أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

لقاح "كورونا".. 5 نصائح هامة تساعدك علي تقليل الآثار الجانبية

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 01 يونيو 2021 - 03:02 ص
مع تكثيف جهود الحكومات حول العالم لتطعيم المزيد من الناس لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، لا يزال هناك ارتباك بين الناس بشأن سلامته، خاصة أن التقارير التي تسلط الضوء على الآثار الجانبية للتطعيم بين أولئك الذين حصلوا على الجرعة الأولى خلقت ارتباكًا وجعلت العديد خائفون من أخذ اللقاح.
ويعاني الناس من أعراض مثل الحمى وآلام الجسم والألم في مكان الحقن، وفي حين أن هذه العلامات قد تبدو مقلقة، فقد أشار الخبراء إلى أنها علامات على أن جسمك يبني مناعة ضد الفيروس، وتختفي هذه الأعراض بعد يوم أو يومين من تلقي التطعيم.
وإذا كنت قد حصلت علي اللقاح مؤخرا وتعاني من عدم الراحة، فإليك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لتقليل الأوجاع والألم، والتي اقترحها موقع "هيلث" بعد التشاور مع خبراء الصحة.

حافظ علي ترطيب جسمك

الحمى والضعف هي بعض الآثار الجانبية الشائعة للحصول على اللقاح، والتي تستمر عادة لمدة 2-3 أيام، وشرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم والمساعدة في التعافي السريع.
لذا، ابذل جهدًا إضافيًا للحفاظ علي ترطيب جسمك لمدة يومين على الأقل بعد الحصول على اللقاح.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

خذ قسطا من الراحة

يجب أن يعمل جهازك المناعي بجد لإنتاج الأجسام المضادة للحماية من فيروس كورونا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى القليل من الانزعاج مثل آلام المفاصل والصداع والغثيان، لذا، لا ترهق نفسك خلال هذا الوقت، وإذا كان روتينك يسمح لك، خذ قسطًا من الراحة.
كما يمكنك تجربة القيام بتمارين التأمل التي يمكن أن تساعدك علي تهدئة عقلك والتحكم بمستوى التوتر لديك، هذا لأن النوم في الوقت المحدد والابتعاد عن التوتر يدعم مناعتك ويساعد اللقاح على بناء الأجسام المضادة.

استخدم كيس الثلج

يعاني بعض الأشخاص من وجع واحمرار وألم في مكان الحقن، وقد يجعل ذلك من الصعب تحريك ذراعيك أو أداء المهام اليومية، لذا إذا شعرت أنك غير مرتاح، ضع كيس ثلج أو ضع منشفة مبللة على ذراعيك في موضع الحقن، كما عليك بتحريك ذراعيك أو تمرن قليلاً، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التورم والألم.

تناول مسكنات الألم إذا لزم الأمر

عادة، يختفي الألم وعدم الراحة بعد التطعيم من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام، ولكن إذا كان هذا يزعجك حقًا أو لا يمكنك التعامل معه، فيمكنك تناول المسكنات، لكن عليك أولا استشارة أطبائك الذين سيصفون لك بعض الأدوية للألم والحمي، ومن أجل سلامتك، لا تصف لنفسك أي دواء لأنه قد يتداخل مع اللقاح.

تناول الأطعمة الصحية

يعمل اللقاح بشكل أفضل عند اتباع عادات نمط الحياة الصحية، لذا عليك تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على لياقتك البدنية والتعافي بشكل أسرع، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والزنك والكالسيوم والحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى يساعد على بناء جهاز المناعة ويساعد في التعافي النشط، كما عليك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والمعالجة والمصنعة.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا وباء كورونا صحتك تهمنا نصائح هامة تساعدك علي تقليل الآثار الجانبية للقاح كورونا حافظ علي ترطيب جسمك خذ قسطا من الراحة استخدم كيس الثلج تناول مسكنات الألم إذا لزم الأمر تناول الأطعمة الصحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع تكثيف جهود الحكومات حول العالم لتطعيم المزيد من الناس لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، لا يزال هناك ارتباك بين الناس بشأن سلامته، خاصة أن