أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

عمرو خالد: النفس الأمارة بالسوء واللوامة والمطمئنة.. يا ترى أنت أي واحدة منهم؟

بقلم | مصطفى محمد | السبت 25 فبراير 2023 - 06:12 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أنواع النفوس، موضحًا "النفوس 3انواع .. نفس امارة بالسوء .. ونفس لوامة .. ونفس مطمئنة .. ولكل واحده منهم آية فى القرآن الكريم".
ويضيف "خالد": "الامارة بالسوء .."وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي " يوسف53.. اللوامة .. ((لا اقسم بيوم القيامة * ولا اقسم بالنفس اللوامة)) سورة القيامة 1-2.. المطمئنة .. (((يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك.. فادخلي في عبادي وادخلى جنتي ..) [الفجر: 27ـ29]
وتابع الداعية الإسلامي "أنت أى نوع .. تعالى نتعرف على الـ 3 وتشارو على نفسك .. انا دية .. مهما كنت اى واحدة من الـ 3.. الهدف عايزين النهاردة نصل الى النفس المطمئنة .. خلينا الاول نتعرف على التلاتة"، مضيفا النفس الاولى :- الامارة بالسوء .. لها 3صفات اساسية .. لو غالب عليك واحده منهم او اكثر من الـ3 دول
1- لو غالب شهوتك على عقلك .. مش على طول .. لو غالب الشهوة على العقل .
2- لو غالب سوء خلقك مع الناس على حسن خلقك " يعنى شرك غالب على خيرك "
3- لو غالب ماعنى الحقد والغل والكراهية فى قلبك على الطيبة والمسامحة .
واستكمل الدكتور "خالد" بالقول "لو واحده من الـ 3 صفات تكون النفس امارة ... والتلاتة دول جم فى قصة امرأة العزيز .
1- شهوتها غلبت عقلها .. (( وراودته التى هو فى بيتها " فين عقلها " عن نفسه وغلقت الابواب ))
2- سوء خلقها شرها غلب خيرها ..(( قالت ماجزاء من اراد باهلك سوء الا ان يسجن او عذا اليم ))
3- غلبت معانى الحقد والغل والكراهية فى قلبها على الطيبة والرحمة ... (( ولئن لم يفعل ما امره به ليسجنن " غل " او ليكونن من الصغرين )).. لذلك النبى يعلمك فى بداية خطبه الدعاء بالنجاة من هذة النفس (( إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ))

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكروأردف الداعية الإسلامي "النفس الثانية :- اللوامة .. .. مترددة – كثيرة التقلب - - تعصى ثم تندم فتتالم فتنصلح ثم تعصى ثم تندم ثم تتوب ثم تعصى .. لكنها مازالت مستيقظة والا لما كانت لوامة ... اقسم بها ربنا لان محاولتها دليل ان بذرة الايمان حية فيها .. حلها تفكرها كثير بيوم القيامة لتفوق .. لذلك جاءت وذكرت فى سورة القيامة .. ((لا اقسم بيوم القيامة * ولا اقسم بالنفس اللوامة)) سورة القيامة 1-2"
ولفت  "خالد إلى أن "النفس الثالثة هى املنا اليوم :- النفس المطمئنة .. كلها نور مطمئنة لانها شايفة فى ظلمة الحياة .. الصح – الخير – الحق.. كلها ثبات مطمئنة .. لانها شايفة مش مترددة ولا خائفة.. كلها سكينة مطمئنة .. الدنيا تتشال وتتهبد امراض وموت وبورصة خاسرة وهى فى سكينة .. انفلونز الخنازر وخوف ورعب وهى هادئة عليها سكينة.. سميت مطمئنة ... لان كل الناس حيارى فى رسم طريقهم الا هذة النفس .. رسمه خطها مع الله الى الجنة .. لذلك اسمع الايات .. (( يا ايتها النفس المطمئنة .. خط ..وادخلى جنتى ..)) (( اسالك مرافقتك فى الجنة ..خط .. اعنى على نفسك بكثرة السجود )) حتى تطمئن .. متى تظهر هذة النفس المطمئنة .. تظهر اوى عند جزع الناس وخوفهم .. وهى هادية ثابتة منورة مستقرة .. سعيده .. (( فلنحيينة حياة طيبة ))".
وكشف الداعية الإسلامي عن سر هذه الطمأنينة انها مع الله .. قصة تابعى يحكى بداية معرفته بالله يقول ..(( أنه كان ابتداء توبتي أن رأيت غلاما في سنة قحط يمرح زهوا والناس تعلوهم كآبة ، فقلت له : يا هذا ما هذا المرح ؟ ألا تستحي ؟ أما ترى ما فيه الناس من المحن ؟ فقال : لا يحق لي أن أحزن ولسيدي قرية مملوكة أدخر فيها كل ما أحتاج ، فقلت في نفسي : عن هذا العبد لمخلوق ولا يخاف لأن لسيده قرية مملوكة ، فكيف يصح أن أخاف وأنا سيدي مالك الملك ، فانتبهت وتبت .. أنت لا تملك لنفسك شيئا حتى النبي (صلى الله علية وسلم ) : قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا ((قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير)) آل عمران 26"
واستدرك قائلا "ليس معناها انها نفس لا تخطأ .. طبعاً تخطأ ..لكنها غالب عليها راسمه خط حياتها الى الله الى الجنة .. الخطأ وارد لكنه عارض والخط مرسوم الى الله"، مضيفا "انت بقى اى نفس انت ... انت امارة ولا لوامة ولا مطمئنة ... لسه فية ناس مش عارفة .. حساعدك اكثر .. خلى بالك فية ناس تثبت على نفس واحده من الثلاثة طول عمرها .. وفية ناس تتغير على هذة النفوس الثلاثة خلال العمر بل احياناً خلال اليوم الواحد .. خلال العمر راجع كدا ياترى كنت زمان مطمئنة والدنيا غيرتك .. فاكر.. خلال اليوم الواحد تصبح لوامة تمسى امارة .. فى رمضان مطمئنة".

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رحلة للسعادة الأنفس أنواع الأنفس النفس اللوامة النفس الأمارة بالسوء النفس المطمئنة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أنواع النفوس، موضحًا "