أخبار

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لماذا رفض "مالك بن دينار" الزواج؟.. تعرف على إجابته

الرجيم القاسي يعالج مرض السكري ويحسن صحة القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 02 يونيو 2021 - 02:41 م

أظهرت دراسة جديدة، أن برنامج إنقاص الوزن المكثف لا يحقق فقط الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني، لكنه قد ينهي أيضًا الحاجة إلى أدوية ضغط الدم.

قال الباحث مايك لين، أستاذ في كلية الطب وطب الأسنان والتمريض بجامعة جلاسكو في اسكتلندا: "تُظهر دراستنا أنه بالإضافة إلى إمكانية التعافي من مرض السكري من النوع 2، هناك فوائد صحية أخرى مهمة جدًا، حيث أن فقدان الوزن هو علاج فعال للغاية لارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والمخاطر الصحية الخطيرة المرتبطة به".

يبدأ برنامج إنقاص الوزن بعد 12 أسبوعًا من اتباع نظام غذائي كامل يقوم على تتاول الحساء والمخفوقات منخفضة السعرات الحرارية. وقال الباحثون إن اتباع هذا النظام بشكل كامل سيؤدي إلى فقدان الوزن بأكثر من 33 رطلاً.

يتبع ذلك عملية الدعم للمساعدة على تناول الطعام بحكمة والتخلص من الوزن الزائد، الأمر الذي جعل ثمانية من كل 10 مشاركين من مرض السكري من النوع 2، لا يحتاجون إلى أدوية السكري لمدة عامين على الأقل، وفقًا لنتائج التجربة السريرية.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

إيقاف أدوية السكري وضغط الدم


تم إيقاف أدوية السكري وضغط الدم لدى المشاركين في بداية الدراسة، واستؤنفت فقط في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن من بين 143 شخصًا بدأوا هذا النظام الغذائي، كان 78 منهم يتناولون أدوية ضغط الدم في البداية، و44 كانوا يتناولون عقارين أو أكثر.

بشكل عام، انخفض متوسط ضغط الدم بشكل مطرد مع خسارة الناس للوزن. بقيت أقل بعد انتهاء النظام الغذائي وأثناء الاختبارات بعد 12 و 24 شهرًا، وفقًا لنتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة (Diabetologia).

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين لم يعالجوا من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضًا حادًا في ضغط الدم منذ الأسبوع الأول. بالنسبة للذين توقفوا عن تناول الأدوية عند بدء الدراسة، انخفض ضغط الدم أيضًا، ولكن بشكل أبطأ.

ما يزيد قليلاً عن ربع – 28 في المائة - من هؤلاء المرضى اضطروا إلى استئناف تناول أدوية ضغط الدم أثناء اتباعهم النظام الغذائي. لكن نفس النسبة من الناس تمكنوا من الابتعاد عن أدوية ضغط الدم لمدة عامين على الأقل.

تم تطوير برنامج إدارة الوزن من قبل باحثين في جامعتي جلاسكو في اسكتلندا ونيوكاسل في إنجلترا.

وأشار لين في بيان صحفي صحفي إلى أن أكثر من نصف 4.5 مليون شخص في بريطانيا يعانون من مرض السكري من النوع 2 يحتاجون أيضًا إلى حبوب ارتفاع ضغط الدم لتقليل المضاعفات الخطيرة التي تصيب الأوعية الدموية.

قال: "زيادة الوزن هي السبب الرئيسي، وفقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى الشفاء من ارتفاع ضغط الدم بالنسبة للكثيرين، فضلاً عن الهدوء من مرض السكري".

وأضاف "إن سحب أدوية ضغط الدم آمن، بشرط أن يتم فحص الأشخاص الذين فقدوا الوزن وضغط الدم بانتظام، في حالة الحاجة إلى إعادة تناول الأقراص".

الكلمات المفتاحية

الرجيم القاسي يعالج مرض السكري ويحسن صحة القلب مرض السكري من النوع الثاني أدوية ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة، أن برنامج إنقاص الوزن المكثف لا يحقق فقط الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني، لكنه قد ينهي أيضًا الحاجة إلى أدوية ضغط الدم.