أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

"الميثيلين الأزرق".. واقٍ من الشمس لا يضر بالشعاب المرجانية

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 01 يونيو 2021 - 10:10 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الميثيلين الأزرق، والذي يستخدم عادةً لعلاج اضطراب الدم ميتهيموغلوبينية، يمكن أن يستخدم بفعالية كبيرة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، فضلاً عن كونه يمثل بديلاً صديقًا للشعاب المرجانية لا يؤدي إلى الإضرار بها.

في الاختبارات، وجد العلماء أن الميثيلين الأزرق، المعروف أيضًا باسم كلوريد الميثيلثيونينيوم، وهو دواء عمره قرن يمتص الطيف الكامل للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى إصلاح تلف الحمض النووي الناجم عن أنواع الأكسجين التفاعلية والأشعة فوق البنفسجية.

وتستخدم 80 في المائة من واقيات الشمس اليوم "الأوكسي بنزون" كمانع كيميائي للأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من الدراسات المتعددة التي أظهرت أنه يسرع تدمير الشعاب المرجانية، وحظرته عدة دول لوقف الآثار المدمرة على النظام البيئي البحري في العالم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يسبب أضرارًا عند استخدامه في منتجات وقاية الجلد من أشعة الشمس.

وارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الجلد في العقود الأخيرة، ويدعو مسؤولو الصحة العامة إلى استخدام واقي الشمس بشكل أكبر.


عندما يتعلق الأمر بالحد من الآثار السلبية لأشعة الشمس على أنسجة الجلد، يركز معظم الناس على عامل الحماية من الشمس، والذي يقيس قدرة الواقي من الشمس على منع الأشعة فوق البنفسجية.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) والشيخوخة الضوئية إلى إتلاف جلد الإنسان أيضًا.

ووفق أحدث الأبحاث التي نُشرت في العدد الأخير من دورية "ساينتيفيك ريبوتيز"، فإن الميثيلين الأزرق قادر على حماية شاملة من أشعة الشمس.

الميثيلين الأزرق واق فعال من الأشعة فوق البنفسجية


وقال كبير مؤلفي الدراسة كان كاو، أستاذ البيولوجيا الخلوية وعلم الوراثة الجزيئي في جامعة ماريلاند في بيان صحفي: "يشير عملنا إلى أن الميثيلين الأزرق هو مانع فعال للأشعة فوق البنفسجية B مع عدد من الخصائص المرغوبة للغاية كمكون واعد ليتم تضمينه في واقيات الشمس".

وأضاف وفقًا لوكالة "يو بي آي": "يُظهر امتصاصًا واسع النطاق لأشعة UVA و UVB، ويعزز إصلاح تلف الحمض النووي، ويكافح أنواع الأكسجين التفاعلية ، ROS، الناجم عن UVA ، والأهم من ذلك، أنه لا يسبب أي ضرر للشعاب المرجانية".

وقام فريق الباحثين، الذي ضم علماء من جامعة ماريلاند الأمريكية بقياس مدى جودة حماية المركبين المقيدين للأشعة فوق البنفسجية الخلايا الكيراتينية البشرية والأرومات الليفية الجلدية من الإشعاع.

وتوصلوا إلى أنه بالإضافة إلى امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، تسبب الميثيلين الأزرق في إصلاح تلف الحمض النووي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، مما أدى إلى زيادة بقاء الخلية.

وقال كاو: "نحن متحمسون للغاية لرؤية أن الخلايا الليفية الجلدية للأفراد الصغار والكبار على حد سواء، قد تحسنت كثيرًا من حيث الانتشار والضغط الخلوي في وسط زراعة الخلايا المحتوية على الميثيلين الأزرق".

وفيما يتعلق بأنسجة الجلد من المتبرعين الأكبر سنًا، أدى الجمع بين الميثيلين الأزرق وفيتامين C إلى تأثيرات قابلة للقياس لمكافحة الشيخوخة.

عانت الشعاب المرجانية التي تعرضت لمستويات مرتفعة من الأوكسي بنزون من تبيض شديد وماتت في غضون أسبوع، بينما لم يكن للميثيلين الأزرق أي تأثير على صحة الشعاب المرجانية عند المستويات المرتفعة.

وكتب الباحثون في الورقة البحثية: "إجمالاً، تشير دراستنا إلى أن الميثيلين الأزرق لديه القدرة على أن يكون مكونًا نشطًا مناسبًا للشعاب المرجانية، ويمكن أن يوفر حماية واسعة الطيف ضد الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (B)".

الكلمات المفتاحية

الميثيلين الأزرق الشعاب المرجانية واق من الشمس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الميثيلين الأزرق، والذي يستخدم عادةً لعلاج اضطراب الدم ميتهيموغلوبينية، يمكن أن يستخدم بفعالية كبيرة للوقاية من الأشعة فوق ال