أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

7 فوائد مدعومة علميًا للأناناس وفقاً لأخصائيي التغذية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 29 مايو 2021 - 11:30 م
في العصور القديمة، كانت هذه الفاكهة الاستوائية تستخدم في ثقافات مختلفة للأغراض الطبية، وبشكل أساسي كمستخلص يطبق على الجروح لتقليل الالتهاب، واليوم، نعلم الآن أن الأناناس يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهابات والتي قد يكون لها أيضًا إمكانية مكافحة السرطان.
وفيما يلي عدد قليل من الفوائد الصحية المدعومة علميًا للأناناس، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

الأناناس مغذي للغاية

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على:
السعرات الحرارية: 82.5
الدهون: 0.2 جرام
فيتامين سي: 78.9 ملليغرام، وهو ما يمثل 87.7٪ من الكمية اليومية الموصي بها
منجنيز 1.5 مجم، وهو ما يمثل 65.2٪ من الكمية اليومية الموصي بها
ويلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في التئام الجروح، وإنتاج البروتينات، وامتصاص الحديد، كما يقول كولين كريستنسن، اختصاصي التغذية.
وفي الوقت نفسه، يعتبر المنجنيز الموجود في الأناناس معدنًا أساسيًا لوظيفة المخ والأعصاب، وامتصاص الكالسيوم، وتنظيم نسبة السكر في الدم.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن كوبًا واحدًا من الأناناس يحتوي على 8.3 ملليغرام من حمض التريبتوفان الأميني، ووفقًا لكريستنسن، فإن هذا الحمض الأميني الخاص هو مقدمة للناقل العصبي السيروتونين الذي يعزز الشعور بالرضا ويحسن المزاج.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

يسهل عملية الهضم

قد يساعد البروميلين الموجود في الأناناس على الهضم لأن الإنزيم يكسر البروتينات، كما أنه يقلل من الالتهاب في الجهاز الهضمي لمن يعانون من مرض التهاب الأمعاء.
بالإضافة إلى ذلك، توفر حصة الأناناس 2.3 جرامًا من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في زيادة حجم البراز وتضمن حركات الأمعاء المنتظمة.
وتقول ديبورا مالكوف-كوهين، اختصاصية تغذية، "عندما تجمع بين الألياف والبروميلين، فإنهم يعملون كفريق واحد لتشجيع الهضم الأمثل".

يساعد في إنقاص الوزن

بفضل محتوى الألياف في الأناناس، قد يجعلك أيضًا تشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يساعد ذلك في عملية فقدان الوزن.
وفي حين أن هناك بحثًا محدودًا حول العلاقة بين الأناناس وفقدان الوزن لدى البشر، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 على الفئران أن عصير الأناناس يقلل من تكوين الدهون مع زيادة تكسير الدهون أيضًا.

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تحمي خلاياك من الجذور الحرة - وهي مركبات كيميائية قد تلعب دورًا في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
والأناناس غني بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة مثل:
- فيتامين سي
- المنجنيز
- البروميلين
- أحماض الفينول
- الفلافونويد
وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأحماض الفينولية لها تأثيرات مضادة للميكروبات ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات، وفي الوقت نفسه، فإن مركبات الفلافونويد لها نفس التأثيرات، ولكنها توفر أيضًا الحماية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

يعزز المناعة

قد يساعد محتوى فيتامين سي في الأناناس أيضًا في تعزيز جهاز المناعة لديك، ويقول كريستنسن، "لا يمكن لفيتامين سي فقط أن يمنع بعض أنواع العدوى، ولكنه قد يساعد أيضًا في علاج بعضها، مثل بعض التهابات الجهاز التنفسي".
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الأطفال في سن المدرسة الابتدائية الذين تناولوا الأناناس المعلب عانوا من عدد أقل من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مقارنة بأولئك الذين لم يأكلوها.
وكان لدى الأطفال الذين تناولوا كمية كبيرة من الأناناس ما يقرب من أربعة أضعاف خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض مقارنة بالآخرين، وخلص الباحثون إلى أن تناول 140 إلى 280 جرامًا من الأناناس يوميًا قد يقلل من الالتهابات، أو على الأقل، يساعدك على محاربتها بسرعة أكبر.

يهدئ السعال

قد يساعد البروميلين الموجود في الأناناس في تقليل السعال، ويقول كريستنسن، "على الرغم من أن الأناناس لن يكون علاجًا واحدًا لسعالك، إلا أنه قد يساعد في علاج بعض الالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الترطيب الذي يوفره قد يكون جيدًا في حالة التهاب الحلق."
وقد فحصت مراجعة عام 2010 العلاجات الطبيعية لمرض السل واستشهدت بعصير الأناناس بأنه "مفيد للغاية" في إذابة مخاط الرئة عند مزجه مع دفعة من الفلفل والعسل والملح، وقد يكون هذا بسبب خصائص البروميلين المضادة للالتهابات.

يقوي العظام

محتوى الأناناس العالي من فيتامين سي مهم أيضًا لصحة العظام، وقد وجدت مراجعة أجريت عام 2020 أن الأفراد الذين تناولوا أطعمة غنية بفيتامين C لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بهشاشة العظام ونسبة أقل بنسبة 34 ٪ من كسور الورك.
وهشاشة العظام مرض يتسبب في ضعف العظام وهشاشتها، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور، وهو أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث.
وقد يقلل المنجنيز أيضًا من خطر فقد عظم العمود الفقري عند النساء الأكبر سنًا عند تناوله مع الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبورون وفيتامين د والنحاس، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن مكملًا بهذه التركيبة كان لهن تأثير إيجابي على كثافة العظام.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الكلمات المفتاحية

الأناناس فوائد الأناناس فوائد مدعومة علميًا للأناناس الأناناس مغذي للغاية يسهل عملية الهضم يساعد في إنقاص الوزن نسبة عالية من مضادات الأكسدة يعزز المناعة يهدئ السعال يقوي العظام صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في العصور القديمة، كانت هذه الفاكهة الاستوائية تستخدم في ثقافات مختلفة للأغراض الطبية، وبشكل أساسي كمستخلص يطبق على الجروح لتقليل الالتهاب، واليوم