أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

5بدائل طبيعية للسكر الأبيض .. تجنبك زيادة الوزن وتضمن لك المذاق اللذيد

بقلم | علي الكومي | السبت 29 مايو 2021 - 04:48 م

العشرات من الدراسات الطبية رصدت  تداعيات  سلبية عديدة  للسكر  الأبيض على صحة الإنسان، بشكل جعل الهدف الأهم للدوائر الطبية البحث عن بديل للسكر الأبيض ومحاولة تجنب سلسلة من الأضرار والأمراض التي يسببها تناول السكر الأبيض مع الوضع في الاعتبار ما يسببه السكر الأبض من زيادة الوزن وامراض السمنة المختلفة

ولا يجب علينا هنا تجاهل تزايد الوعي الصحي لدي الملايين والبحث عن بدائل للسكر الأبيض تسهم  في خفض السعرات الحرارية لخسارة الوزن شريطة ان يكون هذا البديل أمنا .

بدائل طبيعية للسكر الأبيض

ومن هنا يجدر بنا القول أن  المحليات البديلة للسكر الأبيض منخفضة السعرات الحرارية، خاصة عندما يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية، أن تحقق الغرض منها والمتمثل في الاستمتاع بالحلويات والمشروبات المختلفة.

العديد من الدراسات قدمت مجموعة من النصائح ، حول  أفضل المحليات الطبيعية التي يمكن استخدامها كبدائل للسكر الأبيض، حيث كان في مقدمتها :عسل النحل إذ يعتبر العسل ذهبا سائلا نظرا لفوائده واستخداماته الصحية العديدة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن عسل النحل قد أثبت فعاليته العلاجية وخصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

ومن البدائل كذلك للسكر الأبيض السكر البني الخشن الهندي، المعروف باسم “جاغري” مصدرًا للسكريات الطبيعية لفترة طويلة. يتم استخدامه بشكل أساسي في آسيا وأفريقيا ويتم استخراجه من عصير قصب السكر غير المكرر حيث يتم غليه وتقليبه وتصفيته وصبه في قوالب للتخزين والبيع.

وإلى جانب الحلاوة المطلوبة، فهي مفيدة أيضا في تحسين الهضم عن طريق تحفيز الإنزيمات الهضمية، وتحفيز حركة الأمعاء، ودعم جهاز المناعة وكذلك طرد السموم من الكبد.

ولا يغيب عن بدائل السكر الأبيض هنا شراب القيقب حيث يتم الحصول على شراب القيقب أو ما يعرف باسم” الحلو المذاق من شجرة القيقب، وهو غني بالمنغنيز والزنك.

يُضخ السائل للخارج عن طريق فتح حفرة في شجرة القيقب، ثم يُسحب في وعاء ويعتبر المشروب أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ومحفز للطاقة.

سكرالتمر  بديل آمن للسكر الأبيض

سكر التمر يبدو حاضرا ضمن بدائل حيث يتميز سكر التمر بفوائده الغذائية العديدة. يتم الحصول عليها عن طريق تجفيف التمور ثم طحنها لصنع السكر. فضلا عن  دبس التمر يوفر  طاقة عالية بالإضافة إلى الجلوكوز والسكروز والفركتوز، وهي غنية بالبروتين والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

من البدائل التي أوصت بها بعض الدراسات الطبية اوراق ستيفيا حيث ُستخدم أوراق الستيفيا الطازجة لتحلية المشروبات الدافئة مثل الشاي، وهو أمر شائع في العديد من الدول الآسيوية. بعد التجفيف والطحن، يمكن تخزين الأوراق لاستخدامات لاحقة.فضلا عن تميز  سكر ستيفيا بانخفاض السعرات الحرارية والحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم.



الكلمات المفتاحية

السكر الأبيض بديل السكر الأبيض بدائل طبيعية للسكر الأبيض تمر السكر عسل النحل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن هنا يجدر بنا القول أن المحليات البديلة للسكر الأبيض منخفضة السعرات الحرارية، خاصة عندما يتم الحصول عليها من مصادر طبيعية، أن تحقق الغرض منها والم