أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

7أنواع من الأطعمة يجب عدم تخزينها في الثلاجة لفترة طويلة وهذه أفضل الطرق لتنظيفها

بقلم | علي الكومي | الخميس 03 يونيو 2021 - 04:46 م

دعت العشرات من الدراسات الطبية إلي ضرورة القيام بمراجعة أسبوعية للثلاجة المنزلية للتخلص من الأطعمة التي تتعرض للضرر داخل الثلاجة او تنبعث منها رائحة نفاذة بهذف تجنب أي مشكلات غذائية أو صحية وفي مقدمتها آلام المعدة أو حالات التسمم الغذائي، فضلا عن توفير مساحة أكبر في الثلاجة.

العديد من الدراسات أشارت في هذا السياق إلي أنه إنه ليس من السهل أن نعرف على وجه التحديد الأطعمة التي يجب أن نتخلص منها لأن الأمر لا يقتصر على شمّ الروائح الكريهة أو ظهور العفن أو انتهاء الصلاحية،.

أطعمةيجب التخلص منهابشكل فوري من الثلاجة

الدراسات نبهت كذلك إلي أن هناك فرقا كبيرا بين الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب العفن والرائحة الكريهة والمذاق السيئ، ومسببات الأمراض التي قد لا نتمكن من رؤيتها.

ومن ثم فحسب هذه الدراسات فإن  تواريخ انتهاء الصلاحية ليست علما دقيقا، وتستخدم شركات الأغذية هذا الأسلوب لإرضاء العملاء، ولكن هذا لا يعني أن الأطعمة ستصبح فاسدة فجأة في منتصف الليل مع انتهاء التاريخ المحدد”.

ووضعت هذه الدراسات توصيات بضرورة عدم تخزين عدد من الأطعمة في الثلاجة مدة طويلة، حتى إن لم تظهر أي علامات على أنها لم تعد صالحة للأكل وفي مقدمتها الدجاج أو اللحم المطبوخ الذي مضى عليه أكثر من 3 أيام:

التنبيها ت في هذا السياق امتدت إلي التأكيد علي  أن “معظم البكتيريا الضارة لا تنمو في درجات حرارة الثلاجة، ولكن هناك بعض الكائنات القادرة على النمو في هذه البيئة” العازلة للهواء.

البيض وأرفف الثلاجة

وفندت الدراسات اعتقادا مفاده بوضع البيض في باب الثلاجة مؤكدة أن  الأفضل وضع البيض على أحد رفوف الثلاجة بدلًا من الباب لأن فتح الباب بنحو متكرر يعرّض البيض لدرجات الحرارة الخارجية فيتلف في وقت أقصر”.

الأطعمة المكشوفة من الأشياء التي يجب تجنبها داخل الثلاجة انطلاقا من  أن الثلاجة مجرد “مجفف طعام عملاق”، وأن أي شيء يتعرض للهواء مباشرة سوف يجفّ بسرعة ويفقد نكهته في وقت قصير، وتحتفظ المنتجات بنكهة أفضل إذا وضعت في وعاء زجاجي أو بلاستيكي، وأغلقت إغلاقا صحيحا.

الفواكه كان لها نصيب من هذه التوصيات حيث أشارت الدراسات إلي أن القيام بتنقية علبة التوت الأزرق أو الفراولة لإزالة الحبات الفاسدة وأكل الباقي؟ ليست فكرة جيدة، “بالتأكيد يمكنك التخلص من حبة أو حبتين من التوت الفاسد وغسل الباقي في ماء نظيف وبارد، وستكون بخير”، لكن لا تحاول الاحتفاظ بالتوت عن طريق التخلص من الأجزاء الفاسدة، فمن الضروري أن “تتخلص من الفراولة الفاسدة بالكامل، والتأكد من عدم وجود فراولة أخرى متعفنة حولها”.

بل أن عليك للحفاظ  على نكهة التوت أطول وقت ممكن، القيام بتخزينه في وعاء يضمن تدفق الهواء لتقليل خطر التلف، وهناك حيلة أخرى لجعل الفراولة تدوم مدة أطول وهي غسلها بمزيج من الخل والماء للتخلص من العفن والبكتيريا

من جانب أةوصت هذه الدراسات بضرورة تنظيف الثلاجة وترتيبها بطريقة صحيحة باعتباره أمرًا ضروريًا لنظافة المطبخ أو البيت ككل وحسب وكذلك  للحفاظ على سلامة طعامك ومن ثم صحتك وصحة الأسرة كلها،

لعل أهم شئ في هو القيام تنظيف الثلاجة بإفراغها وإخراج  جميع العناصر من الثلاجة وتخلصى من التى انتهت صلاحيتها وبقايا الطعام التى لن تستخدم مرة أخرى، وللحفاظ على العناصر باردة أثناء التنظيف يمكنك تخبئتها فى الثلج

النصائح أشارت كذلك إلي أنه إذا كانت الأرفف قابلة للإزالة أخرجيها واستخدمى فرشاة أسنان قديمة لتطبيق معجون مكون من أجزاء متساوية من بيكربونات الصوديوم والماء الساخن إلى زوايا الثلاجة والأرفف وبينما يقوم المعجون بعمله فى تنظيف هذه المناطق افركى جانبى الثلاجة من الداخل بإسفنجة مغموسة فى الماء الدافئ والصابون ثم اشطفيها وجففيها.

كيفيةالتخلص من الروائح الكريهة بثلاجاتك

النصائح شددت كذلك علي ضرورة التخلص من الرائحة الكريهة عن طريق مسح جدرانها الداخلية بقطعة قماش مبللة ثم مسحها بمنشفة ورقية مغموسة فى وعاء من مستخلص الفانيليا المخفف.

مع ضرورة إزالة الغبار من ظهر الثلاجة باستخدام فرشاة مقشة قومى بإزالة الغبار من وراء الثلاجة ونظفى الفراغ حول ملفات الفريون التى تشبه الشبكة فى ظهر الثلاجة

الكلمات المفتاحية

الثلاجة كيفية تخزين طعامك في الثلاجة فواكه تخلص منها من ثلاجتك فورا الثلاجة والفواكه تنظيف الثلاجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعديد من الدراسات أشارت في هذا السياق إلي أنه إنه ليس من السهل أن نعرف على وجه التحديد الأطعمة التي يجب أن نتخلص منها لأن الأمر لا يقتصر على شمّ الروا