أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

ظهور الشيب قبل الثلاثين ما علاقته بأمراض القلب؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الجمعة 04 يونيو 2021 - 10:54 ص


ظهر شعر أبيض في رأسي، مع العلم أن عمري لم يتعدى 30 عامًا، فهل هذا طبيعي في مثل سني؟


(ي. د)


عليك سرعة استشارة طبيب قلب متخصص، حيث كشف العلماء أنه غالبًا ما يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية، حيث لا يظهر IHD أي أعراض في مرحلته الأولية، لذا انتبه إلى هذه العلامة بالذات.

 أسباب ظهور الشعر الأبيض



تنتج بصيلات الشعر عادة كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، ومع ذلك، عندما يتراكم، فإنه يغير لون شعرك، ويمكن علاج هذه الحالة بمركب منشط للأشعة فوق البنفسجية، والذي يستخدم أيضًا لاضطرابات تصبغ الجلد.


 كيف يمكنك الحد من انتشار الشعر الأبيض بالرأس؟


لوقف شيب الشعر، يكفي الحفاظ على نظام غذائي متوازن، حيث اكتشف العلماء أن نقص فيتامين D3 يؤدي إلى فقدان الميلانين (وهو المادة المسئولة عن إعطاء لون للبشرة والشعر)، الشيء نفسه ينطبق على نقص فيتامين ب 12.


وفي بعض الأحيان يتعلق الأمر بالجينات الوراثية، ويمكن أن يكون شيب الشعر في الوقت المناسب إشارة إلى الخصائص الطبيعية لجسمك، وليس فقط دليل على المشاكل، على سبيل المثال، الأشخاص الذين كان شعر آباؤهم شيبًا قبل سن الثلاثين يلاحظون ظهور شعرهم في نفس العمر، حتى أن العلماء اكتشفوا الجينات المسؤولة عن الشيب المبكر للشعر وراثية.


عوامل تزيد احتمالية ظهور الشعر الأبيض


- الوراثة

-العرق والجنس.

 الخطوات التي يمكن من خلالها تأخر عملية تغير لون الشعر

 1- التأكد من كفاية العناصر الغذائية


على الشخص التأكد من حصوله على ما يكفي من العناصر الغذائية أن نقص عناصر غذائية معينة يرتبط بزيادة سرعة عملية تغير لون الشعر الطبيعي إلى الأبيض، وغالبا ما يجد الخبراء نقص مستويات فيتامين «B12»، النحاس والزنك أسباب محتملة للتغير المبكر للون الشعر.

2- تجنب الضغط العصبي


إذا استنزف الشخص كثير من الوقت والطاقة وهو يشعر بالقلق، فمن المرجح أن يفقد شعره، وعلى الرغم أن الأبحاث العلمية لم تكتشف حتى الأن رابطا مباشر بين الضغط العصبي والظهور المبكر للشعر الأبيض، إلا أن كثير من الخبراء يشكون أن الضغط العصبي يلعب دورًا.

 وأوضح الأطباء أن الأشخاص الذين يتعرضون للضغط العصبي لمدة عامين أو ثلاثة أعوام أقروا بتغير لون شعرهم إلى الأبيض، وعلى الرغم من دور الجينات في الأمر، إلا أن الأطباء يعتقدون أن الضغط العصبي وأسلوب حياة الشخص يمكن أن يعجل أو يؤخر ظهور الشعر الأبيض فترة من 5-10 سنوات.

 3- التوقف عن التدخين


من المتعارف عليه أن التدخين يسرع من عملية التقدم في العمر بمختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك الشعر، وربطت الأبحاث تاريخ تدخين الشخص بفقدان تصبغ الشعر، واكتشفت دراسة أجريت في 2013 رابط بين بداية نمو الشعر الأبيض قبل سن الـ 30 وتدخين السجائر.


4- إجراء فحص الغدة الدرقية


قد يؤدي خلل الغدة الدرقية المتروك دون علاج إلى زيادة سرعة الشيب فضلاً عن ضعف الشعر، ووفقًا لإحدى الدراسات، يحدث ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تغير مباشرة وظائف بصيلات شعر الإنسان، وبالفعل مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من ضعف قوة الشعر عند الشد، وعلى الصعيد الأخر يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من جفاف وهيشان وبهتان الشعر، ولذا على من يشك أن شعره بدأ بالتحول إلى اللون الأبيض مبكرًا إجراء الفحص وتلقي العلاج في حالة الحاجة لذلك.


الكلمات المفتاحية

كيف يمكنك الحد من انتشار الشعر الأبيض بالرأس؟ أسباب ظهور الشعر الأبيض عوامل تزيد احتمالية ظهور الشعر الأبيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ظهر شعر أبيض في رأسي، مع العلم أن عمري لم يتعدى 30 عامًا، فهل هذا طبيعي في مثل سني؟