أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

خبر صادم لعشاق القهوة.. هذا ما تفعله عندما تتناولها للبقاء مستيقظًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 03 يونيو 2021 - 12:27 م

أظهرت دراسة حديثة تأثير الكافيين على الإنسان عندما يتناوله في وقت متأخر من الليل حتى يبقى مستيقظًا إلى اليوم التالي، إذ "من المرجح أن يكون أداؤك دون المستوى، خاصة عندما يتعلق الأمر بمهام أكثر صعوبة".

وقال مؤلف الدراسة كيمبرلي فين، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة ميشيجان الأمريكية: "من المحتمل أن يحسن الكافيين مزاجك ويقظتك وقد يساعدك على القيام بمهام بسيطة، ومع ذلك، فإنه لن يفعل الكثير لتحسين المهام الأكثر تعقيدًا".

أضاف: "لا يمكن للكافيين ببساطة أن يحل محل ليلة من النوم، ومن الأهمية بمكان أن يعطي الأفراد الأولوية للنوم، وإذا اضطروا إلى تحمل ليلة بدون نوم، فإنهم يتخذون الاحتياطات اللازمة ويتجنبوا قيادة السيارة أو أداء أي مهام تنطوي على مخاطر كبيرة".

وللحصول على فكرة أفضل عما يمكن للكافيين فعله أو لا يمكنه فعله في مواجهة قلة النوم، طلب الباحثون الباحثون من مختبر النوم والتعلم في جامعة ولاية ميشيجان من أكثر من 275 شخصًا إكمال مهمة انتباه بسيطة، بالإضافة إلى مهمة أكثر صعوبة "ضبط المواضع"، والتي تتطلب إكمال المهام بترتيب معين دون تخطي، أو تكرار الخطوات.


وبقى المشاركون في الدراسة إما مستيقظين طوال الليل في المختبر، أو ناموا في المنزل. وفي الصباح، تناول جميع المشاركين كبسولة تحتوي إما على 200 ملليجرام من الكافيين، أو الدواء الوهمي وأكملوا المهمتين مرة أخرى. قد يحتوي فنجان من القهوة العادية على 75 إلى 120 مجم من الكافيين.

علاقة قلة النوم بضعف الأداء


وأظهرت النتائج أن قلة النوم كانت وراء ضعف الأداء في كلا المهمتين. إذ وجدت الدراسة أن الكافيين ساعد الناس على تحقيق المهمة الأسهل بنجاح، لكن ليس الأكثر صعوبة.

قال مايكل بريوس، خبير في طب النوم وطبيب نفسي إكلينيكي في لوس أنجلوس، والذي ليس له علاقة بالدراسة: "إذا كنت محرومًا من النوم، فإن استخدام الكافيين سيساعدك فقط في وقت رد الفعل، وليس القدرة على تذكر الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها في الإجراء".

فيما سارع آخرون ليسوا على صلة بالدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة علم النفس التجريبي: "التعلم والذاكرة والإدراك" إلى الإشارة إلى أن قلة النوم خطيرة، خاصة على المدى الطويل.

آثار خطيرة 


قال خبير طب النوم الدكتور راج داسجوبتا، الأستاذ المساعد في الطب السريري بكلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، والمتحدث باسم الأكاديمية الأمريكية لطب النوم: "يرتدي الناس قلة النوم مثل شارة الشجاعة ويقولون أشياء مثل: "النوم بديل ضعيف للكافيين"، لكن هذا ليس صحيحًا ويمكن أن يكون خطيرًا".

وأضاف: "إن قضاء الليل كله هو أسوأ شيء يمكنك القيام به للنجاح في الاختبار. أنت بحاجة إلى نوم جيد ومنعش عميق إذا كنت تجري اختبارًا أو تؤدي مهمة معقدة في العمل".

أكد توماس روث، مدير مركز أبحاث واضطرابات النوم في نظام "هنري فورد" الصحي في ديترويت، أن "الدراسة الجديدة نظرت للتو في كيفية مواجهة الكافيين للحرمان من النوم لليلة واحدة، لكن فقدان النوم غالبًا ما يكون مزمنًا".

ديون النوم


وأوضح: "إذا كنت تنام خمس ساعات في الليلة، فإنك تتراكم عليك ديون النوم، لذلك حتى لو ساعدتك القهوة في اليوم الأول، فإنها ستساعدك بشكل أقل في اليوم الخامس حيث تتراكم عليك المزيد من ديون النوم".

قال الدكتور كاميلو رويز، المدير الطبي في أخصائيي النوم والطب الباطني في "فورت لودرديل" بولاية فلوريدا، "إنك ستطور أيضًا تحملاً للقهوة وستحتاج إلى المزيد والمزيد لتشعر بالاستيقاظ، مما يزيد من مخاطر الآثار الجانبية".

أضاف رويز: "تم استخدام الكافيين كمنشط مؤقت لتحسين الانتباه على مدى سنوات عديدة. ومع ذلك، فإن آثاره قصيرة الأمد والآثار الجانبية مثل خفقان (القلب) والعصبية و(زيادة التبول)، على سبيل المثال لا الحصر، يمكن أن تكون أسوأ من قلة الانتباه أو النعاس نفسه".

الكلمات المفتاحية

علاقة قلة النوم بضعف الأداء تأثير الكافيين على الإنسان قلة النوم السهر بمساعدة الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة تأثير الكافيين على الإنسان عندما يتناوله في وقت متأخر من الليل حتى يبقى مستيقظًا إلى اليوم التالي، إذ "من المرجح أن يكون أداؤك دون ا