أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

8أسباب تعزز شعورك بالتعب المزمن .. حاول تجنبها لتتمتع بصحة جيدة وحيوية دائمة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 02 يونيو 2021 - 04:54 م

أشارت العديد من الدراسات إلي إن التعريف العلمي لمتلازمة التعب المزمن، هو "اضطراب معقد" في خلايا الجسم، يتميز بالشعور بالإرهاق الشديد بل وأرجعت هذه الدراسات أسباب الإصابة بمتلازمة التعب المزمن إلي عديد من الأسباب منها سوء التغذية ونقص النشاط البدني ونمط الحياة الخاطئ وأسباب أخري  تجعل الشعور بمتلازمة التعب المزمن حتى 6 أشهر على الأقل.

 وبدورهاأكدت  الدكتورة تينا بيتروفسكايا، أخصائية الأمراض الباطنية في روسيا أن متلازمة التعب المزمن تسببه الأمراض المزمنة ومجموعة أسباب متنوعة أخرى مشيرة إلي إلى أنه من بين هذه الأسباب أمراض الغدة الدرقية، ونقص الفيتامينات في الجسم. كما يمكن أن يسبب تناول الكحول وقلة النوم والخمول وانخفاض مستوى النشاط البدني متلازمة التعب المزمن.

متلازمة التعب والاضطرابات النفسية 

الخبيرة الروسية استدركت قائلة :، ولكن السبب الأكثر انتشارا، هو الاضطرابات النفسية، وتنصح في هذه الحالة استشارة أخصائي الأمراض النفسية مشيرةإلي أن متلازمة التعب المزمن، مرض يتميز باستمرار التعب والارهاق، الذي لا يزول حتى بعد قضاء فترة راحة طويلة.

بيتروفسكايا تطرقت إلي الشروط المهمة لعلاج هذه الحالة والتعافي، والتي تتمثل في  اتباع نهج متكامل في العلاج، وكذلك اتباع نظام الحماية والتواصل المستمر بين المريض والطبيب المعالج.

 العديد من الدراسات رصدت بعضا من الطرق الفعالة في التعامل مع متلازمة التعب المزمن والتي يأتي في مقدمتها النوم والتي يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن أيضًا من قلة النوم التي تصل إلى حد الأرق ومن الطبيعي أنه إذا لم يحصل الجسم على قسط كافٍ من النوم، فمن المحتمل أن يصاب بالإرهاق والتعب

لذلك، لعلاج متلازمة التعب المزمن، يجب أن تعالج مشاكل نومك في المقام الأول.

ولعل من أهم الخطوات لعلاج مشكلات اضطراب النوم القيام  زيارة الطبيب إذا لزم الأمر، أو اتبع بعض النصائح البسيطة، مثل تناول شاي الاسترخاء قبل النوم، والاستيقاظ والنوم في الوقت المناسب وعمل دورة، وتناول نظام غذائي يساعدك على النوم جيدًا.

تحسين ظروف النوم  وتجنب التعب الزمن

كما يجب الإكثار من تناول فيتامين "د "حيث أن نقص هذا الفيتامين هو أحد أكثر حالات نقص التغذية شيوعًا لدى الناس، على الرغم من أنه أحد أهم العناصر الغذائية المطلوبة للصحة العامة، بما في ذلك المناعة من الفيروسات مثل فيروس كورونا المستجد، وصحة العظام والأسنان:

حيث يلعب فيتامين د أيضًا دورًا رئيسيًا في متلازمة التعب المزمن ومستويات الطاقة العامة لديك ومن ثم فتناول فيتامين "د" في نظامك الغذائي، وقضاء وقت كاف  في الشمس، لضمان حصولك على جرعتك اليومية من المغذيات، سيساعد في إدارة متلازمة التعب المزمن.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

ومن البديهي الإشارة إلي تناول الطعام بالطريقة الصحيحة يلعب دورا مهما في مواجهة متلازمة التعب المزمن انطلاقا من أن الطعام هو المصدر الأساسي للطاقة لأجسامنا، وإذا شعرت أنك تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يوفر التغذية لجسمك مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن الأطعمة الدهنية أو المقلية أو المصنعة أو السكرية الزائدة

التمارين الرياضية تبدو حاضرة كذلك من ضمن أسباب مواجهة التعب المزمن لاسما  أن التمرين يستنزف طاقتك، لكنه في الواقع عكس ذلك تماما ويمكن أن يساعدك التمرين على بناء القوة والطاقة في جسمك بمرور الوقت.

بل أنه يساعد من يعانون من بمتلازمة التعب المزمن علي مواجهة هذه المشكلة ، وكلما تزداد شدة التمارين والحركات تدريجياً كلما تساعد جسم المريض على التكيف معها، وعلي تجنب التعب والأرهاق والشعور بالحيوية .


الكلمات المفتاحية

التعب المزمن متلازمة التعب المزمن اسباب التعب المزمن كيفية مواجهة التعب المزمن تحسين ظروف النون وتجنب التعب المزمن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبدورهاأكدت الدكتورة تينا بيتروفسكايا، أخصائية الأمراض الباطنية في روسيا أن متلازمة التعب المزمن تسببه الأمراض المزمنة ومجموعة أسباب متنوعة أخرى مشير