أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لا تتناول هذه الأطعمة على معدة فارغة .. الموز والزبادي والخيار والقهوة منها!

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 01 يونيو 2021 - 08:11 م

تستيقظ صباحًا جائعًا بعد صيام طويل بسبب النوم، فتهرع إلى ثلاجتك فتقضم واحدة من الخيار، أو الكمثرى، أوالموز، وربما  كوبًا من العصير أوعلبة من الزبادي،  أو كوبًا من الشاي بسبب الشعور بالصداع، لا لشيء سوى أنها مأكولات سهلة وبدافع الجوع الشديد تتناولها، وأنت لا تعلم  أنها من الأطعمة التي تضر معدتك الفارغة!

فهناك أطعمة يجب الامتناع عن تناولها على معدة فارغة، وهي كثيرة، وأغلب الناس يفعلها ثم يشتكي من متاعب هضمية لا يعلم سببها.

إذ أن هناك بالفعل أوقاتًا تناسب أطعمة دون أخرى، تكون نسبة الاستفادة منها أكبر لو تم تناولها في وقت معين، وبطرق طبخ محددة، وكميات محسوبة، ويقع هذا كله ضمن مفهوم ومنظومة "الطعام الصحي"، إذ أنه ليس نوع الطعام فقط.

لذا، سنعرض فيما يلي لأهم الأطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها على معدة فارغة، لضررها البالغ على عملية الهضم وصحة المعدة والأمعاء:

1-الشاي والقهوة
امتنع تمامًا عن عادة شرب الشاي أو القهوة أو النسكافية على معدتك وهي فارغة بمجرد الاستيقاظ صباحًا، فشرب الشاي على معدة فارغة، يثبط إفراز العصارة المعدية، ويقلل من الصفراء والحمض في المعدة مما يساعد في الهضم الكلي للأطعمة وهو ضروري لعملية إفراز الكوليسترول الزائد من الجسم، أما شرب القهوة على معدة فارغة فيزيد الحموضة مما يسبب حرقة المعدة وعسر الهضم طوال اليوم.

2- الموز والكمثرى

فهما من الفاكهة المضرى للغاية إذ ما تم تناولهم على معدة فارغة، بعكس البطيخ والتمر مثلًا.

فتناول الموز على معدة فارغة يسبب اختلال توازن الماغنيسيوم والبوتاسيوم في الدم، لاحتوائه على كميات عالية منهما، كما أن تناول الكمثرى على معدة فارغة يصيب  الأغشية المخاطية للمعدة،  نظرًا لامتلائها بالألياف الخام.

3- الخضراوات النيئة كالخيار والطماطم

فاحتواء الطماطم على مستويات عالية من حمض التانيك الذي يزيد من حموضة المعدة، يؤدي تناولها على معدة فارغة لحدوث قرحة في المعدة، أما الخيار وبقية أنواع الخضروات الخضراء فهي غنية بالأحماض الأمينية، والتي قد تسبب آلاماً في البطن، لو تم تناولها على معدة فارغة.

4- الزبادي

ففوائد بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة فيه تصبح غير فعالة بسبب ارتفاع حموضة المعدة، لو تم تناوله على معدة فارغة، ويضيع على الجسم الاستفادة منه.

5- السكر المعالج

فالسكر المضاف إلى معظم الأطعمة المصنعة، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والمحليات الأخرى له، له التأثير الضار نفسه لتناول الكحول، على الكب، وقد تؤدي لتلفه.

 6- عصائر الفاكهة

فهو يشكل عبئاً إضافياً على البنكرياس، لو تم تناوله على معدة فارغة، ويمكن أن يؤثر السكر الموجود على شكل سكر فواكه في الفاكهة سلبًا على الكبد، فضلًا عن إمكانية تسببه في  ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يسبب مشاكل مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

7- المشروبات الغازية

فتناولها على معدة فارغة هو اللأسوأ، حيث تختلط الأحماض الكربونية مع أحماض المعدة مما يسبب مشاكل صحية مختلفة مثل الغثيان والغازات، وتفرز معدتك الحمض للمساعدة في هضم طعامك، وإذا لم يكن هناك طعام في بطنك، فأنت تقوم فقط بإدخال حمض إضافي في جهازك الهضمي مما قد يؤدي إلى تقلصات في المعدة أو ألم.

8-  الحمضيات كالبرتقال والجوافة

فهي تزيد من إنتاج الحمض في المعدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وقرحة المعدة.

9- البهارات

تناول الأطعمة الحارة على معدة فارغة، يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة مما قد يؤدي إلى تفاعلات حمضية وتشنجات، فهي نفاذة بطبيعتها، وقد تؤدي إلى عسر الهضم، ومشكلات مستقبلية في الجهاز الهضمي.

10- البطاطا الحلوة

يعمل حمض التانيك والبكتين الموجودان في البطاطا الحلوة على تحفيز إفراز العصارة المعدية، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بحرقة المعدة وعدم الراحة.

11- الحلويات

فالبنكرياس بعد الاستيقاظ لا يستطيع إنتاج كميات كافية من الأنسولين، وسيكون الأمر محفوفًا بالمخاطر إذا تناولت الحلويات في الصباح بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

12- المشروبات المثلجة

يؤدي شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة إلى إتلاف الأغشية المخاطية وجعل عملية الهضم بطيئة خلال اليوم، فلا تستجب لرغبة محمومة ربما بسبب جرارة الجو مثلًا، فتتناول شرابًا مثلجًا بمجرد استيقاظك من النوم، واستبدله بآخر فاتر.


اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق


الكلمات المفتاحية

كمثرى حلويات موز تمر بطيخ زبادي عسر هضم قرحة معدة معدة فارغة نسكافية قهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تستيقظ صباحًا جائعًا بعد صيام طويل بسبب النوم، فتهرع إلى ثلاجتك فتقضم واحدة من الخيار، أو الكمثرى، أوالموز، وربما كوبًا من العصير أوعلبة من الزبادي،