أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

5 علامات تدل علي انخفاض مستوى الأكسجين لدى مرضى عدوي "كورونا"

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 01 يونيو 2021 - 11:43 م
مع ارتفاع عدد المصابين بعدوي فيروس كورونا الحادة، تسببت الموجة الثانية في خسائر فادحة لعدد كبير من السكان وأودت بحياة العديد من الأشخاص، ومن أبرز أسباب الوفاة تأثراً بالعدوي هو النقص الشديد للأكسجين بالجسم، لذا من المهم للغاية مراقبة مستوى الأكسجين إذا كانت أعراض العدوي حادة.
ونظراً لأن فيروس كورونا هو مرض تنفسي، فأنه يعطل الوظائف الصحية للجهاز التنفسي وقد يتسبب في انخفاض مستويات الأكسجين في الدم في وقت ما، وعندما تستنفد مستويات الأكسجين في الجسم بسبب الإصابة بفيروس كورونا، لا تتلقى خلايا الجسم ما يكفي من الأكسجين لأداء وظائف الجسم الطبيعية.
ومع استمرار انخفاض مستويات الأكسجين، تبدأ أجزاء وأعضاء الجسم المختلفة بالفشل والانهيار، وهذا هو السبب في أن COVID-19 قد يصبح قاتلاً إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.
وقد لا يؤدي فيروس كورونا دائمًا إلى انخفاض مستويات الأكسجين، حيث يمكن أن تنحصر العدوي في أعراض خفيفة مثل الحمى والسعال وفقدان حاسة الشم والتذوق، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التنفس أو يعانون من ضيق التنفس في أي وقت أثناء الإصابة، يجب نقلهم إلى المستشفي للحصول علي المساعدة الطبية.
ولتجنب الانخفاض الشديد بمستوى الأكسجين في الجسم، إليك بعض العلامات التي يجب الانتباه لها وطلب الرعاية الطبية علي الفور إذا ظهر أياً منها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

ضيق في التنفس

قد يترافق نقص الأكسجين أو انخفاض مستويات الأكسجين مع أعراض مثل ضيق التنفس وصعوبة التنفس، وبينما يحرم جسم المريض من مستويات كافية من الأكسجين، يصبح من الصعب على الجسم أن يعمل بشكل طبيعي، وقد يحتاج هذا إلى عناية طبية فورية.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

آلام الصدر واحتقان الجهاز التنفسي

قد يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم أيضًا إلى ظهور علامات ألم الصدر واحتقانه، والتي لا ينبغي الاستخفاف بها.

الارتباك / التشوش الذهني

بينما تضمن مستويات الأكسجين في الجسم الوظيفة الطبيعية للجسم، فإن مستويات الأكسجين المستنفدة قد تؤدي إلى ضعف التفكير وعدم القدرة على التركيز، لذلك يمكن أن يكون الارتباك والصداع علامة حاسمة علي نقص الأكسجين بالجسم.

شفاه زرقاء

قد يكون ازرقاق الشفاه أو تغير لونها مؤشرًا على انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم، وهو ما يُعرف أيضًا باسم الازرقاق، والأشخاص الذين يفتقرون إلى الأكسجين الكافي أو لديهم مستويات عالية من الهيموجلوبين غير المؤكسج داخل الأوعية السطحية للجلد، قد يصابون بالشفاه المزرقة.

احتراق الأنف

بالنظر إلى أن مستويات الأكسجين المنخفضة في الجسم تجعلنا نتنفس بصعوبة، لا ينبغي تجاهل احتراق الأنف كعلامة، لأنه عندما تنفتح فتحات الممر الأنفي أثناء التنفس، فقد يشير ذلك إلى أن الشخص يعاني من انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم ويجد صعوبة في التنفس بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا انخفاض مستوى الأكسجين مرضى كورونا علامات تدل علي انخفاض مستوى الأكسجين ضيق في التنفس آلام الصدر احتقان الجهاز التنفسي التشوش الذهني شفاه زرقاء احتراق الأنف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع ارتفاع عدد المصابين بعدوي فيروس كورونا الحادة، تسببت الموجة الثانية في خسائر فادحة لعدد كبير من السكان وأودت بحياة العديد من الأشخاص، ومن أبرز