أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

هل يمكن الإصابة بـ"الفطريات السوداء" من الثلاجة أو البصل؟.. إليك رأي الخبراء

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 08 يونيو 2021 - 03:02 ص
في الوقت الذي نكافح فيه جائحة فيروس كورونا التي قلبت حياتنا رأساً علي عقب، أصبحنا الآن أمام تحدي جديد يهدد المتعافين من كورونا، ويعرف باسم عدوي الفطر الأسود Mucormycosis.
ومع حالة القلق المتزايدة التي سببتها زيادة أعداد المصابين بهذه العدوي الجديدة، أصبح هناك العديد من المعلومات التي يتم تداولها علي مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها أن الفطر الأسود موجود في الثلاجات والبصل، لكن هل هذا صحيح فعلاً؟.
وتدعي هذه المنشورات أن الطبقة السوداء التي تظهر بشكل شائع على البصل والطبقة التي تغطي المطاط داخل الثلاجات يمكن أن تتسبب في الإصابة بالفطريات الفطرية بمجرد دخولها إلى جسمك.

ما هو الفطر الموجود داخل ثلاجتك؟

يقول نسيم جور، العالم في المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في دلهي، لصحيفة India Today، إن بعض أشكال البكتيريا والخميرة تميل إلى النمو داخل الثلاجات وعلى الجدران الرطبة بشكل عام، لكنها تختلف كثيرًا عن الفطريات التي تسبب داء الغشاء المخاطي أو الفطر الأسود.
ومع ذلك، لا يزال من الأفضل أن تقوم بتنظيف هذه الفطريات أو إزالتها إذا وجدتها على أجهزتك المنزلية، كما يقول الخبراء.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

ما هو العفن الأسود الموجود على البصل؟

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن العفن الأسود الذي يظهر على البصل ناتج عن الرشاشيات السوداء، وهو فطر شائع موجود في التربة، لكن هذا النوع من الفطريات نادرًا ما يكون معديًا.
وهذا النوع من الفطريات لا يسبب العدوى إلا في حالات نادرة، ومع ذلك، يجب غسل البصل جيدًا قبل تناوله.

ما هي عدوى الفطريات السوداء؟

يحدث داء الغشاء المخاطي بسبب مجموعة من القوالب تعرف باسم الفطريات المخاطية، وتوجد هذه الفطريات بشكل طبيعي في البيئة، ولكنها تؤثر عادةً على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية لمشاكل صحية معينة، مما يضعف نظام المناعة لديهم بشكل أساسي.
ويقول الخبراء، إن الإفراط في استخدام الستيرويدات والمضادات الحيوية بين مرضى الفيروس التاجي واستخدام المياه الملوثة أثناء عملية تعبئة أسطوانات الأكسجين والتواجد في العناية المركزة لفترة طويلة، أو إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري وأصيب بعدوي كورونا، كل هذه الأسباب قد تكون مسؤولة أيضًا عن العدوى.

كيف تنتشر العدوى؟

عدوى الفطريات السوداء ليست معدية - مما يعني أنها لا تنتشر من شخص إلى آخر، ويصاب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بالعدوى من خلال الجراثيم الفطرية الموجودة في الهواء أو البيئة.
ويمكن للفطريات أيضًا أن تدخل الجسم من خلال الجروح الموجودة في الجلد، ويقال إن داء الفطريات المخاطية لديه معدل وفيات يبلغ 50 ٪.

الفطر الأسود ليس أسود تمامًا

أبلغ كبار الأطباء بالهند –أول الدول التي ظهر بها الفطر الأسود- أن الفطر ليس أسود اللون تمامًا، لكن نظرًا لأنه يتسبب في تلون الجلد عن طريق تقليل تدفق الدم، فقد يبدو أن المنطقة قد أصبحت سوداء، ولهذا السبب تم تسميته بهذا الاسم.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الفطر الأسود الفطريات السوداء عدوى الفطر الأسود كورونا فيروس كورونا كورونا والفطر الأسود ما هو الفطر الموجود داخل ثلاجتك ما هو العفن الأسود الموجود على البصل ما هي عدوى الفطريات السوداء كيف تنتشر عدوى الفطر الأسود

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الوقت الذي نكافح فيه جائحة فيروس كورونا التي قلبت حياتنا رأساً علي عقب، أصبحنا الآن أمام تحدي جديد يهدد المتعافين من كورونا، ويعرف باسم عدوي الفطر