم عزيز منيع في قومه مثل أبي ز