أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

في هذه الأحوال.. الإسهال خطر على حياة الإنسان

بقلم | أنس محمد | الاثنين 07 يونيو 2021 - 03:57 م



يتغافل الكثير من الناس خطورة الإسهال، بالرغم من أنه يدل على وجود بعض البكتيريا الضارة في الأمعاء، ويصيب بالجفاف، وربما يؤدي للوفاة، فالإسهال هو زيادة تواتر داخل حركات الأمعاء مما يؤدي إلى براز رخو ومائي، ويشتد خطره إذا زاد على معدله الطبيعي لأكثر من ثلاثة أيام، فوقتها يعتبر علامة على مشاكل خطيرة على سبيل المثال حدوث التهاب القولون التقرحي.

 أنواع الإسهال

أولا:  الإسهال الحاد ويكون قصير الأمد وهذا هو الشكل الأكثر انتشاراً للإسهال ، والذي يمكن أن يطول لمدة يوم إلى يومين ، ولا يتطلب أي علاج ، ولكنه يُشفى من تلقاء نفسه.

وينتج الإسهال الحاد من:

 الفيروسات: يمكن أن تسبب الكثير من الفيروسات الإسهال ، مثل فيروس الأنفلونزا الذي يحدث داخل المعدة أو فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال الحاد عند الأطفال.

الحساسية: التي تحدث عند تناول بعض الأطعمة: على سبيل المثال ، عدم تحمل اللاكتوز ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز يمكن أن يسبب الإسهال.

الالتهابات البكتيرية: يمكن أن تسبب البكتيريا الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات أحيانًا الإسهال.

تناول بعض الأدوية: تناول المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا المفيدة والضارة يمكن أن يسبب الإسهال.

الطفيليات: هي كائنات دقيقة توجد في الماء والطعام ويمكن أن تسبب الإسهال.

 ثانيا: الإسهال المستمر ، يمكن أن يستمر هذا الإسهال لمدة من أسبوعين حتى تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

 ثالثا: الإسهال المزمن يستمر الإسهال لأكثر من 4 أسابيع أو يأتي ويختفي بانتظام لفترة طويلة ، كما يتطلب الإسهال المزمن رعاية طبية وذلك لتعويض السوائل المفقودة والأملاح وعلاج سبب الإسهال.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

 علاج الاسهال

في بعض من الحالات ، تستطيع علاج الاسهال في المنزل بعدة طرق ، فإذا كنت تعاني من إسهال حاد وغير معقد ، فيمكنك اتخاذ الإجراءات التالية:

  يمكنك شرب الكثير من الماء ، حيث يمكن أن يسبب الإسهال الجفاف ، لذلك من الشئ المهم أن تشرب الكثير من الماء وذلك لتجنب منتجات الألبان والكحول والمشروبات التي تضم على الكافيين ، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

   يمكنك شرب السوائل التي تحتوي على الكتروليتات فعندما تصاب بالإسهال ، يفقد جسمك الشوارد فعندما تجرب احتساء مشروب رياضي أو ماء جوز الهند أو المرق المملح لتجديد مستويات الإلكتروليت في جسم الإنسان.

  كما يجب عليك تجنب تناول الأطعمة ذات المذاق القوي ، كما يمكن للأطعمة الحارة والحلوة والتوابل أن تجعل الإسهال أسوأ ، فمن الجيد أيضًا الحد من الأطعمة الغنية بالألياف والدهون قبل التخلص من الإسهال.

  مضاد للإسهال فقد تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل لوبيراميد (إيموديوم ، دياموند) وبزموت ساليسيلات (بيبيتو بيسمول) في السيطرة على الأعراض كما يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى تفاقم الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب أولاً.

   يمكن أيضاً استخدام الأعشاب فإذا كان الإسهال مصحوبًا بالغثيان ، جرب العلاجات المنزلية فعلى سبيل المثال الزنجبيل أو النعناع.

 متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

 إذا لم يختف الإسهال بالعلاجات المنزلية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، فقد تحتاج إلى التماس العناية الطبية في الحالات الأتية.

البول الداكن -  الدوخة -  الضعف - حدوث تقلصات شديدة في البطن - الشعور بألم شديد في المستقيم -  رؤية براز دموي أسود.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

 


الكلمات المفتاحية

اسباب الاسهال علاج الاسهال خطر الاسهال المستمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتغافل الكثير من الناس خطورة الإسهال، بالرغم من أنه يدل على وجود بعض البكتيريا الضارة في الأمعاء، ويصيب بالجفاف، وربما يؤدي للوفاة، فالإسهال هو زيادة