أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لشخصيات ناجحة..5 مهارات حياتية تأكد من تعليمها لأطفالك

بقلم | مها محي الدين | السبت 09 ديسمبر 2023 - 01:58 م
المهارات الحياتية هي مجموعة المهارات أو القدرات التي تمكن الشخص من التغلب على تحديات الحياة من خلال التعامل معها بشكل فعال، وتتطور هذه المهارات لدى الأشخاص بمرور الوقت عندما يكبرون ويعيشون مواقف مختلفة في الحياة.
وقد تختلف هذه المهارات باختلاف الأشخاص حيث تلعب تجارب حياتنا دورًا رئيسيًا في تشكيلهم، وبينما يتم تعلم أغلب هذه المهارات من خلال التجربة، إلا أنه يمكن أيضًا تعليمها، ويمكن أن تكون الطفولة هي الوقت المناسب لبدء تعليم طفلك المهارات الحياتية من خلال الدروس العملية.
وفيما يلي بعض المهارات الحياتية التي يمكنك البدء بها مع طفلك، بحسب ما نشره موقع "كيدز".

اتخاذ القرار

غالبًا ما يُلاحظ أن الآباء يتخذون القرارات بدلاً من أطفالهم، سواء كانت الملابس التي يرتديها الطفل أو الطعام الذي يأكله أو حتى نوعية الأصدقاء الذين يتعرف عليهم، وعندما يستمر هذا طوال طفولته ومراهقته، ينتهي الأمر بالطفل غير قادر على اتخاذ قراراته الخاصة حتى عندما يكبر.
وبدلاً من ذلك، وبصفتك أحد الوالدين، يمكن أن تبدأ في السماح لأطفالك باتخاذ قراراتهم الخاصة مثل الرسوم المتحركة التي يجب مشاهدتها، والوجبات السريعة التي يجب تناولها أو النشاط الذي يرغبون في المشاركة فيه أثناء وجودهم في المدرسة.
ووفقاً لخبراء التربية، اجعلهم يسردون إيجابيات وسلبيات كلا الخيارين ثم دعهم يتخذون القرار، ومن خلال اتخاذ القرارات، سيكونون قادرين على تجربة نتائج أفعالهم، ويمكنهم تعلم المزيد عن اتخاذ القرارات من العواقب التي سيواجهونها.

اقرأ أيضا:

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

إدارة الوقت

هذه مهارة حياتية يكتسبها الناس عندما يبدأون في تحقيق التوازن بين أشياء مثل الدراسة واللعب والعمل والأسرة والمزيد، وعادة ما نقوم بتعليم أطفالنا الساعة وكيفية قياس الوقت، ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن مساعدتهم على وضع جدول زمني والقيام بالمهام وفقًا لذلك سيجعلهم يفهمون أن كل شيء لديه وقت محدد للقيام به.
وبهذه الطريقة سيكونون قادرين على إكمال واجباتهم المدرسية في الوقت المحدد، مع تخصيص وقت كافٍ للعب مع أصدقائهم، وستوفر لك هذه المهارة أيضًا عناء منع اللعب في وقت متأخر من الليل أو طلب الآيس كريم أول شيء في الصباح، لأنهم سيكونون قادرين علي تحديد الوقت المناسب لكل شيء من نفسهم.

إدارة الأموال

غالبًا ما يحتفظ الأطفال بقطع النقود المعدنية الخاصة بهم في حاوية توفير النقود "الحصالة" ويحبون عدها، وهنا يمكننا البدء في تعليمهم عن المال وأهميته.
ويمكن أن يتم ذلك من خلال اصطحاب أطفالك إلى متجر البقالة واسألهم عن أنواع الحلوى أو الشوكولاتة التي يرغبون في الحصول عليها، ثم يمكنك إخراج بعض العملات المعدنية وجعلها تفهم عدد العملات المطلوبة للحصول على شيء معين.
ويمكنك حتى تعليمهم استخدام بعض القطع النقدية للحصول على شوكولاتة واحدة وحفظ الباقي للحصول على حلوى أخرى في يوم مختلف وفقاً لميزانية محددة تكونوا قد وضعتموها مسبقاً، ومن خلال ذلك، سيتعلمون اتخاذ القرار وتوفير المال وإنفاقه بحكمة.

تنمية التعاطف

لا يفهم الأطفال عادة وجهة نظر شخص آخر أو ما قد يشعر به شخص آخر، ويمكن تطوير هذا من أشياء يومية بسيطة مثل كتب القصص، أو وقت لعبهم مع الأصدقاء، أو أثناء التعامل مع الأشخاص الذين يساعدونك في منزلك.
ويمكنك أن تتناقش مع أطفالك حول هذه الشخصيات بينما تقرأ لهم قصة وربما تقول شيئًا مثل "يا الأميرة ساعدت القطة في عبور البحيرة، لماذا فعلت ذلك؟"، أو يمكنك جعلهم يدركون ما يشعر به المرء من خلال قوي شيء مثل "كان أباك يقضي يومًا طويلاً في العمل لقد تعب للغاية، هل يجب أن نحضر له كوبًا من الماء؟ "

النظافة والنظام

بينما يقوم الآباء بجميع أعمال التدبير المنزلي، يمكنهم إشراك أطفالهم في مهام أصغر وأسهل مما يساعد على غرس الشعور بالمسؤولية تجاه منزلهم، من أشياء مثل ترتيب فراشهم ووضع ملابسهم في الغسالة إلى جعلهم يعيدون ألعابهم إلي أمكانها، حيث تساعدهم هذه المهام الصغيرة على فهم مفهوم تنظيم الأشياء والمساعدة في الحفاظ على نظافة منزلهم.
وستساعد هذه المهارات الحياتية أطفالك على المدى الطويل، وسيضمن تطوير هذه المهارات منذ الطفولة عدم معاناتهم معها عندما يكبرون، وسيساعدك تعليم هذه المهارات الحياتية لأطفالك أيضًا على إقامة اتصال جيد مع أطفالك في حياتك اليومية.

اقرأ أيضا:

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

اقرأ أيضا:

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأطفال تربية الأطفال مهارات حياتية تأكد من تعليمها لأطفالك اتخاذ القرار إدارة الوقت إدارة الأموال تنمية التعاطف النظافة والنظام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المهارات الحياتية هي مجموعة المهارات أو القدرات التي تمكن الشخص من التغلب على تحديات الحياة من خلال التعامل معها بشكل فعال، وتتطور هذه المهارات لدى