أخبار

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

احذر هذه المعصية .. أخرّت بني إسرائيل من دخول الأرض المقدسة

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 30 اكتوبر 2023 - 05:43 ص

يقول الله تعالى في كتابه العزيز :" وإذ قال موسى لقومه ياقوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم"، فقصة "الأرض المقدسة" مليئة بالعبر والمواعظ التي حذّرنا الله منها، حتى تبتعد عنها أمة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

دور بلعام بن باعوراء:


أشارت القصة إلى دور بلعام بن باعوراء، الذي قال تعالى فيه: " واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين * ولو شئنا لرفعناه بها، ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه، فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث: ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون * ساء مثلا القوم الذين كذبوا بآياتنا وأنفسهم كانوا يظلمون " .
وقد ذُكر أنه كان يعلم الاسم الأعظم، وأن قومه سألوه أن يدعو على موسى وقومه - فامتنع عليهم، ولما ألحوا عليه ركب حمارة له، ثم سار نحو معسكر بني إسرائيل، فلما أشرف عليهم امتنعت به حمارته فضربها حتى قامت، فسارت غير بعيد حتى وقفت، فضربها ضربا أشد من الأول فقامت ثم امتنعت، فضربها.
 فقالت له يا بلعام: أين تذهب؟ أما ترى الملائكة أمامي تردني عن وجهي هذا؟ أتذهب إلى نبي الله والمؤمنين تدعو عليهم؟ فلم ينزع عنها، فضربها حتى سارت به حتى أشرف عليهم من رأس جبل " حسبان " ونظر إلى معسكر موسى وبني إسرائيل فأخذ يدعو عليهم، فجعل لسانه لا يطيعه إلا أن يدعو لموسى وقومه، ويدعو على قوم نفسه، فلاموه على ذلك فاعتذر إليهم بأنه لا يجري على لسانه إلا هذا، واندلع لسانه حتى وقع على صدره.
 فقال لقومه: قد ذهبت الآن مني الآن الدنيا والآخرة، ولم يبق إلا المكر والحيلة.

اقرأ أيضا:

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

مكره وحيلته:


ثم أمر قومه أن يزينوا النساء ويبعثوهن بالأمتعة يبعن عليهم ويتعرضن لهم لعلهم يقعون في الزنا، فإنه متى زنى رجل منهم كفيتموهم، ففعلوا وزينوا نساءهم وبعثوهن إلى المعسكر، فمرت امرأة منهم اسمها " كسبتي " برجل من عظماء بني إسرائيل، وهو " زمري بن شلوم " يقال إنه كان رأس سبط بني شمعون بن يعقوب فدخل بها قبته.

وقوع العقوبة:


فلما خلا بها أرسل الله الطاعون على بني إسرائيل، فجعل ينتشر فيهم، فلما بلغ الخبر إلى " فنحاص " بن العيزار بن هارون، أخذ حربته وكانت من حديد، فدخل عليهما القبة فقتلهما جميعا فيها، ثم خرج بهما على الناس والحربة في يده، وقد اعتمد على خاصرته وأسندها إلى لحيته، ورفعهما نحو السماء وجعل يقول: "اللهم هكذا نفعل بمن يعصيك، ورفع الطاعون".


الكلمات المفتاحية

بلعام بن باعوراء وإذ قال موسى لقومه ياقوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم قصة بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى في كتابه العزيز :" وإذ قال موسى لقومه ياقوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم"، فقصة "الأرض المقدسة" مليئة بالعبر والمواعظ التي ح