أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

إلى طلاب الثانوية العامة.. دعاء لعلاج النسيان في الامتحانات

بقلم | أنس محمد | السبت 10 يوليو 2021 - 01:37 م


بدأ اليوم طلاب الثانوية العامة أداء امتحانات نهاية العام، التي يعيشها الطلاب وأسرهم في أجواء من القلق والتوتر، لكونها تحدد إلى حد كبير مصير أبنائهم.

ويشكو كثير من الطلاب قلة التركيز خلال المذاكرة، وخلال تواجدهم في لجان الامتحان، على الرغم مما يبذلونه من جهد على مدار العام في المتابعة والتحصيل الدراسي.


ومن أفضل الدعاء لعدم النسيان:


اللهم افتح لي أبواب حكمتك ، وانشر علي رحمتك ، وامنن علي بالحفظ و الفهم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .

دعاء بالآيات القرآنية من قول الله تعالى ﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾ سورة طه آية 25، 28 .

 اللهم أني استودعك ما علمتنه وفهمتنه وحفظتنه ، فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسنيه ، وافتح علي اللهم فتحا مبينا ، يا نور السماوات و الأرض .

ولكي يكون حفظ المعلومات بدقة يمكن للطالب قراءة هذه الآية القرآنية بعدد ١٠ مرات وهي من سورة الأنبياء آية 79 قال سبحانه وتعالى ﴿ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ ﴾ .

 الدعاء "يا حي يا قيوم، يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسل م، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم ، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن و العقل والحلم ، بحق محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين" .

اقرأ أيضا:

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

 اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك ، و انشر علي رحمتك ، وذكرني ما نسيت ، يا ذا الجلال و الإكرام .

عندما يريد الطالب ان يفهم بسرعة فيقول هذا الدعاء بعد كل صلاة ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الأبديين ودهر الداهرين ، يا رب العالمين .

يقول النبي صلاة الله عليه وسلم من يريد الا ينسي القرآن بعد أن يتم حفظه وأيضا بعد دراسة العلم فيقول هذا الدعاء الله نور بالكتاب بصري ، واشرح به صدري، واستعمل به بدني ، وأطلق به لساني، و قوي به عزمي ، بحولك و قوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك، يا أرحم الراحمين.

اللهم يارب العالمين يا واسع السلطان ارزقني العلم النافع، ووجهني إلى الطريق الصحيح للحفظ والفهم يارب العالمين.

 اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. ( بعد الأنتهاء من المذاكرة.

 اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

الكلمات المفتاحية

أفضل الدعاء لعدم النسيان امتحانات الثانوية العامة دعاء لعلاج النسيان في الامتحانات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بدأ اليوم طلاب الثانوية العامة أداء امتحانات نهاية العام، التي يعيشها الطلاب وأسرهم في أجواء من القلق والتوتر، لكونها تحدد إلى حد كبير مصير أبنائهم.